موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

862

جدول المجتوي

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

هل أنت قلق من استخدام هاتفك أو الإنترنت؟ يمكن أن تساعدك هذه النصائح على التخلص من هذه العادة وتحقيق توازن أفضل في حياتك ، عبر الإنترنت وخارجه.

ما هو إدمان الهواتف الذكية ؟

في حين أن الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر يمكن أن يكون أداة مثمرة للغاية، فإن الاستخدام القهري لهذه الأجهزة يمكن أن يتداخل مع العمل والمدرسة والعلاقات. عندما تقضي وقتًا على وسائل التواصل الاجتماعي أو ممارسة الألعاب أكثر مما تقضيه في التفاعل مع أشخاص حقيقيين، أو لا يمكنك منع نفسك من التحقق بشكل متكرر من النصوص أو رسائل البريد الإلكتروني أو التطبيقات – حتى عندما يكون لها عواقب سلبية في حياتك – فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم استخدامك للتقنية.

غالبًا ما يغذي إدمان الهواتف الذكية، الذي يُعرف أحيانًا بالعامية باسم «نوموفوبيا» (الخوف من عدم وجود هاتف محمول)، في حالة مشكلة الإفراط في استخدام الإنترنت أو اضطراب إدمان الإنترنت. نادرًا ما يكون الهاتف أو الجهاز اللوحي نفسه هو الذي يخلق الإكراه، ولكن بالأحرى الألعاب والتطبيقات والعوالم عبر الإنترنت التي يتصل بنا بها.

يمكن أن يشمل إدمان الهواتف الذكية مجموعة متنوعة من مشاكل التحكم في الاندفاع، بما في ذلك:

العلاقات الافتراضية

التعود وإدمان شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات والرسائل ممكن أن يصل إلى حد أن يكون أصدقاء الإنترنت أكثر أهمية من العلاقات الواقعية .حيث نرى أزواجا وأسر تجلس معا في مطعم أو كافية كل على حدة ينظر إلى هاتفه المحمول ولا يتحدثون معا بل صمت تام .
في حين أن الإنترنت يمكن أن يكون مكانًا رائعًا لمقابلة أشخاص جدد، أو إعادة الاتصال بالأصدقاء القدامى، أو حتى بدء علاقات رومانسية، فإن العلاقات عبر الإنترنت ليست بديلاً صحيًا للتفاعلات الواقعية. يمكن أن تكون الصداقات عبر الإنترنت جذابة لأنها تميل إلى الوجود في فقاعة، ولا تخضع لنفس المطالب أو الضغوط مثل العلاقات الفوضوية في العالم الحقيقي. يمكن أن يؤدي الاستخدام القهري لتطبيقات المواعدة إلى تغيير تركيزك إلى عمليات الاتصال قصيرة المدى بدلاً من تطوير علاقات طويلة الأمد.

زيادة المعلومات

يمكن أن يؤدي تصفح الويب القهري أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب أو التحقق من موجزات الأخبار إلى انخفاض الإنتاجية في العمل أو المدرسة وعزلك لساعات في كل مرة. يمكن أن يؤدي الاستخدام القهري لتطبيقات الإنترنت والهواتف الذكية إلى إهمال جوانب أخرى من حياتك، من العلاقات الواقعية إلى الهوايات والأنشطة الاجتماعية.

الإكراهات عبر الإنترنت 

مثل الألعاب أو المقامرة أو تداول الأسهم أو التسوق عبر الإنترنت أو المزايدة على مواقع المزادات ، إلى مشاكل مالية ومتعلقة بالوظيفة. في حين أن إدمان القمار كان مشكلة موثقة جيدًا لسنوات ، فإن توفر المقامرة عبر الإنترنت جعل المقامرة أكثر سهولة.

تداول الأسهم القهري عبر الإنترنت أو التسوق ممكن  أن يدمر الشخص من الناحية المالية والاجتماعية. قد يستيقظ مدمنو المزادات في ساعات غريبة ليكونوا متصلين بالإنترنت خلال الدقائق الأخيرة المتبقية من المزاد. يمكنك شراء أشياء لا تحتاجها ولا يمكنك تحمل تكاليفها فقط لتجربة الإثارة لتقديم عرض السعر الفائز.

