موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

هل يساعد البروبيوتيك في إنقاص الوزن؟

234

هل يساعد البروبيوتيك في إنقاص الوزن؟

هل يساعد البروبيوتيك في إنقاص الوزن؟
يبدو أن البروبيوتيك هو الحل الأمثل للعديد من المشاكل الصحية هذه الأيام ، ولكن هل يمكن أن يساعدك البروبيوتيك حقًا في الوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن أيضًا؟

تحتوي هذه الكائنات الحية الدقيقة على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الهائلة (مثل تقوية جهاز المناعة ، والهضم ، وصحة القلب). هناك أيضًا قدر معقول من الأبحاث التي تشير إلى أن أنواعًا معينة من البروبيوتيك قد تساعدك على إنقاص الوزن.

لكن السلالة الخاطئة من البروبيوتيك قد تفعل العكس وتسبب زيادة الوزن. هذه هى الخلاصة فى موضوع البروبيوتيك وفقدان الوزن.

كيف يساعدك البروبيوتيك على إنقاص الوزن؟

فى الغالب انك قد حصلت على جرعة صحية من البروبيوتيك سواء في الزبادي أو المخللات أو غيرها من الأطعمة المخمرة.

فى الواقع تمتلئ أمعائك بمئات الكائنات الحية الدقيقة ومعظمهم يكون من الكائنات الصغيرة الودودة التى تنتج مغذيات مهمة مثل فيتامين ك وفيتامين ب. كما أنها تساعد في تفتيت الألياف التي لا يصعب على جسمك هضمها.

ولذلك عندما تضيف المزيد من الكائنات الحية الدقيقة إلى المزيج باضافة البروبيوتيك فسوف يتضاعف التأثير.

إليك كيف يمكن أن يساعد ذلك في إنقاص الوزن ؟

قد يدعم تنظيم وزن الجسم:

تظهر الأبحاث أن هناك علاقة محتملة بين بكتيريا الأمعاء وتنظيم وزن الجسم في البداية  ، هناك نوعان من البكتريا المعوية “الجيدة”: Bacteroidetes و Firmicutes. يعتقد الخبراء أن من الممكن ان يكون الوزن مرتبط بتوازن نوعى البكتيريا.

تشير الأبحاث التي أجريت على الإنسان والحيوان (بما في ذلك المنشورات من عام 2020 و 2019 و 2016) إلى أن الأشخاص ذات الوزن المعتدل يميلون إلى امتلاك بكتيريا أمعاء مختلفة عن أصحاب الوزن الزائد أو السمنة.

في معظم الدراسات ، كان الأشخاص المصابون بالسمنة يمتلكون عددا اكبر من Firmicutes وعددًا أقل من Bacteroidetes مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن المعتدل لكن مراجعة أجريت عام 2020 للعديد من الدراسات لم تجد أي علاقة بين نسب البكتيريا والسمنة على الإطلاق.

يقلل الشهية وامتصاص الدهون :

إن العلاقة بين البروبيوتيك ودهون الجسم والوزن ليست مفهومة تمامًا حتى الآن. لكن العلم لديه بعض النظريات

وفقًا لبحث من 2018 و 2019 ، قد تؤثر البروبيوتيك على وظيفة الأحماض الدهنية وتقلل الشهية.

يدعم البحث من عام 2020 هذه الفكرة أيضًا. حيث قد تعزز البروبيوتيك إفراز هرمونات قمع الشهية مثل الببتيد YY وإذا كان لديك مستويات عالية من هذه الهرمونات ، فقد تتمكن من حرق السعرات الحرارية والدهون بسهولة أكبر.

اقترح باحثون في دراسة أجريت عام 2015 على أنبوب اختبار أن بعض أنواع البروبيوتيك قد تحد أيضًا من امتصاص الدهون من الطعام وتزيد من كمية الدهون التي تخرج من الجسم.

يبدو أن سلالات البكتيريا مثل تلك الموجودة في Lactobacillus fam تعمل بهذه الطريقة ، على وجه الخصوص.

يقلل من مخاطر الالتهابات والسمنة:

وفقًا لمراجعة بحثية أجريت عام 2020 ، فإن تناول البروبيوتيك قد يقلل من مخاطر السمنة عن طريق زيادة مستويات البروتينات المنظمة للدهون. قد تؤدي المستويات المتزايدة من البروتينات (أنجيوبوتين مثل بروتين 4) إلى تخزين جسمك لدهون أقل.

ترتبط السمنة أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالالتهاب. وتشير الأبحاث إلى أنه من خلال تحسين صحة بطانة الأمعاء ، فإن البروبيوتيك قد يقلل الالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة والحالات الصحية الأخرى.

نظرًا لأن الالتهاب مرتبط أيضًا بمشاكل مثل الإمساك والإسهال ومرض التهاب الأمعاء ، يُعتقد أيضًا أن البروبيوتيك تساعد في الهضم الصحي.

