موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد – الأسباب والعلاج

353

الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد – الأسباب والعلاج

الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد – الأسباب والعلاج

كثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يتشكل هذان النوعان من التجاعيد على وجهك كلما تقدمت في العمر. إنها مؤشرات سائدة للشيخوخة تحبط الناس في كثير من الأحيان. تحتاج إلى معرفة الفرق بينهما حتى تتعامل معهم وفقًا لذلك.

في هذا المقال سنتعرف على الفروق بين الخطوط الدقيقة وأسبابها وكيفية التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه بشكل فعال. تابع القراءة!

ما هي الخطوط الدقيقة؟

الخطوط الدقيقة هي العلامات الأولية لتشكيل التجاعيد التي تظهر مع تقدم العمر. إنها تنبثق من عملية طبيعية ومستمرة تبدأ عادةً عندما تصل إلى منتصف العشرينات من العمر. تتميز هذه العملية بتغيرات نسيجية خفيفة تؤدي إلى ظهور خطوط جلد بارزة. غالبًا ما تتشكل هذه الخطوط حول فمك ، بالقرب من عينيك ، وفي تلك المناطق من وجهك التي تتعرض للحركة عندما تضحك ، أو تحدق ، أو تبتسم ، أو تتجهم ، أو تقوم بأي تعبير على وجهك.

قد لا تلاحظ عادة هذه الخطوط الدقيقة. ومع ذلك ، فإنها تكون مرئية عند إجراء تعابير وجهك منذ أن تبدأ بشرتك في الكشف عنها. تعرف التجاعيد التي يقل عمقها وعرضها عن 1 مم بأنها خطوط رفيعة. لكن هذه الخطوط الدقيقة يمكن أن تتحول إلى تجاعيد عميقة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

ما هي التجاعيد؟

تشير التجاعيد إلى الطيات أو التجاعيد أو النتوءات الظاهرة على بشرتك. قد تظهر بشكل جيد أو معتدل أو عميق. غالبًا ما تتشكل تجاعيد الوجه على الخدين والجبهة والرقبة والجفون وخط الشفة العليا وبالقرب من العينين والفم.

تسمى التجاعيد التي يزيد عمقها عن 1 مم أو عرضها بالتجاعيد الخشنة. هذه التجاعيد عميقة بما يكفي لتظهر بسهولة على وجهك حتى عندما تكون في وضع محايد. ومع ذلك ، قد يصبح بعضها مرئيًا فقط عند إجراء أي تعبير للوجه. يمكن أن تتسبب التجاعيد في ظهور تجاعيد عميقة على بشرتك إذا لم يتم التحقق من تقدمها في المراحل الأولية.

الآن بعد أن تعرفت على الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، دعنا نفهم أسباب ظهورها على بشرتك.

ما الذي يسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد؟

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد. قد تشمل هذه العوامل الداخلية مثل عمليات التمثيل الغذائي ، والجينات ، والهرمونات ، والعوامل الخارجية مثل التلوث والسموم والمواد الكيميائية والتعرض لأشعة الشمس.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه:

التقدم في العمر

تستمد بشرة الإنسان قوتها وليونتها من بروتينين يسمى الكولاجين والإيلاستين. مع تقدم العمر ، يبدأ جسمك في فقدان قدرته على إنتاج هذه البروتينات بكميات كبيرة. نتيجة لذلك ، تفقد بشرتك مرونتها وتتعرض للتجاعيد. علاوة على ذلك ، تحتوي بشرتك على طبقة دهنية تحت سطحها تحافظ على هيكلها وشكلها. يمكن أن تتقلص هذه الطبقة مع تقدم العمر وتتسبب في ترهل الجلد وتشكيل تجاعيد.

التعرض للشمس

يتسبب التعرض لأشعة الشمس في تعرض بشرتك لتأثيرات الأشعة فوق البنفسجية. تشمل الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية التجاعيد وعدم انتظام الصباغ والبقع البنية والبقع الحمراء ، من بين مشاكل الجلد الأخرى.

ملوثات الهواء

يمكن أن يكون للتعرض لملوثات الهواء تأثير كبير على شيخوخة الجلد. قد تتسبب الملوثات في تكوين التجاعيد أيضًا. يمكن أن يؤدي التعرض لتلوث الهواء الخارجي ، بما في ذلك ملوثات الهواء من المركبات ، إلى شيخوخة الجلد المبكرة وتشكيل التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤثر تلوث الهواء الداخلي أيضًا بشكل مباشر على شيخوخة الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الصبغية.

التدخين

المدخنون الحاليون يميلون إلى أن يكون لديهم تجاعيد وجه أكثر من غير المدخنين والمدخنين السابقين. المدخن مدى الحياة لديه ضعف خطر الإصابة بالتجاعيد المتوسطة إلى الشديدة مقارنةً بالمدخنين الذين ينغمسون في هذه العادة غير الصحية لفترة أقصر.

