موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

علاج نقص فيتامين ب12: الجرعة المناسبة ومواعيد تناوله

382

علاج نقص فيتامين ب12: الجرعة المناسبة ومواعيد تناوله

علاج نقص فيتامين ب12: الجرعة المناسبة ومواعيد تناوله

بالطبع هذه المقاله تكمله للمقاله السابقه وهى عن فوائد فيتامين ب12 للجسم وكذلك ما هى الاعراض أو الاثار الجانبيه لنقص هذا الفيتامين المهم والضرورى للجسم وما هى الاغذيه التى تحتوى على هذا الفيتامين ب12 أما فى هذه المقال فسوف نتحدث عن علاج نقص فيتامين ب12 .

هناك عدة أشكال من الأدوية المستخدمة لعلاج نقص فيتامين ب12. وفيما يلي بعض الأشكال الشائعة لعلاج نقص فيتامين ب12:

علاج نقص فيتامين ب12 وأشكاله الموجوده فى الصيدليه :

1.الأقراص الفموية: 

تتوفر أقراص فيتامين ب12 بجرعات مختلفة ويتم تناولها عن طريق الفم. يتم امتصاص الفيتامين ب12 من الأمعاء إلى الجسم(مثل دلتافيت ب12وهو 1000 وحده وكذلك ب12 SR ونيوروتون ونيوروروبين وانواع اقراص كثير ).

2.الحقن العضلي:

في بعض الحالات، يمكن أن يتم تناول فيتامين ب12 عن طريق الحقن العضلي. يتم حقن الفيتامين ب12 في عضلة الفخذ. هذا النوع من الحقن يسمح بامتصاص سريع ومباشر للفيتامين ب12 في الجسم.

تختلف جرعات وتوقيت العلاج حسب حالة الفرد وشدة نقص فيتامين ب12. يُنصح بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة والطريقة المثلى لتناول الدواء وفقًا للحالة الفردية.

جرعة فيتامين ب12:

يجب الاخذ فى الاعتبار ان فيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبه فى الماء ولذلك يفضل ان نتناولها طبعا فى حالة الاقراص قبل الافطار او قبل الاكل بنصف ساعه .الجرعة الموصى بها لفيتامين ب12 يمكن أن تختلف بناءً على الحالة الصحية الفردية والاحتياجات الخاصة للشخص. فيما يلي الجرعات النموذجية لفيتامين ب12:

1.للبالغين الأصحاء:

الجرعة المعتادة للبالغين هي 2.4 ميكروغرام يوميًا. يمكن تناول فيتامين ب12 عن طريق الفم في شكل مكمل غذائي أو من خلال الأطعمة الغنية به مثل اللحوم والأسماك والألبان.

2.للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12:

في حالة وجود نقص حاد في فيتامين ب12، قد يحتاج الشخص إلى جرعات أعلى. في هذه الحالة، يتم تناول جرعات عالية من فيتامين ب12 عن طريق الفم أو عن طريق الحقن العضلي .و تعتمد الجرعات العالية على توصية الطبيب ويمكن أن تتراوح عادة بين 1,000 إلى 2,000 ميكروغرام في الأسبوع لبضعة أسابيع، ثم يتم تقليل الجرعة بشكل تدريجي .

3.للأشخاص ذوي الحالات الصحية المعينة:

قد يحتاج بعض المرضى ذوي الحالات الصحية المعينة إلى جرعات مختلفة. على سبيل المثال، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 إلى جرعات عالية أكثر. يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة في حالات الصحة المعينة.

مهم جدًا أن تستشير الطبيب قبل تناول أي مكملات فيتامين ب12 أو تعديل الجرعة. يعتمد ذلك على العوامل الصحية والتاريخ الطبي الفردي للشخص.

ما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب12؟

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب12 في الجسم. تشمل هذه الأدوية:

1.ميتفورمين (Metformin):

وهى الماده الموجوده فى سيدوفاج أقراص أو جلوكوفاج وانواع كثير .يستخدم ميتفورمين في علاج السكري من النمط 2. وقد لاحظت بعض الدراسات أن استخدام ميتفورمين يمكن أن يتسبب في نقص في امتصاص فيتامين ب12. يُعتقد أنه يؤثر على امتصاص الفيتامين من الأمعاء أو يؤثر على استقلابه في الجسم.

2.مثبطات مضخة البروتون (Proton Pump Inhibitors):

تُستخدم هذه الأدوية لعلاج حموضة المعدة والقرحة المعوية. قد تؤدي مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول (Omeprazole) ولانسوبرازول (Lansoprazole) إلى انخفاض في امتصاص فيتامين ب12 بشكل عام.

3.مضادات الصفائح (Antiplatelet drugs):

تشمل مضادات الصفائح مثل الأسبرين (Aspirin) وكلوبيدوغريل (Clopidogrel). يعتقد أن استخدامها لفترة طويلة قد يؤدي إلى انخفاض في امتصاص فيتامين ب12.

