موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

علاج تساقط الشعر للرجال

98

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

تساقط الشعر

قد يكون تساقط الشعر نتيجة تغيرات هرمونية ، أو أسباب وراثية ، أو حالات طبية ، أو علاجات دوائية ، ويمكن أن يحدث تساقط الشعر على فروة الرأس أو حتى الجسم بالكامل ، وقد يصيب جميع فئات الرجال ، أو النساء ، أو حتى الأطفال ، إما . يحدث الصلع نتيجة تساقط الشعر المفرط ، حيث يعتبر تساقط الشعر الوراثي مع عامل الشيخوخة من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوثه ، ولا يشعر بعض الأشخاص بالحرج من مشكلة الصلع أو حتى معالجتها ، ويستخدم البعض الآخر تسريحات شعر مختلفة أو مستحضرات التجميل أو حتى الأوشحة والقبعات لتغطية الصلع ، وهناك مجموعة من الأشخاص يختارون استخدام طرق علاج مختلفة لوقف استمرار تساقط الشعر واستعادة نموه مرة أخرى ، وبالتالي قبل الاستمرار في علاج تساقط الشعر ، عليك يجب استشارة الطبيب لمناقشة أسباب تساقط الشعر وأفضل خيارات العلاج لذلك.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أهم الأسباب لتساقط الشعر عند الرجال ، وهي:

  • الجينات الوراثية.
  • كبار السن.
  • التغيرات الهرمونية.

تساهم هذه الأسباب في الانكماش أو الانكماش التدريجي لبصيلات الشعر في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أضعف وأقصر حتى لا ينمو الشعر مرة أخرى. يصاب معظم الرجال اصحاب البشرة البيضاء بالصلع إلى حد ما. ويرجع ذلك إلى الشيخوخة أو التركيب الوراثي لهم ، حيث قد يعاني نصفهم من الصلع قبل سن الخمسين ، ثم تصل النسبة إلى 80٪ منهم قبل سن السبعين عامًا ، وتكون أقل تأثراً من العرق الصيني أو الياباني. كما أن الرجال الذين لديهم أقارب يعانون من تساقط الشعر من الدرجة الأولى والثانية هم أكثر عرضة لتساقط الشعر أكثر من غيرهم.

أعراض تساقط الشعر عند الرجال

تظهر عدة أعراض وعلامات لتساقط الشعر عند الرجال ، منها ما يلي:

  • شعر ضعيف على فروة الرأس.
  • انحسار خط الشعر.
  • صلع يكون على شكل حدوة الحصان في مقدمة الرأس.

وسائل علاج تساقط الشعر لدى الرجال

هناك العديد من العلاجات لتساقط الشعر لدى الرجال، بما في ذلك ما يلي:

  • زراعة الشعر: أكثر إجراءات زراعة الشعر شيوعًا هي زرع الوحدة الجريبية وعمليات استخراج الوحدة الجريبية، حيث تعتمد عمليات زرع الوحدة الجريبية على إزالة بعض الجلد من الجزء الخلفي من فروة الرأس، حيث تحتوي هذه المنطقة على وفرة من الكمية. الشعر فيه، ثم إعادة زراعة بصيلات الشعر في الجزء من فروة الرأس الذي يعاني من تساقط الشعر، بينما تزيل عمليات استخراج الوحدة الجريبية بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وتزرعها في الأجزاء التي تعاني فيها من صلع في فروة الرأس. وتجدر الإشارة إلى أن عمليات زرع الشعر عمليات جراحية مكلفة ومؤلمة، وهناك العديد من المخاطر المحتملة، بما في ذلك العدوى والالتهابات والندبات، وقد يحتاج الشخص إلى علاجات زراعة شعر متعددة للحصول على النتيجة المرجوة.
  • العلاج بالليزر: هناك القليل من الدراسات التي تدعم علاج تساقط الشعر بالليزر، ولكن يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل من الالتهاب الذي يؤثر على بصيلات الشعر ويمنعها من النمو مرة أخرى، ولكن في مراجعة بحثية أجريت في عام 2016 حدد أن الليزر العلاج منخفض المستوى (ليزر منخفض المستوى). العلاج) قد يكون علاجًا آمنًا وفعالًا للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر، لكن هذا المجال لا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث.
علاج تساقط الشعر للرجال
علاج تساقط الشعر للرجال

