موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

156

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

إذا كنت مدخنًا ، فأنت تعرف روتين يومك . عند الانتهاء من الوجبة ، تشعر فجأة برغبة قوية في تدخين سيجارة. قم من على مكتبك لأخذ قسط من الراحة ، وكل ذلك مرة واحدة تريد أن تشعل سيجارة. يمكن لأوقات معينة من اليوم ، وأماكن ، وحتى بعض الأطعمة أن تثير رغبة قوية في التدخين.

يسمي الخبراء هذه المحفزات. ويمكن أن يكون هناك الكثير منهم. يمكن أن تحدث عندما:

  • شرب الشاي أو القهوة في الصباح
  • القيادة
  •  أثناء الاستراحة في عرض
  • التحقق من الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني الخاص بك
  • تشعر بالملل أو الحزن أو الغضب أو التوتر
  • تتحدث على الهاتف
  • بحاجة إلى استراحة من العمل

حتى المشاعر الإيجابية للسعادة أو المتعة يمكن أن تكون محفزات.

تعلم اكتشاف محفزات التدخين الخاصة بك

بمجرد أن تعرف ما هي محفزات التدخين لديك ، يمكنك الاستعداد لتجنبها أو إدارتها.

قبل أن تقلع، احتفظ بمجلة لبضعة أيام أو أسبوع. استخدم هاتفك الذكي أو دفتر ملاحظات صغير يمكنك حمله معك بسهولة. في كل مرة تشعل فيها سيجارة، سجل:

  • الوقت من اليوم
  • ما مدى شعورك بالشغف، على مقياس من 1 إلى 5 (مع كون 5 هي الأكثر كثافة)
  • ما تفعله في تلك اللحظة
  • أين أنت
  • مع من أنت
  • كيف تشعر (سعيد، متوتر، ملل، إلخ)

كن دقيقًا في ملاحظاتك قدر الإمكان. احتفظ بدفتر يومياتك لمدة يوم واحد على الأقل من أيام الأسبوع ويوم واحد من عطلة نهاية الأسبوع، حيث من المحتمل أن يكون روتينك مختلفًا في تلك الأيام.

بمجرد الانتهاء، راجع دفتر يومياتك. قم بإدراج أقوى محفزاتك، بناءً على شدة شغفك. ما هي المحفزات التي تحدث في أغلب الأحيان ؟ لاحظ الأماكن والأشخاص والمواقف والحالات المزاجية التي تثير الرغبة في التدخين.

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها
ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

بعض الطرق للتغلب على المحفزات الشائعة

القهوة

إذا سار كوب وسيجارة جنبًا إلى جنب من أجلك، فحاول تغيير روتينك واحصل على قهوة في مكان جديد. اشربه في وقت جديد. تحول إلى منزوع الكافيين أو الشاي أو الشوكولاتة الساخنة لفترة من الوقت. أرسل رسالة نصية أو اقرأ مجلة أو اكتب قوائم المهام أثناء ارتشافك لإبقاء يديك مشغولتين.

فترات راحة العمل

إذا كنت تخطو دائمًا إلى الخارج وتدخن مع زملائك في العمل، فاعتذر لهم واستخدم استراحتك لتخفيف التوتر بطرق أخرى مثل الذهاب في نزهة قصيرة عندما تحتاج إلى بضع دقائق بعيدًا عن العمل. تنفس في الهواء الطلق ولاحظ مدى روعته عندما لا تقف في ضباب مدخن.

الإجهاد

تساعد السجائر بعض الناس على الشعور بالهدوء، لأن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها قد تغير الطريقة التي يتعامل بها عقلك مع التوتر. عندما تشعر بالتوتر، جرب طرقًا أخرى للاسترخاء. خذ 10 أنفاس بطيئة وعميقة، وتأكد من الاستنشاق والزفير ببطء. استمع إلى الموسيقى الهادئة والمهدئة. اتصل بصديق للتنفيس. اذهب للمشي. أو اضغط على لعبة كرة الإجهاد لإبقاء يديك مشغولتين.

بعد الوجبة

إذا كنت تدخن دائمًا بعد العشاء، فقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو قم بفرش النعناع مباشرة بعد وجبتك. مع هذا التعديل الجديد لروتينك، ستتوقع نفسًا طازجًا بعد تناول الطعام، بدلاً من سيجارة. أو افرك الأواني والمقالي بمجرد الانتهاء من الأكل. عندما تكون يداك مبللة وصابونية، لا يمكنك التدخين.

الملل

يصل بعض الناس إلى السجائر عندما لا يكون لديهم ما يفعلونه. بدلاً من ذلك، احصل على قائمة بالأشياء التي تريد القيام بها وتعامل معها واحدًا تلو الآخر عندما يكون هناك هدوء في يومك. حافظ على الأشياء ملقاة حولك والتي ستشتت انتباهك وتجعل يديك مشغولتين: الكلمات المتقاطعة، والسودوكو، والحياكة. أو اذهب في نزهة لتغيير وجهة نظرك لفترة من الوقت.

القيادة

إذا كنت تدخن دائمًا عند القيادة، فقم بتنشيط هواء سيارتك للاستمتاع بالرائحة الجديدة الخالية من التدخين. قم بتخزين كمية من الحلوى الصلبة أو مضغ العلكة في حجرة القفازات الخاصة بك، حتى يكون لديك شيء آخر في فمك. غني مع الراديو لخلق عادة سيارة جديدة وأكثر صحة.

وقت النوم

إذا كنت معتادًا على التدخين قبل إطفاء الأنوار مباشرة، فجرب روتينًا جديدًا لوقت النوم. يمكنك شرب كوب من الحليب الدافئ أو ممارسة بعض اليوجا اللطيفة. تأمل. خذ حمام ساخن. استمع إلى الموسيقى المهدئة. اقرأ كتابًا . فكر فيما ستفعله بكل الأموال التي تدخرها بعدم شراء السجائر.

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها

خطط لطرق مقاومة محفزات التدخين التي لا يمكنك تجنبها

لا يمكنك تجنب كل محفزاتك ، في كل وقت. لذا استعد لهم ولديك خطة عندما يضربون.

أحضر شيئًا آخر لتضعه في فمك بدلاً من السيجارة ، مثل عود أسنان بنكهة النعناع أو بعض أعواد الجزر. أثناء المشي ، خذ أنفاسًا عميقة وركز على مدى روعة الهواء النقي في رئتيك. للتخلص من الرغبة الشديدة ، يمكنك أيضًا شرب الماء المثلج ، أو أخذ نفسا عميقا ، أو إبقاء يديك مشغولة بالضغط على كرة مطاطية أو حل لغز الكلمات المتقاطعة ، أو التأمل.

في كل مرة تقاوم فيها محفزًا ولا تضيء ، ستستعيد بعض القوة التي يتمتع بها التدخين عليك. معظم الرغبة الشديدة تستمر بضع دقائق فقط. أثناء التخلص منها ، ستكون على بعد خطوة واحدة من حياة خالية من النيكوتين.

اقرأ أيضا

كيف تقلع عن التدخين مثل الرجل

يقولون أن عليك الإقلاع عن التدخين. لكن ما هو المدخن الذي لا يريد الإقلاع عنه؟ تابع هذه المقالة