4.مضادات الحموضة (H2 blockers):

تستخدم مضادات الحموضة مثل السيميتيدين (Cimetidine) ورانيتيدين (Ranitidine) لعلاج حموضة المعدة وقرحة المعدة. قد تؤدي هذه الأدوية أيضًا إلى انخفاض في امتصاص فيتامين ب12.

هذه القائمة ليست شاملة، وقد يكون هناك أدوية أخرى قد تؤثر على امتصاص فيتامين ب12. إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى، يجب عليك استشارة الطبيب لمناقشة أثرها المحتمل على مستويات فيتامين ب12 في جسمك واحتياجاتك الشخصية.

علاج نقص فيتامين ب12: الجرعة المناسبة ومواعيد تناوله
علاج نقص فيتامين ب12: الجرعة المناسبة ومواعيد تناوله

فيتامين ب12: الحالات والدواعي المهمة لاستخدامه:

يعتبر فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، حيث يلعب دورًا هامًا في وظائف الدم والجهاز العصبي. وبالرغم من أن الحصول على فيتامين ب12 من النظام الغذائي الطبيعي هو الطريقة الأمثل، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي يكون فيها استعمال فيتامين ب12 ضروريًا.

1.نقص فيتامين ب12:

أحد الحالات الشائعة للاستعمال الضروري لفيتامين ب12 هو وجود نقص في هذا الفيتامين في الجسم. يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب12 بسبب عوامل مثل نقص الامتصاص في الجهاز الهضمي، أو التهابات المعدة والأمعاء، أو اضطرابات التغذية المزمنة مثل الصيام المطول أو النظام النباتي الصارم. في حالة وجود نقص فيتامين ب12، يمكن أن يوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامين ب12 لتعويض النقص.

2.أمراض الدم:

فيتامين ب12 يلعب دورًا هامًا في تكوين الخلايا الدموية السليمة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء . لذلك، في بعض حالات أمراض الدم مثل فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 ، يمكن أن يوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامين ب12 لتحسين وظائف الدم وعلاج الحالة.

3.اضطرابات الجهاز العصبي:

تعتبر فيتامين ب12 ضروريًا لصحة الجهاز العصبي. قد يحدث نقص فيتامين ب12 نتيجة لاضطرابات في الجهاز العصبي مثل التهاب الأعصاب والالتهاب العصبى السكرى والتصلب المتعدد، ومشاكل في الذاكرة والتركيز. في هذه الحالات، يمكن أن يوصي الأطباء باستخدام مكملات فيتامين ب12 لتحسين وظائف الجهاز العصبي وعلاج الأعراض ذات الصلة.

4.الحمل والرضاعة الطبيعية:

أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن لتلبية احتياجات الجنين والطفل الرضيع. يعد فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الهامة خلال هذه الفترة، حيث يساهم في نمو الجنين وتطور الجهاز العصبي. لذا، قد يوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامين ب12 للنساء الحوامل والمرضعات لضمان توفر كمية كافية من هذا الفيتامين للجنين أو الطفل.

هل فيتامين ب12 ضرورى لمرضى السكر؟

فيتامين ب12 ليس ضروريًا مباشرة لمرضى السكر، ولكن في بعض الحالات قد يكون مفيدًا. إليك بعض المعلومات المهمة:

1.الأعراض العصبية والعضلية:

قد يعاني بعض مرضى السكري من مشاكل عصبية وعضلية ناجمة عن مرض السكري أو عن الأعراض المصاحبة للمراحل المتقدمة من السكري. يعتبر نقص فيتامين ب12 من بين العوامل التي يمكن أن تساهم في هذه الأعراض، وقد يكون تناول فيتامين ب12 مفيدًا لتخفيفها.

2.تداخل مع بعض الأدوية:

بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرضى السكر قد يؤثر على امتصاص فيتامين ب12 أو يزيد من احتياج الجسم له. لذا، يمكن أن يصف الطبيب فيتامين ب12 لتعويض هذا النقص.

هل يمكنني الحصول على مكملات فيتامين ب12 دون وصفة طبية؟

نعم، في العديد من الدول يمكن الحصول على مكملات فيتامين ب12 دون وصفة طبية. يتوفر فيتامين ب12 عادة كمكمل غذائي في صيدليات ومتاجر البقالة والمتاجر عبر الإنترنت.

مع ذلك، فإن استخدام مكملات فيتامين ب12 يجب أن يتم بناءً على توصية طبية أو استشارة من مقدم الرعاية الصحية المؤهل. فالطبيب سيكون الأكثر قدرة على تقييم حالتك الصحية وتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين ب12 مناسبة لك وما هي الجرعة المناسبة لتلبية احتياجاتك الفردية.

المصادر (Resources)

National library of medicine

JAMA internal medicine