موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

أسباب القلق عند المراهقين وأنواعه وأعراضه وعلاجه

223

أسباب القلق عند المراهقين وأنواعه وأعراضه وعلاجه

أسباب القلق عند المراهقين وأنواعه وأعراضه وعلاجه

يخضع المراهق للعديد من التغييرات الجسدية والفسيولوجية والنفسية أثناء فترة المراهقة. بسبب هذه التغييرات المضطربة والمعقدة ، يصبح العديد من المراهقين عرضة لنوبات الهلع أو القلق. ومع ذلك ، فإن التفكير في التقلبات المزاجية للمراهق وتحديد ما إذا كان يواجه مشاكل القلق يصبح أمرًا صعبًا حتى يظهر سلوكًا غير عادي ومتطرف مثل العزلة الاجتماعية أو القلق.

وفقًا للدراسات ، يعاني حوالي 25.1 بالمائة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا من القلق. لذلك ، يجب على الآباء مراقبة المراهقين لتحديد أي سلوك قد يشير إلى القلق والمشاكل ذات الصلة.

اقرأ هذا المنشور حيث نخبرك عن الأسباب المحتملة للقلق عند المراهقين وآثاره وطرق التعامل معه.

ما هو القلق؟

ما هو القلق ؟ هو الإحساس بالتوتر وذلك يحدث نتيجة الخوف والقلق من أي أحداث أو مواقف مجهولة .ويجب أن نعرف أن القلق في حد ذاته أمر طبيعي لا يجب الخوف منه وبالعكس هو يحفز الإنسان ويدفعه إلى التقدم وإنجاز واجباته ، ولكن في بعض الحالات.

يمكن أن يعوق القلق حياة الإنسان ويكون حائلا دون تقدمه الدراسي والأكاديمي وأيضا علي المستوي الشخصي   ، ولذلك يجب عندئذٍ الاهتمام بالمراهق وإيجاد العلاج المناسب. يمكن أن يؤدي القلق لدى المراهقين إلى ضعف الأداء الأكاديمي وتجنب التجارب الاجتماعية وتعاطي المخدرات.

مشاعر القلق دائما تكون مختلفة من شخص لآخر ، وكذلك السلوكيات التي تنتج عنها .

أنواع مختلفة من اضطرابات القلق عند المراهقين

اضطرابات القلق عند المراهق كثيرة ومتنوعة  ، فممكن أن يعاني من أعراض مختلفة. وبناءً على تلك الأعراض  ، يمكن تُصنيف نوع اضطرابات القلق لدى المراهق على النحو التالي:

  1. الرهاب الاجتماعي أو القلق الاجتماعي: ينشأ عندما يكون هناك خوف من المواقف الاجتماعية مثل مواجهة مجموعة من الناس في حفلة أو تجمع ، أو يمكن أن ينشأ بسبب موقف محرج في الأماكن العامة .
  2. اضطراب القلق العام (GAD): وهو مرتبط بمخاوف أو مخاوف شديدة بشأن المواقف اليومية. مثل  القلق الدائم بشأن صحته وصحة أفراد الأسرة أو المستوى الاجتماعي للأسرة دون سبب. والمراهقون الذين يعانون من هذا الاضطراب أحيانا يصعب عليهم التوقف عن القلق ويصبح وسواسا .
  3. الرهاب المحدد: ينشأ عن مخاوف مرتبطة بمواقف وعناصر مثل الارتفاع أو النار أو أشياء أخرى تذكرهم بشيء في الماضي. ويشمل هذا النوع من الرهاب أو الخوف .الرهاب من بعض أنواع الحيوانات وأشهرهم  الثعابين والعناكب أو الزواحف أو الكلاب ، وما إلى ذلك.
  4. اضطراب الهلع: يؤدي إلى نوبات هلع يمكن أن تنشأ بسبب المواقف العصيبة ، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة. أعراض نوبات الهلع تتمثل في تسارع ضربات القلب بالإضافة إلى الرعشة والشعور بالدوخة وصعوبة وضيق التنفس.  مواجهة حيوان أو حادث ممكن أن تسبب الخوف والهلع .
  5. رهاب الخلاء: يندرج تحت مجموعة الرهاب المحدد. ومع ذلك ، فإن الاختلاف هنا هو أن فكرة الخوف نفسها تجعل الشخص يتجنب الموقف . مثل الخوف من الألعاب في الملاهي .
  6. قلق الانفصال: قد تظهر هذه الحالة لدى المراهق عندما لا يرغب في الانفصال عنه ولكن يتعين عليه الابتعاد عن والديه أو أسرته أو مقدم رعاية بارز لسبب ما.

القلق عند المراهقين يتطور تدريجيا بأشكال وبأسباب متعددة . القسم التالي يوضح ذلك بالتفصيل.

 

أسباب القلق عند المراهقين وأنواعه وأعراضه وعلاجه
أسباب القلق عند المراهقين وأنواعه وأعراضه وعلاجه

أسباب القلق عند المراهقين

العوامل كثيرة ومتعددة وكلها ممكن أن تؤدي إلى القلق مثل الأحداث الصعبة التي ممكن أن يتعرضوا لها أو شخصية المراهق نفسه ونوعية الأشخاص الذين يقابلونهم أو يتعاملوا معهم . سوف يتم شرح الأسباب الشائعة لتطور اضطرابات القلق لدى المراهقين أدناه .

