موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

فوائد شرب اللبان الذكر

210

فوائد شرب اللبان الذكر

فوائد شرب اللبان الذكر

اللبان الذكر

يُعرف اللبان الذكر بعدة أسماء، بما في ذلك: اللبان المقدس واللبان البوسويلي المقدس، كما يسميه البعض اللبان الدكر كما يُعرف أيضًا باسم المر. تنتمي شجرة اللبان إلى عائلة Burseraceae، وهي شجرة متفرعة يتراوح حجمها من المتوسط إلى الكبير، وتنمو في المناطق الجبلية الجافة في الهند وشمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط. يعتبر أحد النباتات التي استخدمت منذ العصور القديمة. أما اللبان الدكر فهو الصمغ المستخرج من شجرة اللبان. وذلك عن طريق إجراء شق في جذع الشجرة واستخراجه وتخزينه بعد ذلك في صناديق خاصة.

تتعدد أنواع اللبان الذكر المعروفة ، ومنها: ما يعرف بالاسم العلمي بوسويليا ساكرا، وهذا النوع منشأ في اليمن وعمان ، بالإضافة إلى نوع بوسويليا كارتيري الذي يعود أصله إلى ماليزيا ، والنوع الثالث هو المعروف بالاسم العلمي Boswellia serrata ، ويعود هذا النوع إلى الصين. والهند.

فوائد اللبان الذكر

فوائد شرب اللبان الدكر حسب درجة الفعالية
ولا توجد أدلة كافية على الفعالية.
وفيما يلي فوائد اللبان الذكر من نوع بوسويليا كارتيري وبوسويليا ساكرا، مع مراعاة عدم وجود أدلة كافية تؤكد فعالية اللبان الذكر من هذين النوعين في هاتين الحالتين، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك:

  • تخفيف المغص.
  • تقليل الغازات.
  • فوائد أخرى.

ما هى فوائد اللبان الذكر الهندي ؟

من المحتمل أن يكون فعالاً

  • يساعد في تحسين هشاشة العظام: تشير بعض الدراسات إلى أن أخذ مستخلصات معينة منه يمكن أن يساهم في تقليل الألم وتحسين الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا الالتهاب، وقد أظهرت الأبحاث أنه قد يقلل من آلام المفاصل بنسبة تتراوح بين 32٪ إلى 65٪.
  • يساعد في تخفيف التهاب القولون التقرحي: لوحظ أن تناوله قد يساعد في تحسين أعراض هذا الالتهاب لدى بعض الأشخاص، وتظهر بعض الأبحاث أنه يمكن أن يعزز تخفيف هذا المرض لدى 70٪ إلى 82٪ من الناس.

ولا توجد أدلة كافية على الفعالية.

  • الحد من الصداع العنقودي: أشارت بعض الأبحاث إلى أن اللبان الذكر يمكن أن يساعد في تقليل تواتر وشدة الصداع العنقودي، لكن إثباته يحتاج إلى مزيد من البحث.
  • تحسين الأمراض الالتهابية المعوية: ؛ أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 400 مجم من اللبان الذكر، ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أسابيع، ساعد في تقليل أعراض المرض، لكن لا يوجد دليل قاطع لإثبات هذا التأثير.

فوائد اللبان الدكر للربو

أشارت بعض الأدلة إلى أن أخذ مستخلص اللبان الذكر الهندي قد يساعد في تقليل حدوث نوبات الربو، وتحسين التنفس، وتقليل الأعراض المرتبطة بهذه الحالة.

فوائد اللبان الذكر لمرضى السكري

أشارت دراسة نُشرت في مجلة Jundishapur للمنتجات الصيدلانية الطبيعية في عام 2012 إلى أن مستخلص اللبان الذكر من نوع Boswellia serrata يمتلك خصائص مضادة لمرض السكري، مما قد يقلل من مضاعفات مرض السكري على الكبد والكلى، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة أجريت على الفئران، وما إلى ذلك. لا يزال البشر بحاجة إلى تأكيد نتائجهم.

الأضرار التي لحقت بلثة الذكور

درجة سلامة لبان الذكر ومحاذير استخدامها

اللبان الذكر، Boswellia carteri أو Boswellia sacra، آمن لمعظم البالغين، ولكن يوصى بتجنب تناوله أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. هذا لأنه لا توجد أدلة كافية حول سلامة تناوله خلال هذه الفترات.

