موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيفية تقليل حجم مسام الانف الكبيرة 

285

كيفية تقليل حجم مسام الانف الكبيرة 

كيفية تقليل حجم مسام الانف الكبيرة 

مسام أنفك مثل الإسفنج الصغير الذى يمتص كل الشوائب والاوساخ التي تهبط على وجهك طوال اليوم. ومثل الإسفنج ، يمكن أن تصبح المسام أرضًا خصبة للبكتيريا والشوائب.

لذا ، ماذا تفعلى إذا كنت تشعرين بالسوء حيال حالة مسامك الواسعة ؟ أولا ، لا تخافى . هناك أمل في حل مشكلة انسداد وتضخم مسام الأنف بشكل مزمن.

أتمنى أن تستمرى في القراءة لمعرفة كل ما تحتاجين لمعرفته حول مسام الأنف المتضخمة أو المسدودة ، بما في ذلك أسبابها وكيفية تنظيفها وما إذا كان يمكنك التخلص منها نهائيًا.

ما هي مسام الأنف؟

المسام هى فتحات صغيرة على سطح الجلد. تساعد بشرتك على التنفس وتعمل كطريق بين العالم الخارجي والغدد الدهنية والعرقية تحت سطح الجلد.

ترتبط مسام الأنف بالغدد الدهنية التي تنتج مادة دهنية شمعية تحافظ على نعومة البشرة وترطيبها. بينما تكون المسام في بعض الأماكن الأخرى غير مرئية تقريبًا ، يمكن أن تكون مسام الأنف أكبر وأكثر وضوحًا.

الشعيرات الدهنية مقابل الرؤوس السوداء :

حقيقة أن مسام الأنف أكبر تعني أنك ستلاحظ على الأرجح عندما تمتلئ بالمادة الدهنية والاوساخ. هذا هو السبب في أن بعض الناس يخطئون في الخيوط الدهنية والرؤوس السوداء.

خيوط دهنية: هذه الأنابيب الصغيرة ذات اللون الأصفر المبيض تكمن في مسامك. إنها سمة طبيعية تمامًا للبشرة ، ويمتلكها الجميع.
الرؤوس السوداء: وهي شائعة عند المراهقين والبالغين الذين لديهم مسام وجه كبيرة. الرؤوس السوداء هي نتوءات صغيرة داكنة اللون تظهر عندما تنسد بصيلات الشعر بالزهم وخلايا الجلد الميتة. يتأكسد الزهم ويتحول إلى اللون الأسود ، ومن هنا جاء اسم “الرؤوس السوداء”.
تظهر الخيوط الدهنية بشكل متكرر في الأماكن الدهنية مثل الأنف والجبهة. في حين أنها يمكن أن تشبه الرؤوس السوداء ، إلا أنها ليست مدعاة للقلق.

إذن ، ما الذي يسبب اتساع مسام الأنف؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مسام أنفك كبيرة .

  1. علم الوراثة: حيث يكون السبب وراثى. إذا كان لدي والديك أو احدهم مسام كبيرة ، فمن المحتمل أن تكون كذلك أيضًا. لسوء الحظ ، فإن الجينات هي أحد أسباب اتساع المسام التي لا يمكنك فعل الكثير لتغييرها.
  2. العمر: كلما تقدمت في العمر ، تفقد بشرتك الكولاجين والمرونة. يمكن أن يتسبب ذلك في تمدد الجلد وترهله ، مما يجعل المسام تبدو أكبر.
  3. الجنس: الاناث من المرجح أن يكون لديهم مسام أصغر من الذكور . وذلك لأن هرمون التستوستيرون يحفز الغدد الدهنية ، مما يؤدي إلى توسيع المسام.
  4. التعرض المزمن لأشعة الشمس: يمكن للأشعة فوق البنفسجية (UV) أن تلحق الضرر بالجلد وتجعله جافًا وخشنًا ومتجعدًا. جلد أنفك معرض بشكل خاص للتلف الناتج عن أشعة الشمس ، مما قد يجعل المسام تبدو أكبر.
    حب الشباب: مسام الأنف عرضة للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحب الشباب. يمكن أن تسبب هذه التشققات التهاب الجلد وانتفاخه ، مما يجعل المسام تبدو أكبر.
  5. إنتاج الدهون الزائد: إذا كانت الغدد الدهنية تعمل بشكل كبير، فإنها يمكن أن تنتج الكثير من الدهون.

كيفية إزالة انسداد مسام الأنف وتنظيفها؟

هل تبدو مسام الأنف متضخمة ومسدودة؟ هناك أشياء يمكنك القيام بها لتنظيفها وجعلها تبدو أصغر.

استخدم المنتجات المائية:

تحتوي أطنان من مستحضرات التجميل والمرطبات على زيوت. في حين أن هذه أخبار جيدة للبشرة الجافة ، قد تكون المنتجات الخالية من الزيوت أفضل إذا كنت تحارب المسام المتضخمة.

هل حصلت على بشرة جافة و مسام متضخمة؟ ضع في اعتبارك المنتجات التي تحتوي على مرطبات مثل العسل أو الجلسرين أو الصبار. إنها تساعد على جذب الماء إلى الجلد وتحبس الرطوبة حتى يظل وجهك رطبًا دون أن يصبح دهنيًا.

كيفية تقليل حجم مسام الانف الكبيرة 
كيفية تقليل حجم مسام الانف الكبيرة

اغسل وجهك مرتين يوميًا:

يساعد غسل وجهك في الحفاظ على مسامك خالية من الأوساخ والزيوت . أفضل طريقة للغسيل هي بالماء الفاتر ومنظف لطيف لا يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية.