أسباب وآثار إدمان الهواتف الذكية والإنترنت

بينما يمكنك مواجهة مشاكل في التحكم في الاندفاع مع جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي، فإن حجم وراحة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يعني أنه يمكننا اصطحابها إلى أي مكان تقريبًا وإرضاء إكراهاتنا في أي وقت. في الواقع، نادرًا ما يكون معظمنا على بعد أكثر من خمسة أقدام من هواتفنا الذكية. مثل استخدام المخدرات والكحول، يمكن أن تؤدي إلى إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ وتغيير مزاجك.

غالبًا ما يكون الاستخدام المكثف للهواتف الذكية من أعراض المشاكل الأساسية الأخرى، مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو الوحدة. في الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم هذه المشاكل. إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي «كبطانية أمان» لتخفيف مشاعر القلق أو الوحدة أو الإحراج في المواقف الاجتماعية، على سبيل المثال، فلن تنجح إلا في عزل نفسك عن الأشخاص من حولك. إن التحديق في هاتفك سيحرمك من التفاعلات وجهًا لوجه التي يمكن أن تساعد في توصيلك بشكل هادف بالآخرين، تخلص من الخوف ، ارفع معنوياتك. بعبارة أخرى ، فإن العلاج الذي تختاره لقلقك (إدارة الهاتف الذكي) يزيد في الواقع من قلقك.

 إدمان الهواتف الذكية أو الإنترنت ممكن أن يؤثر  أو الإنترنت سلبًا على حياتك:

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟
ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

زيادة الشعور بالوحدة والاكتئاب

في حين أنه قد يبدو أن فقدان نفسك عبر الإنترنت سيجعل المشاعر مؤقتًا مثل الوحدة والاكتئاب والملل تتبخر في الهواء، إلا أنها في الواقع يمكن أن تجعلك تشعر بسوء. وجدت دراسة أجريت عام 2014 صلة بين الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب والقلق. ربما المستخدمين، وخاصة المراهقين، إلى مقارنة أنفسهم بشكل سلبي مع أقرانهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يروج لمشاعر الوحدة والاكتئاب.

زيادة القلق

وجد أحد الباحثين أن مجرد وجود هاتف في مكان العمل يميل إلى جعل الناس أكثر قلقًا وأداء ضعيف في مهام معينة. كلما كان استخدام هاتف الشخص أكثر، زاد القلق الذي يعاني منه.

زيادة التوتر

غالبًا ما يعني استخدام الهاتف الذكي للعمل نزيفًا في منزلك وحياتك الشخصية. تشعر بالضغط لتظل دائمًا ولا تبتعد أبدًا عن العمل. يمكن أن تساهم هذه الحاجة إلى التحقق من البريد الإلكتروني والاستجابة له باستمرار في ارتفاع مستويات التوتر وحتى الإرهاق.

تفاقم اضطرابات نقص الانتباه

يمكن للتدفق المستمر للرسائل والمعلومات من الهاتف الذكي أن يطغى على الدماغ ويجعل من المستحيل تركيز الانتباه على أي شيء واحد لأكثر من بضع دقائق دون الشعور بالاضطرار إلى الانتقال إلى شيء آخر.

انخفاض القدرة على التركيز والتفكير النقدي أو الإبداع

يمكن للضجة المستمرة وصفير هاتفك الذكي أن يصرف انتباهك عن المهام المهمة، ويبطئ عملك، ويقاطع تلك اللحظات الهادئة التي تعتبر حاسمة للغاية للإبداع وحل المشكلات. بدلاً من أن نكون وحدنا مع أفكارنا، نحن الآن دائمًا على الإنترنت ومتصلون.

يزعج نومك

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للهواتف الذكية إلى تعطيل نومك، مما قد يكون له تأثير خطير على صحتك العقلية بشكل عام. يمكن أن يؤثر على ذاكرتك، ويؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح، ويقلل من مهاراتك المعرفية والتعلمية.

تشجيع الاستيعاب الذاتي

وجدت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت على الشبكات الاجتماعية هم أكثر عرضة لسمات شخصية سلبية ، مثل النرجسية. يمكن أن يؤدي التقاط صور سيلفي لا نهاية لها أو نشر كل أفكارك أو تفاصيل حياتك إلى التركيز على نفسك ، مما يصرف انتباهك عن العلاقات الحقيقية ويجعل من الصعب إدارة التوتر.