درجة سلامة اللبان الذكر الهندي والاحتياطات اللازمة لاستخدامه

غالبًا ما يعتبر استخدام اللبان الهندي آمنًا، ولكنه قد يسبب آثارًا جانبية خفيفة لبعض الأشخاص، والتي تشمل: الغثيان وآلام البطن والإسهال وحرقة المعدة، وغالبًا ما يكون اللبان الدكر الهندي آمنًا إذا تم تناوله بكميات موجودة عادةً في الأطعمة أثناء الحمل والرضاعة. ومع ذلك، يوصى بعدم استخدامه بكميات طبية، حيث لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدامه بهذه الكميات أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أن المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك: التصلب والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ؛ يوصون بتجنب استخدام اللبان الذكري، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

فوائد شرب اللبان الذكر

فوائد شرب اللبان الذكر
فوائد شرب اللبان الذكر

أسئلة شائعة حول اللبان الذكر

ما هي فوائد زيت اللبان الدكر

نحصل على الزيت عن طريق التقطير بالبخار.أشارت دراسة نُشرت في مجلة Zeitschrift für Naturforschung في عام 2014 إلى أن الزيت المستخرج من نوع Boswellia sacra  يقوى المناعة. وهو يعتبر مضاد للالتهابات،وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية يجب أن يكونوا حذرين  عند استخدام العلكة الذكر، كما هو مذكور سابقًا في قسم الضرر الذي ينتج عن العلكة الذكر.

وهناك دراسات تشير الى ان له خصائص تمنع نمو الأورام في الثدي وتحفز موت الخلايا فيها،هذه الدراسة الأولية نُشرت في تقارير علم الأورام في عام 2017، وأجريت على إناث الفئران، لكن هذه الدراسة غير مؤكدة، ولا يزال هناك حاجة إلى تأكيد هذه النتائج لدى البشر.

هل شرب اللبان الدكر على معدة فارغة مفيد ؟

لا توجد دراسات علمية تظهر أن تناول اللبان الذكر على المعدة الفارغة قد يوفر فوائد خاصة للصحة.

وبشكل عام، هناك العديد من الفوائد المرتبطة بتناول اللبان الذكر، وهو ما ذكرناه سابقًا في المقال.

هل يساعد لبان الذكر على تقليل الوزن

لا توجد دراسات تشير إلى أن اللبان الذكر قد يساهم في فقدان الوزن.

هل اللبان الذكر مفيد للمرأة الحامل

لا توجد دراسات تشير إلى أن اللبان الهندي له فوائد خاصة للنساء الحوامل .

وكما ذكرنا سابقًا، يوصى بتناوله بكميات معتدلة مع الطعام أثناء الحمل، أما بالنسبة لبقية  أنواع اللبان الأخرى، تنصح النساء الحوامل بتجنبها تمامًا.

هل يسبب لبان الذكر في تلف الكلى ؟

لا توجد معلومات كافية تشير إلى أضرار استخدام اللبان الذكر على الكلى.

هل العلكة الذكر مفيدة للرضع والأطفال ؟

لا توجد دراسات تشير إلى فوائد أو سلامة استخدام العلكة الذكر للأطفال والرضع .

وبشكل عام يوصى باستشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أو الرضيع أي نوع من الأعشاب أو المكملات النباتية.

ما هي طرق استخدام اللبان الذكر

يمكن استخدام اللبان الذكر عن طريق نقعه وشربه كشاي .

أو تناوله كنوع من المكملات الغذائية، ومن الجدير بالذكر أنه من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام اللبان الذكر كمكمل غذائي.

ما هي أنواع اللبان الذكر وأين يوجد

كما ذُكر آنفا ؛ يحتوي اللبان على العديد من الأصناف المختلفة:

وهو اللبان الهوغري، والنجدي، والشازري، واللبان العادي، وهو أقل جودة من بقية الأنواع. ويوجد في اليمن وعمان، بالإضافة إلى بلدان شمال أفريقيا وبلدان أخرى.

اقرأ أيضا

بحوث عن سوء التغذية