  • توقعات عالية: مع تزايد المنافسة في الأكاديميين والمجالات الأخرى ، قد يمارس الآباء دون قصد ضغوطًا على أطفالهم لأداء أفضل في المجالات التي يختارونها. يؤدي هذا إلى زيادة مستوى التوتر ، خاصة عند المراهقين ، لإثبات قيمتهم للآباء والأقران ، مما يمهد الطريق للقلق الشديد.
  • تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن بسهولة أن يتأثر المراهقون المرتبطون بنشاط بوسائل التواصل الاجتماعي بالمنشورات على هذه المنصات. يمكن أن يؤثر ذلك على احترامهم لذاتهم ، مما يؤدي إلى القلق.
  • المواقف المخيفة والخطيرة: القصص المخيفة والأحداث العنيفة والكوارث الطبيعية ممكن أن تثير القلق عند المراهق  ، وخاصة أولئك الذين مروا بتجارب مماثلة في الماضي. طبعا الشعور بالقلق ينمو نتيجة الخوف من احتمالية مواجهة الموقف مرة أخرى .
  • الاكتئاب: وهو السبب الأكثر شيوعًا للقلق. يتسبب الاكتئاب في إعاقات التعلم ، وتدني احترام الذات ، والشعور بالإهمال ، والصدمات العاطفية على سبيل المثال لا الحصر ، مما يؤدي إلى زيادة القلق.
  • آثار الطفولة: النشأة في بيئة سيئة وغير صحية حيث يتعرض الكثير من الأطفال إلى مختلف أنواع الإساءة سواء الجسدية أو المعنوية وذلك بخلاف الإهمال وعدم الاهتمام مما يؤدي إلى الإصابة بالقلق والخوف خاصة في سن المراهقة .
  •  حالة البلوغ: يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض القلق الاجتماعي لدى المراهقين ، وخاصة عند الفتيات. تشمل الأعراض عدم الرضا عن أجسادهن ، والحصول على اهتمام غير مرغوب فيه ،  وما إلى ذلك. وفي هذه الحالة ممكن أن يكون السبب في القلق هرموني .
  • رفض الوالدين: قد يرغب المراهق في تجربة شيء جديد أو التركيز على هواية أكثر من التركيز على الناحية الأكاديمية ،وبالتالي يواجه النقد أو الاعتراض من جانب الوالدين. وقد يكون الرفض المستمر أو الدائم من الوالدين محبطًا لهم ويؤدي إلى القلق.
  • تطور الدماغ: تتغير أدمغة المراهقين بشكل ملحوظ خلال فترة المراهقة ، بما يتماشى مع نضجهم العاطفي أو نموهم العقلي.  هذه التغييرات تصاحبها  أعراض القلق .

إذن كيف يمكن تحديد ما إذا كان ابنك المراهق يعاني من القلق أم  لا؟ يوضح القسم التالي أعراض اضطرابات القلق لدى المراهقين.

أعراض القلق عند المراهقين

فترة القلق صعب تحديدها حيث ممكن أن تستمر لشهور أو سنين  ، وممكن أن تستمر مدى الحياة. وممكن أن يتعايش معها المراهق دون اكتشاف علامات القلق لديهم . لكن المراقبة المستمرة عن قرب لملاحظة أي تغييرات سوف يساعد الأسرة على اكتشاف الحالة وسرعة التعامل معها .

  • قد يصبحون قلقين ومضطربين ومتوترين.
  • هم حساسون للنقد أو قد يكونون غير مرتاحين للغاية في المواقف الاجتماعية.
  •  قلقون دائما  ويتوقعون الأسوأ.
  • يتجنبون المواقف الجديدة والصعبة.
  • انطوائيون ويميلون إلى العزلة أو الابتعاد عن الناس والمشاركة في أي نشاط اجتماعي .
  • يجدون صعوبة في التخلص من الأفكار الوسواسية.
  • أحيانا يتصرفون بشكل وسواسي ويفعلون الأشياء بشكل متكرر مثل فتح الباب عدة مرات قبل الدخول عدم لمس بعض الأشياء  .

الأعراض الجسدية:

  • عضلات مؤلمة أو متوترة.
  • الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر.
  • الشعور بألم في الصدر ، وضربات القلب تكون سريعة، والشعور بالصداع ، والتعرق ، وآلام وتقلصات في المعدة ، وجفاف الفم ، والإحساس بآلام في البطن عند التوتر .
  • مشاكل في النوم.

الأعراض العقلية:

  • مشكلة في التركيز على شيء ما.
  • يتشتت بسهولة.
  • النسيان
  • يجد صعوبة في إنجاز أو إنهاء أي مهمة وخاصة المهام المدرسية.

طبعا تحديد الأعراض والتشخيص يكون صعب علي الوالدين ولذلك يفضل اللجوء إلى الأخصائي .

لأن العلاج في النهاية يعتمد اعتماد كلي علي التشخيص الصحيح ونوع القلق  الذي يعاني منه المراهق والسبب وراء ذلك  .

علاج القلق عند المراهقين

سيحاول الطبيب أولاً فهم الحالة المزاجية وسلوكيات المراهق. سيفحصون المراهق ويستخدمون  قائمة محددة  لتحديد أعراض الأطفال (PSC) وهي تساعد في تقييم المراهق من جميع النواحي العقلية المختلفة. ويجب أن نفهم أن التشخيص المبكر للأعراض يسهل علاج اضطرابات القلق عند المراهقين .

اقرأ أيضا

ما هو التوحد وما أسبابه وعلاجه