علامات وأعراض إدمان الهواتف الذكية

لا يوجد مقدار محدد من الوقت الذي تقضيه على هاتفك، أو التردد الذي تتحقق منه للحصول على التحديثات، أو عدد الرسائل التي ترسلها أو تتلقاها والتي تشير إلى وجود إدمان أو مشكلة في الاستخدام المفرط.

يصبح قضاء الكثير من الوقت في الاتصال بهاتفك مشكلة فقط عندما يمتص الكثير من وقتك، مما يجعلك تهمل علاقاتك وجهًا لوجه أو عملك أو مدرستك أو هواياتك أو أشياء أخرى مهمة في حياتك. إذا وجدت نفسك تتجاهل الأصدقاء أثناء الغداء لقراءة تحديثات Facebook أو فحص هاتفك بشكل إلزامي أثناء القيادة أو أثناء المحاضرات المدرسية، فقد حان الوقت لإعادة تقييم استخدام هاتفك الذكي وتحقيق توازن صحي في حياتك.

تشمل العلامات التحذيرية للإفراط في استخدام الهاتف الذكي أو الإنترنت ما يلي:

مشكلة في إكمال المهام في العمل أو المنزل

هل تجد الغسيل يتراكم وقليل من الطعام في المنزل لتناول العشاء لأنك كنت مشغولاً بالدردشة عبر الإنترنت أو إرسال الرسائل النصية أو لعب ألعاب الفيديو ؟ ربما تجد نفسك تعمل لوقت متأخر أكثر لأنك لا تستطيع إكمال عملك في الوقت المحدد.

العزلة عن العائلة والأصدقاء

هل حياتك الاجتماعية تعاني بسبب كل الوقت الذي تقضيه على هاتفك أو جهازك الآخر ؟ إذا كنت في اجتماع أو تتحدث مع الأصدقاء، فهل تفقد تتبع ما يقال لأنك تتحقق من هاتفك ؟ هل أعرب الأصدقاء والعائلة عن قلقهم بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك ؟ هل تشعر أنه لا أحد في حياتك «الحقيقية» – حتى زوجتك – يفهمك مثل أصدقائك عبر الإنترنت ؟

إخفاء استخدام هاتفك الذكي

هل تتسلل إلى مكان هادئ لاستخدام هاتفك ؟ وهل تخفي استخدام هاتفك الذكي أو تكذب على رئيسك في العمل وعائلتك بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه عبر الإنترنت ؟ هل تشعر بالغضب إذا توقف وقتك على الإنترنت ؟

وجود «خوف من الضياع» (أو FOMO)

هل تكره أن تشعر بالخروج من الحلقة أو تعتقد أنك تفوتك أخبارًا أو معلومات مهمة إذا لم تتحقق من هاتفك بانتظام ؟ وهل تحتاج إلى التحقق بشكل إلزامي من وسائل التواصل الاجتماعي لأنك حريص على أن يقضي الآخرون وقتًا أفضل، أو أن يعيشوا حياة أكثر إثارة منك ؟ هل تستيقظ ليلاً لتفقد هاتفك ؟

الشعور بالرهبة أو القلق أو الذعر إذا تركت هاتفك الذكي في المنزل

أو تعطلت البطارية أو تعطل نظام التشغيل. أو هل تشعر بالاهتزازات الوهمية – تعتقد أن هاتفك قد اهتز ولكن عند التحقق، لا توجد رسائل أو تحديثات جديدة ؟

أعراض الانسحاب من إدمان الهواتف الذكية

من العلامات التحذيرية الشائعة لإدمان الهاتف الذكي أو الإنترنت هي التعرض لأعراض الانسحاب عندما تحاول تقليص استخدام هاتفك الذكي.قد تتضمن هذه الأعراض ما يلي::

  • القلق
  • الغضب أو التهيج
  • صعوبة التركيز
  • مشاكل النوم
  • لهفة إلى الوصول إلى هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر

نصائح للمساعدة الذاتية لإدمان الهواتف الذكية

هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للسيطرة على هاتفك الذكي والإنترنت. بينما يمكنك بدء العديد من هذه الإجراءات بنفسك، يصعب التغلب على الإدمان بمفردك، خاصة عندما يكون الإغراء دائمًا في متناول اليد. قد يكون من السهل جدًا العودة إلى أنماط الاستخدام القديمة. ابحث عن الدعم الخارجي، سواء كان من العائلة أو الأصدقاء أو المعالج المحترف.