تعابير الوجه المتكررة

تعابير الوجه ، عند تكرارها بشكل متكرر ، قد تسبب أيضًا ظهور التجاعيد على وجهك. على سبيل المثال ، التحديق هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لوجود خطوط دقيقة حول أعين الناس. يؤدي العبوس المتكرر إلى ظهور تجاعيد عميقة وثنيات ، غالبًا بين الحاجبين وعلى الجبهة.

الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد - الأسباب والعلاج
الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد – الأسباب والعلاج

يتم تصنيف التجاعيد إلى أربعة أنواع رئيسية. لقد ناقشناها في القسم التالي.

ما هي أنواع التجاعيد المختلفة؟

التجاعيد الضامرة الضمور التجاعيد الضامرة هي خطوط دقيقة تظهر على الجلد بسبب فقدان مرونة الجلد. قد تظهر على أي جزء من وجهك أو جسمك. لكن هذه التجاعيد تختفي عند تغيير وضعية جسمك أو تحريك جسمك.

  • التجاعيد المرنة الدائمة

تشير التجاعيد المرنة إلى التجاعيد الموجودة على بشرتك والتي قد تصبح تدريجيًا دائمة. يزيد التعرض لأشعة الشمس من هذا الخطر. تظهر هذه التجاعيد غالبًا على الخدين. قد تظهر أيضًا في قاعدة العنق أو على الشفتين العلويتين.

  • خطوط التعبير الديناميكي

تظهر خطوط التعبير الديناميكي بسبب تقلصات عضلات الوجه. تُعرف هذه التجاعيد أيضًا باسم خطوط الابتسامة أو خطوط العبوس. قد تصبح دائمة بسبب تقلص العضلات المتكرر.

  • طيات الجاذبية

تحدث طيات الجاذبية أو التجاعيد عندما يبدأ الوقت والجاذبية في التأثير على بشرتك. نتيجة لهذه العوامل ، قد تبدأ بشرتك في الترهل وتشكيل التجاعيد.

غالبًا ما يتم الخلط بين خطوط التعبير وتجاعيد النوم. ومع ذلك ، يوجد بعض الاختلافات بين الاثنين.

ما هو الفرق بين تجاعيد النوم وخطوط التعبير ؟

خطوط التعبير وتجاعيد النوم ناتجة عن خطوط الصدع التي تتطور بسبب تشوه الجلد. بشكل أكثر تحديدًا ، تحدث خطوط التعبير نتيجة لتعبيرات الوجه المتكررة. لكن تجاعيد النوم تحدث بسبب الضغط الميكانيكي الذي يحدث أثناء النوم. تختلف خطوط التعبير وتجاعيد النوم في الأسباب والأنماط التشريحية والمواقع.

شيخوخة الجلد وتكوين التجاعيد هي عمليات طبيعية لا يمكنك إيقافها. لكن يمكنك إبطاء تقدمهم. في القسم التالي ، نناقش بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ألق نظرة.

كيف تعالج الخطوط الدقيقة والتجاعيد؟

  • استخدم الصبار

قد يساعد الصبار في تقليل تجاعيد الوجه. قد يؤدي تناول مكمل الصبار يوميًا إلى تحفيز إنتاج الكولاجين في بشرتك وتقليل تجاعيد الوجه.

  • استخدم زيت الزيتون

يمكنك إبطاء تكوين التجاعيد عن طريق تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي. يحتوي زيت الزيتون على مركبات قد تعمل على تحسين مستويات الكولاجين في بشرتك وتقليل التجاعيد.

  • استخدم فيتامين سي الموضعي

يساعد فيتامين سي على تحسين مستويات الكولاجين في الجلد. قد يؤدي التطبيق الموضعي لفيتامين ج أيضًا إلى تقليل التجاعيد.

  • اتباع نظام غذائي صحي

قد تساعد عادات الأكل الصحية في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أيضًا. أدخل الكثير من الفاكهة في نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة السريعة واللحوم المصنعة.

  • استخدم الحماية من الشمس

تعد حماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس من أفضل الطرق لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. ضع واقٍ من الشمس وارتدِ قبعة واسعة الحواف قبل الدخول في الشمس. هذه تساعد على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

  • استخدم المرطبات والكريمات الموضعية

يمكن أن تحفز المستحضرات والكريمات التي تحتوي على الرتينويدات إنتاج الكولاجين في بشرتك. يمكن أن يساعد هذا الكولاجين في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجبهة والخدين والرقبة ومناطق أخرى من وجهك وجسمك.