هل يساعد البروبيوتيك في إنقاص الوزن؟
هل يساعد البروبيوتيك في إنقاص الوزن؟

ما هي سلالات البروبيوتيك التي تعزز فقدان الوزن؟

اتضح أن البروبيوتيك متنوعة مثل بشكل كبير إليك طريقة اختيار سلالة البروبيوتيك المناسبة للمساعدة في إنقاص الوزن.

لاكتوباسيلاسLactobacillus:

حتى الآن ، يبدو أن سلالات عائلة Lactobacillusهي أهم عوامل فقدان الوزن. في مراجعة أجريت عام 2018 للعديد من الدراسات حول مكملات سلالة Lactobacillus ، وجد الباحثون انخفاضًا ملحوظًا في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون لدى المشاركين.

تشمل الأنواع الفعالة ما يلي:

  • Lactobacillus gasseri
  • Lactobacillus amylovorus
  • Lactobacillus fermentum
  • Lactobacillus sakei

في دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على 114 بالغًا يعانون من السمنة ، شهد أولئك الذين تناولوا مكمل Lactobacillus sakei لمدة 12 أسبوعًا انخفاضًا كبيرًا في كتلة الدهون في الجسم وقياس الخصر بالمقارنة مع هؤلاء الذين تناولوا دواءً آخر وهمى.

هناك أيضًا الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن Lactobacillus gasseri لها تأثير كبير على فقدان الوزن ، بما في ذلك دراسات من 2010 و 2013 و 2015.

بيفيدوباكتريم Bifidobacterium:

على الرغم من وجود أبحاث أقل حتى الآن حول سلالات Bifidobacterium ، إلا أنها تبدو أيضًا شرعية جدًا لفقدان الوزن. تشمل السلالات ما يلي:

  • Bifidobacterium animalis subsp .Lactis
  • Bifidobacterium bifidum

في دراسة صغيرة أجريت عام 2019 على 135 شخصًا ، تناول أولئك الذين تناولوا Bifidobacterium animalis subsp. lactis يوميًا لمدة 3 أشهر ، فقد الكثير من دهون البطن ، والبوصات من الخصر ، والأرقام من مؤشر كتلة الجسم لديهم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

في دراسة صغيرة أجريت عام 2017 ، اتبعت النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة نظامًا غذائيًا وتناولن إما بروبيوتيك (يحتوي على كل من اللاكتوبوس اللاكتيس و Bifidobacterium bifidum) أو دواء وهمي. طبعا الاشخاص الذين تناولوا البروبيوتيك فقدوا كثيرا من دهون البطن أكثر بكثير من الاشخاص الذين اخذوا الدواء الوهمي.

VSL # 3 :

سلالة  VSL # 3 قد تساعد في منع زيادة الوزن ، حتى عندما تستهلك الكثير من السعرات الحرارية.

في دراسة صغيرة أجريت عام 2015 على 20 رجلاً بمؤشر كتلة الجسم أقل من 30 ، كان المشاركون الذين تناولوا تركيبة البروبيوتيك VSL # 3 أثناء اتباع نظام غذائي عالي الدهون ، لديهم زيادة أقل في الوزن وزيادة الدهون مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

ومع ذلك ، نحتاج إلى مزيد من البحث قبل أن نقول إن هذه السلالة تساعد حقًا في إنقاص الوزن.

يا ترى ما هو البروبيوتيك الذي يمكن أن يجعلك تكتسب الوزن؟

وجدت مراجعة أجريت عام 2016 للعديد من الدراسات أن تأثيرات البروبيوتيك على وزن الجسم تعتمد على الأنواع والسلالات – حتى داخل نفس العائلة. على سبيل المثال ، خفضت Lactobacillus gasseri BNR17 زيادة الوزن ، بينما ساعدت Lactobacillus gasseri L66-5 على زيادة الوزن.

يبدو محيرا؟ حسنا هي كذلك. في الوقت الحالي ، لا يزال السبب وراء هذا الاختلاف الطفيف في السلالات لغزا.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، إلا أن السلالات المحتملة لتعزيز زيادة الوزن تشمل:

  • Lactobacillus gasseri L66-5
  • Lactobacillus acidophilus
  • Lactobacillus fermentum
  • Lactobacillus ingluviei

الملخص :

هناك الكثير من الأبحاث لدعم فكرة أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. تشير الدراسات إلى أن السلالات الموجودة في عائلات Lactobacillus gasseri و Bifidobacterium و VSL # 3 قد تكون فعالة بشكل خاص في إدارة الوزن.

  • ضع في اعتبارك أنه تم العثور على سلالات معينة ، مثل Lactobacillus gasseri L66-5 ، تسبب بالفعل زيادة الوزن.
  • حتى إذا كنت لا تتطلع إلى إنقاص الوزن ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك يعد مفيدًا بشكل عام لصحة الجهاز الهضمي.

المصادر :