لمساعدتك في تحديد مناطق المشكلات الخاصة بك، احتفظ بسجل متى ومقدار استخدام هاتفك الذكي للأنشطة غير العاملة أو غير الأساسية. هناك تطبيقات محددة يمكن أن تساعد في ذلك، مما يتيح لك تتبع الوقت الذي تقضيه على هاتفك. هل هناك أوقات من اليوم تستخدم فيها هاتفك أكثر ؟ هل هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها بدلاً من ذلك ؟ كلما فهمت استخدام هاتفك الذكي أكثر، سيكون من الأسهل الحد من عاداتك واستعادة السيطرة على وقتك.

تعرف على الأسباب التي تجعلك تصل إلى هاتفك

هل هو عندما تشعر بالوحدة أو الملل ؟ إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو التوتر أو القلق، على سبيل المثال، فقد يكون الاستخدام المفرط لهاتفك الذكي وسيلة لتهدئة الحالة المزاجية الصخرية. بدلاً من ذلك، ابحث عن طرق أكثر صحة وفعالية لإدارة مزاجك، مثل ممارسة تقنيات الاسترخاء.

افهم الفرق بين التفاعل الشخصي والإنترنت

البشر مخلوقات اجتماعية. ليس من المفترض أن نكون منعزلين أو نعتمد على التكنولوجيا للتفاعل البشري. التفاعل الاجتماعي مع شخص آخر وجهاً لوجه – إجراء اتصال بالعين، والاستجابة للغة الجسد – يمكن أن يجعلك تشعر بالهدوء والأمان والفهم، ويضع الفرامل بسرعة على التوتر. يتجاوز التفاعل من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو الرسائل هذه الإشارات غير اللفظية، لذا لن يكون له نفس التأثير على سلامتك العاطفية. إلى جانب ذلك، لا يمكن للأصدقاء عبر الإنترنت معانقتك عند حدوث أزمة، أو زيارتك عندما تكون مريضًا، أو الاحتفال بمناسبة سعيدة معك.

قم ببناء مهاراتك في التأقلم

ربما يكون التغريد أو الرسائل النصية أو التدوين هي طريقتك في التعامل مع التوتر أو الغضب. أو ربما تواجه مشكلة في الارتباط بالآخرين وتجد أنه من الأسهل التواصل مع الأشخاص عبر الإنترنت.  بناء أي مهارات سوف يساعد في القضاء على التوتر وضغوط الحياة مما يقلل من الاعتماد والتعود على الهاتف .

تعرف على أي مشاكل أساسية بدورها قد تدعم سلوكك القهري

هل واجهت مشاكل مع الكحول أو المخدرات في الماضي ؟ هل يذكرك أي شيء يتعلق باستخدام هاتفك الذكي بالطريقة التي اعتدت بها على الشرب أو استخدام المخدرات لتخدير نفسك أو تشتيت انتباهك ؟

قم بتقوية شبكة الدعم الخاصة بك

خصص وقتًا مخصصًا كل أسبوع للأصدقاء والعائلة. إذا كنت خجولًا، فهناك عدة طرق للتغلب على هذا الإحراج الاجتماعي وتكوين صداقات تكون دائمة دون الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي أو الإنترنت. للعثور على أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة، حاول التواصل مع زملائك في العمل، أو الانضمام إلى فريق رياضي أو نادي كتاب، أو التسجيل في فصل تعليمي، أو التطوع من أجل قضية جيدة. ستتمكن من التفاعل مع الآخرين مثلك، والسماح للعلاقات بالتطور بشكل طبيعي، وتكوين صداقات من شأنها تعزيز حياتك وتقوية صحتك.