اغسليها مرة في الصباح لإزالة أي بقايا تراكمت بين عشية وضحاها. ثم اغسلي مرة أخرى في الليل لإزالة المكياج والأوساخ والتلوث الذي يتراكم خلال النهار. لا تنسي شطفه جيدًا واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف بشرتك (وليس فركها!).

تقشير البشرة بانتظام:

طريقة أخرى لمنع انسداد المسام هي التقشير بانتظام – مرة أو مرتين في الأسبوع. يساعد ذلك في التخلص من الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تتراكم وتسبب الانسدادات.

يمكنك استخدام مقشر طبيعي ، أو مقشر كيميائي يذيب خلايا الجلد الميتة بأحماض الفاكهة أو الإنزيمات. قد تحتوي المنتجات المناسبة على حمض الساليسيليك أو أحماض بولي هيدروكسي.

ملاحظة : التقشير ليس متاحًا للجميع. من المهم أن تفكر في نوع بشرتك (حساسة؟ ربما تخطيها). وإذا قمت بتقشير البشرة ، فلا تبالغ! يمكن أن يؤدي التقشير بشدة أو كثيرًا إلى تهيج الجلد وإتلافه.

استخدمى مرطب يوميًا:

نعم ، حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب!

اختارى مرطبًا خاليًا من الزيوت للمساعدة في تنعيم البشرة وتقليل ظهور المسام المتضخمة.

يمكنك ايضا قراءة

روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة

قومي بإزالة المكياج ليلاً:

النوم بمكياجك يعتبر كارثة فى حق بشرتك – خاصة بالنسبة لمسامك. يمكن أن يؤدي كريم الأساس والكونسيلر والبودرة والمنتجات الأخرى إلى تشويش هذه المسام وخلق بيئة خصبة للبكتيريا. لذلك ، نظفى وجهك جيدًا كل ليلة .

ضعى واقٍ من الشمس :

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الجلد والتهابه وظهور التجاعيد. يمكن أن تجعل مسامك تبدو كبيرة الحجم.

الحل؟ احصلي على واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 أو أعلى. ادهنيه على وجهك ورقبتك قبل الخروج في الهواء الطلق.

متى ترى طبيب الجلدية؟

إذا كنت قد جربت العلاجات المنزلية للمسام المتضخمة ولا يبدو أن أي شيء يعمل ، فقد حان الوقت لرؤية طبيب الأمراض الجلدية.

يمكن للديرم أن يضع خطة علاج مخصصة لإضفاء مظهر بشرتك وإحساسها في أفضل حالاتها. قد يصفون لك الأدوية أو يجرون علاجات احترافية في العيادة يمكن أن تتحكم في الرؤوس السوداء والمسام الكبيرة.

 

  1. التقشير الدقيق للجلد: هذا الإجراء طفيف التوغل يزيل الطبقة العليا من الجلد ، ويقشر بشكل أساسي لتقليل ظهور المسام الكبيرة.
  2. التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي محلولاً لإزالة الطبقات الخارجية التالفة من الجلد ، ويكشف تحتها عن بشرة أحدث وأكثر صحة.
  3. العلاج بالليزر: يستخدم هذا العلاج ضوءًا مركّزًا لتحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين نسيج الجلد ، مما قد يجعل مسامك تبدو أصغر.
    إذا كنت قلقًا بشأن المسام الكبيرة أو الرؤوس السوداء ، فحدد موعدًا مع طبيب أمراض جلدية معتمد. يمكنهم مساعدتك في إنشاء خطة علاج مخصصة لإضفاء مظهر بشرتك وإحساسها في أفضل حالاتها.

استفسارات :

هل يمكن تقليص المسام المتضخمة؟
لا ، على الرغم مما تدعي الكثير من منتجات التجميل ، لا يمكنك * في الواقع * تقليص مسامك.

يتم تحديد حجم المسام من خلال العوامل الوراثية ، ويمكن أن تظهر أكبر مع تقدمك في العمر . لكن الخبر السار هو أنه يمكنك القيام بالكثير من الأشياء لتقليل مظهرها.

لماذا تمتلئ مسام أنفي؟
أنفك توجد في منتصف وجهك ، لذلك تكون مسامها مرئية بشكل خاص. هذا يعني أنه من المرجح أن تلاحظ مسام الأنف حتى لو لم تكن  مسدودة.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن أنوفهم هي الجزء الأكثر دهنية في وجوههم. ناهيك عن الماكياج والمرطبات وواقي الشمس وجميع مستحضرات التجميل الأخرى التي تضعها على وجهك كل يوم. عندما تفكر في الإجراء الذي تراه مسام أنفك ، فليس من المستغرب أنها تبدو وكأنها تنفجر .

هل يجب أن أعصر مسام أنفي؟
لا ، لا تفعل ذلك! على الرغم من أنه قد يكون من المغري منحهم ضغطًا ، قاوم الرغبة. يمكن أن يتسبب الانتقاء والعصر في حدوث التهاب وعدوى وتندب.

حتى إذا تمكنت من استخراج محتويات المسام المسدودة ، فمن المحتمل أن تمتلئ مرة أخرى في غضون أيام قليلة. احفظ بشرتك من التوتر واترك الاستخراج للمحترفين.

ابدأى بغسل وجهك مرتين يوميًا بغسول لطيف. ثم استخدمي تونر لتقليل المسام وضعي طبقة خفيفة من المرطب اليومي.

المصادر :

HOW TO CONTROL OILY SKIN

NATIONAL LIBRARY OF MIDICINE