  • ضع في اعتبارك الحشو الجلدي

الفيلر علاج فعال لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تشمل هذه الأساليب غير الجراحية حيث يتم حقن الفيلر في جلدك لتقليل التجاعيد. ومع ذلك ، فهي ليست حلاً دائمًا وقد تضطر إلى تكرار العلاج عندما يزول التأثير. تمت الموافقة على الفيلر من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لإدارة التجاعيد .

  • اختيار العلاج بالليزر

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في إزالة الطبقة العليا من بشرتك للكشف عن الطبقة الداخلية. يمكنك استخدام هذا العلاج لتقليل التجاعيد وتحفيز تكوين الكولاجين.

  • اذهب لحقن توكسين البوتولينوم

تسبب حقن توكسين البوتولينوم ارتخاء موضعي للعضلات وتقليل خطوط التعبير على وجهك. لكن عليك أن تضع في اعتبارك أن هذا العلاج مؤقت أيضًا. قد تضطر إلى تكرار الإجراء بعد بضعة أشهر.

  • تجنب التدخين

يمكن أن يضيف تدخين السجائر سنوات إلى بشرتك. ولكن يمكنك تقليل تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق الإقلاع عن هذه العادة.

هناك العديد من المنتجات الفعالة في السوق والتي يمكن أن تساعد في علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لقد قمنا بإدراج بعض هذه المكونات في القسم التالي.

ما هي أفضل مكونات العناية بالبشرة للخطوط الدقيقة والتجاعيد؟

فيما يلي بعض من أفضل مكونات العناية بالبشرة التي يمكنك استخدامها للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

  • الريتينويد
  • مضادات الأكسدة الموضعية والكولاجين
  • فيتامين سي الموضعي
  • كريمات التجاعيد المتاحة بدون وصفة طبية
  • حمض الهيالورونيك
  • خماسي الببتيدات
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs)

كثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد وغالبًا ما يستخدمون المصطلحين بالتبادل. على الرغم من أن كلاهما من علامات الشيخوخة ، إلا أنهما ليسا نفس الشيء. الخطوط الدقيقة هي المراحل الأولى من تكون التجاعيد. بينما لا يمكنك عكس هذه العلامات ، يمكنك اتباع بعض النصائح لإبطاء ظهور هذه العلامات وتقليل ظهورها. هناك طرق علاج طبيعية ومهنية لنفس الشيء.
مع العلاج المناسب والجهد المستمر والصبر ، يمكنك تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

أسئلة مكررة

هل شرب الماء يقلل التجاعيد؟

  • يساعد شرب الماء بكميات كافية في الحفاظ على جسمك منتعشًا ورطبًا. ومع ذلك ، قد لا يكون الحد من التجاعيد بمجرد شرب الماء ممكنًا. يجب عليك بدلاً من ذلك اختيار خطة علاج مناسبة لتقليل التجاعيد.

هل قلة النوم تؤدي إلى ظهور التجاعيد؟

  • الحرمان من النوم يمكن أن يجعلك تبدو مرهقًا. كما ينتج عنه تورم العينين والهالات السوداء تحت العين. أنت تخاطر أيضًا بتكوين المزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك إذا حرمت نفسك من النوم لفترة طويلة.

ما هي المواد الغذائية التي يمكن أن تساعد في إبطاء التجاعيد؟

  • قد يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على الخضار والفواكه الطازجة والبقوليات وزيت الزيتون في تقليل التجاعيد. حاول تجنب الأطعمة المقلية وقلل من تناول السمن والزبدة.

كم مرة يجب أن أستخدم سيروم للوجه لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد؟

  • يمكنك استخدام مصل الوجه مرة كل ليلة لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يعد التقديم ليلاً أفضل لأن المصل يحصل على الوقت الكافي للعمل على بشرتك وتقديم أفضل النتائج.

متى يمكنني رؤية النتائج؟

  • يمكن أن يختلف ذلك ويعتمد على المكونات الموجودة في المنتج. عادة ، قد تضطر إلى الانتظار لمدة أربعة إلى ستة أسابيع لبدء رؤية نتائج محددة.

الخلاصة

الخطوط الدقيقة والتجاعيد هي علامات الشيخوخة ، والخطوط الدقيقة هي العلامات الأولية لتكوين التجاعيد.
العوامل الهرمونية والجينات والسموم والمواد الكيميائية والتعرض لأشعة الشمس هي بعض الأسباب الشائعة للخطوط الدقيقة والتجاعيد.
يمكنك إبطاء تشكيل علامات الشيخوخة باستخدام الصبار وزيت الزيتون وفيتامين سي الموضعي.
الريتينويد والكولاجين الموضعي وحمض الهيالورونيك هي مكونات أخرى فعالة للعناية بالبشرة يمكنك استخدامها للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

اقرأ أيضا

8 فوائد مذهلة لحمض ألفا هيدروكسي AHA لبشرتك