وسائل علاج تساقط الشعر لدى الرجال

  • الإقلاع عن التدخين: للتدخين العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان ويمكن أن يسبب أيضًا تساقط الشعر والتجاعيد في الوجه والشيخوخة المبكرة. لقد وجدت العديد من الدراسات ارتباطًا بين التدخين وتساقط الشعر ، لذا يجب التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • نظام غذائي متوازن: يتجلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في الاستمتاع بالشعر الصحي، حيث أن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه يجب أيضًا تقليل استهلاك الحبوب الكاملة والدهون والبروتينات غير المشبعة، حيث وجد أن هناك صلة بين الشعر الصحي وبين وجود البروتينات والمعادن في النظام الغذائي للشخص، والأطعمة الغنية بالحديد مثل لحوم البقر الخالية من الدهون والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء، الحبوب المدعمة بالحديد والبيض أيضًا، وكذلك الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز، كما يجب إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والعديد من المأكولات البحرية، ويجب أن تشرب الكثير من الماء أيضًا.
  • فيتامين بيوتين: البيوتين هو فيتامين صحي طبيعي موجود في العديد من الأطعمة مثل المكسرات، البيض والبصل والبطاطا الحلوة ودقيق الشوفان، وقد تم اكتشاف بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم يبطئ عملية تساقط الشعر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذا البحث قد تم إجراؤه على النساء وليس الرجال.
  • تقليل التوتر: للتوتر العديد من الآثار السلبية على الجسم، وكذلك على الشعر، حيث قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنمط حياة مرهق، لذلك نوصي باتباع استراتيجيات مختلفة لتقليل التوتر مثل اليوجا والاستماع إلى الموسيقى والتمارين الرياضية وممارسة التأمل والحصول على قسط كافٍ من النوم. النوم ضروري لتقليل التوتر والتوتر.

الوصفات الطبيعية والمنزلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تقلل وتعالج تساقط الشعر، بما في ذلك:

وصفة الصبار فيرا

يحتوي الصبار على العديد من الفوائد القيمة للشعر. يعمل على تعزيز نمو الشعر الصحي، ويحتوي على خصائص قلوية تساعد على رفع مستوى درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس إلى الدرجة المطلوبة، الذي قد يدعم نمو الشعر، بالإضافة إلى الاستخدام والتطبيق المنتظمين لوصفة الصبار التي تعمل على تقليل قشرة الرأس والتفتيح من حكة فروة الرأس، تقليل الاحمرار والالتهاب الذي تعاني منه فروة الرأس، وكذلك إعطاء الشعر القوة والبريق المطلوبين، وطريقته هي:

المكونات:

  • عصير الصبار أو الجل.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ضع عصير الصبار أو ضع الجل على فروة رأسك.
  • اترك الوصفة على الشعر لبضع ساعات، ثم اغسلها بالماء الفاتر.
  • كرر هذه الوصفة من 3-4 مرات أسبوعيا، ويمكن أيضًا شرب ملعقة كبيرة من عصير الصبار يوميًا على معدة فارغة للحصول على نتائج أفضل لنمو الشعر.

جذر عرق السوس

جذر عرق السوس هو عشب يمنع تساقط الشعر ويعمل على إصلاح الأضرار المختلفة التي قد تحدث للشعر، حيث تعمل الخصائص المهدئة لعشب جذر عرق السوس على فتح المسام وتهدئة وتليين فروة الرأس وتقليل التهيج، وكذلك تقليل الرقائق الجافة على الشعر. فروة الرأس، وهذه الوصفة هي وصفة جيدة لكل من قشرة الرأس وتساقط الشعر والصلع أيضًا، وطريقتها هي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من مسحوق عشب عرق السوس.
  • كوب واحد من الحليب.
  • ربع ملعقة صغيرة من الزعفران.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق عشب جذر السوس إلى كوب واحد من الحليب وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، وقلبي الخليط جيدًا لتشكيل عجينة متماسكة.
  • ضعي العجينة المكونة على المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو بداية الصلع قبل النوم، واتركيها من الليل حتى الصباح.
  • اغسل الشعر عندما تستيقظ في الصباح.
  • كرر هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكن تناول شاي عشبة عرق السوس ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل..

اقرأ أيضا

12 سبب لتوقف شعرك عن النمو