قم بتعديل استخدام هاتفك الذكي خطوة بخطوة

بالنسبة لمعظم الناس التحكم في استخدام هواتفهم الذكية والإنترنت ليس سهلا . فكر في الأمر مثل اتباع نظام غذائي. وأنت لا تزال بحاجة إلى تناول الطعام، ربما لا تزال بحاجة إلى استخدام هاتفك للعمل أو المدرسة أو البقاء على اتصال مع الأصدقاء. يجب أن يكون هدفك هو تقليص مستويات الاستخدام الصحية.

  1. حدد أهدافًا عندما يمكنك استخدام هاتفك الذكي على سبيل المثال، يمكنك جدولة الاستخدام لأوقات معينة من اليوم، أو يمكنك مكافأة نفسك بفترة زمنية معينة على هاتفك بمجرد الانتهاء من واجب منزلي أو الانتهاء من عمل روتيني، على سبيل المثال.
  2. أغلق هاتفك في أوقات معينة من اليوم،مثل وقت القيادة أو في اجتماع أو في صالة الألعاب الرياضية أو تناول العشاء أو اللعب مع أطفالك. لا تأخذ هاتفك معك إلى الحمام.
  1. لا تحضر هاتفك أو جهازك اللوحي إلى الفراش. يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات أن يعطل نومك إذا تم استخدامه في غضون ساعتين من وقت النوم. اترك الأجهزة  في غرفة أخرى طوال الليل للشحن. بدلاً من قراءة الكتب الإلكترونية على هاتفك أو جهازك اللوحي ليلاً، التقط كتابًا. لن تنام بشكل أفضل فحسب، بل تظهر الأبحاث أنك ستتذكر أيضًا المزيد مما قرأته
  2. استبدل استخدام هاتفك الذكي بأنشطة صحية. إذا كنت تشعر بالملل والوحدة، فقد تكون مقاومة الرغبة في استخدام هاتفك الذكي أمرًا صعبًا للغاية. ضع خطة لطرق أخرى لملء الوقت، مثل التأمل أو قراءة كتاب أو الدردشة مع الأصدقاء شخصيًا.
  3. العب لعبة «كومة الهاتف» قضاء الوقت مع مدمني الهواتف الذكية الآخرين ؟ العب لعبة «كومة الهاتف». عندما تتناول الغداء أو العشاء أو المشروبات معًا، اجعل الجميع يضعون هواتفهم الذكية على الطاولة. حتى مع ضجيج الهواتف وصفارها، لا يُسمح لأحد بالاستيلاء على أجهزته. إذا لم يستطع شخص ما مقاومة فحص هاتفه، فعلى هذا الشخص أن يلتقط الشيك للجميع.
  4. قم بإزالة تطبيقات الوسائط الاجتماعية من هاتفك حتى تتمكن من التحقق فقط من Facebook و Twitter وما شابه ذلك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتذكر: ما تراه عن الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي نادرًا ما يكون انعكاسًا دقيقًا لحياتهم – يبالغ الناس في الجوانب الإيجابية لحياتهم، ويتجاهلون الشكوك وخيبات الأمل التي نمر بها جميعًا. يمكن أن يساعد قضاء وقت أقل في مقارنة نفسك بشكل سلبي بهذه التمثيلات المنمقة في تعزيز مزاجك وشعورك بقيمة الذات.
  5. الحد من الشيكات. إذا قمت بفحص هاتفك بشكل قهري كل بضع دقائق، فطمن نفسك عن طريق تحديد الشيكات مرة كل 15 دقيقة. ثم مرة كل 30 دقيقة، ثم مرة واحدة في الساعة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فهناك تطبيقات يمكنها تقييد الوصول إلى هاتفك تلقائيًا.
  6. كبح خوفك من الضياع. تقبل ذلك من خلال الحد من استخدام هاتفك الذكي، فمن المحتمل أن تفوتك بعض الدعوات أو الأخبار العاجلة أو القيل والقال الجديد. هناك الكثير من المعلومات المتاحة على الإنترنت، يكاد يكون من المستحيل البقاء على رأس كل شيء، على أي حال. يمكن أن يكون قبول هذا أمرًا محررًا ويساعد في كسر اعتمادك على التكنولوجيا.

علاج إدمان الهواتف الذكية والإنترنت

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحد من استخدام هاتفك الذكي أو الإنترنت، فهناك الآن مراكز علاج متخصصة تقدم برامج التخلص من السموم الرقمية لمساعدتك على الانفصال عن الوسائط الرقمية. يمكن أن يمنحك العلاج الفردي والجماعي دفعة هائلة في التحكم في مدى استخدامك للتكنولوجيا.

يوفر العلاج السلوكي المعرفي طرقًا خطوة بخطوة لوقف السلوكيات القهرية وتغيير تصوراتك حول هاتفك الذكي والإنترنت. يمكن أن يساعدك العلاج أيضًا على تعلم طرق أكثر صحة للتعامل مع المشاعر غير المريحة – مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب – التي قد تغذي استخدام هاتفك الذكي.

الزواج أو تقديم المشورة للأزواج إذا كان الاستخدام المفرط للمواد الإباحية على الإنترنت يؤثر على علاقتك، فإن المشورة يمكن أن تساعدك على معالجة هذه المشكلات الصعبة وإعادة الاتصال بشريكك.

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟
ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

مساعدة طفل أو مراهق على التخلص من إدمان الهواتف الذكية

يعرف أي والد حاول سحب طفل أو مراهق بعيدًا عن هاتف ذكي أو جهاز لوحي مدى صعوبة فصل الأطفال عن وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات المراسلة أو الألعاب ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

يفتقر الشباب إلى النضج للحد من استخدام هواتفهم الذكية بمفردهم، ولكن مجرد مصادرة الجهاز يمكن أن يأتي بنتائج عكسية في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى ظهور أعراض القلق والانسحاب لدى طفلك. بدلاً من ذلك، هناك الكثير من الطرق الأخرى لمساعدة طفلك في إيجاد توازن صحي:

كن قدوة جيدة

يتمتع الأطفال بدافع قوي للتقليد، لذلك من المهم أن تدير استخدام هاتفك الذكي والإنترنت. ليس من الجيد أن تطلب من طفلك الفصل على مائدة العشاء أثناء التحديق في هاتفك أو جهازك اللوحي. لا تدع استخدام هاتفك الذكي يصرف الانتباه عن تفاعلات الوالدين والطفل.

استخدم التطبيقات لمراقبة وتقييد استخدام الهاتف الذكي لطفلك

هناك عدد من التطبيقات المتاحة التي يمكن أن تحد من استخدام بيانات طفلك أو تقيد الرسائل النصية وتصفح الويب في أوقات معينة من اليوم. يمكن للتطبيقات الأخرى التخلص من قدرات المراسلة أثناء الحركة، حتى تتمكن من منع المراهق من استخدام الهاتف الذكي أثناء القيادة.

إنشاء مناطق «خالية من الهاتف»

قم بتقييد استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في منطقة مشتركة في المنزل حيث يمكنك مراقبة نشاط طفلك والحد من الوقت عبر الإنترنت. حظر الهواتف من مائدة العشاء وغرف النوم وأصر على إيقاف تشغيلها بعد وقت معين في الليل.

تشجيع المصالح الأخرى والأنشطة الاجتماعية

أبعد طفلك عن الشاشات عن طريق تعريضه لهوايات وأنشطة أخرى، مثل الرياضات الجماعية والكشافة ونوادي ما بعد المدرسة. اقضِ الوقت كعائلة غير موصولة.

تحدث مع طفلك حول المشكلات الأساسية

يمكن أن يكون الاستخدام القهري للهواتف الذكية علامة على مشاكل أعمق. هل يعاني طفلك من مشاكل عائلية ؟ وهل كان هناك تغيير كبير مؤخرًا، مثل الحركة أو الطلاق، مما يسبب التوتر ؟ هل يعاني طفلك من مشاكل أخرى في المدرسة أو المنزل ؟

احصل على المساعدة

غالبًا ما يتمرد المراهقون على والديهم، لكن إذا سمعوا نفس المعلومات من شخصية مختلفة في السلطة، فقد يكونون أكثر ميلًا للاستماع. جرب مدربًا رياضيًا أو طبيبًا أو صديقًا محترمًا للعائلة. لا تخف من طلب المشورة المهنية إذا كنت قلقًا بشأن استخدام طفلك للهاتف الذكي.

اقرأ أيضا

ابحث عن مسببات التدخين وتغلب عليها