موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيف تتعامل مع التوائم الرضع

155

كيف تتعامل مع التوائم الرضع

كيف تتعامل مع التوائم الرضع

إن إنجاب طفل هو دائمًا تجربة شاقة. فجأة أن تكون مسؤولاً عن هذا الشخص الصغير أمر مبهج ومثير ، ولكن ذلك يصحبه بعضا من القلق والتعب والتوتر والكثير من العمل الشاق.

ولكن عندما تلد توأما ، فإن الأمور تأخذ منحى آخر – حيث أن اثنين أصعب حتما من واحد ، وتقسيم وقتك وانتباهك بين طفلين يمكن أن يشعر بالارتباك.

لذا ، إذا كان لديك توأمان حديثي الولادة على يديك ، فإليك بعض النصائح لمساعدتك:

التأقلم في المستشفى

غالبًا ما يولد التوائم قبل 37 أسبوعًا ، وهو ما يعتبر سابقًا لأوانه ، ولذلك قد يحتاجون إلى رعاية في وحدة حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة. لسوء الحظ ، قد ينطوي ذلك على فترة قصيرة من الانفصال عنك ، لكن حاول ألا تقلق لأن هذا يضمن حصولهم على الرعاية المتخصصة التي يحتاجون إليها. كما يمنحك فرصة للتعافي من الولادة.

ستبقى على اطلاع كامل وتشارك في رعاية أطفالك خلال هذا الوقت ، ولكن اعلم أنهم قد يحتاجون إلى رعاية مختلفة في أماكن مختلفة.

كيف تتعامل مع النوم

النوم مشكلة لأي والد جديد ، لكن أمهات التوائم يواجهن المعركة المزدوجة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان التوأم في رعاية الأطفال حديثي الولادة ، حيث اعتادوا على العناية والاهتمام والرضاعة بشكل متكرر. قد يفوتهم هذا الاتصال المنتظم والعناية ويجدون صعوبة في الاستقرار في المنزل.

حاولي تعزيز النوم الجيد كما تفعلي مع أي طفل ، من خلال وضعه في مكان هادئ للنوم في غرفة هادئة ليست شديدة الحرارة أو البرودة. في الأيام الأولى ، حاولي تنسيق الرضعات الليلية ، بحيث إذا استيقظ أحدهما ، يمكنكِ الاستيقاظ وإطعام الآخر في نفس الوقت. لا تشعري بأن عليكِ التسرع في احتضان طفل إذا بكى ، لأن التوأم الآخر سينام عادة وسط الضوضاء. ولا تخافي من وضع توأمك في نفس المهد وهما صغيران جدًا ، فهو آمن تمامًا ويمكن أن يساعدهما أيضًا في تنظيم درجات حرارة الجسم ودورات النوم وتهدئتهما. أو ، إذا كنتي تريدي أن يكونا في أسرة منفصلة ، يمكنك وضعها بجوار بعضها البعض حتى يتمكن الأطفال من رؤية بعضهم البعض ولمس بعضهم البعض.

كيفية التعامل مع الرضاعة

إن التغذية هي مسألة التعود وإيجاد ما يناسبك. تقوم بعض الأمهات بإرضاع كلا الطفلين في نفس الوقت ، بينما يفضل البعض الأكل واحدًا تلو الآخر. أو يمكنك إطعام طفلك عند الطلب عندما يشعر بالجوع.

ولا تتأخر عن الرضاعة الطبيعية لمجرد أن لديك توأمان. سيكون الأمر صعبًا حتمًا ، لكن حليب الثدي يمنح الأطفال أفضل بداية في الحياة ، لأنه يحتوي على البروتينات والأجسام المضادة لحمايتهم من العدوى. والرضاعة الطبيعية مهمة بشكل خاص إذا كان توأمك سابقًا لأوانه – حيث أن أمعاء حديث الولادة تكون  غير ناضجة ولذلك فمن الأفضل والسهل عليهم تحمل حليب الثدي وهضمه.

أهم شيء يجب تذكره هو ترك متسع من الوقت للرضاعة الطبيعية لأطفالك ، لذا حاولي عدم تحديد مواعيد أو دعوة أشخاص بالقرب من أوقات الرضاعة – لأنك لا تريدين الشعور بالعجلة. بمجرد أن تعتاد على ذلك ، قد تتمكن من توفير الوقت من خلال إطعام كلا الطفلين مرة واحدة.

إذا كنت تواجهين مشكلة ، فاطلبي المساعدة من ممرضة التوليد أو قومي بزيارة إحدى مجموعات دعم الرضاعة الطبيعية المحلية إذا وجد.

كيف تتعامل مع التوائم الرضع
كيف تتعامل مع التوائم الرضع

اعتني بنفسك

تعتبر رعاية التوائم عملاً شاقًا وتستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن من الضروري الاعتناء بنفسك أيضًا ومحاولة تقليل المطالب الملقاة على عاتقك.

لذلك ، من المهم جدًا قبول عروض المساعدة من العائلة والأصدقاء – مثل الأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال الأكبر سنًا  . حتى تتمكن من الحصول على الراحة الفردية وقضاء الوقت مع أطفالك. لكن وجود الكثير من الأشخاص حولك قد يكون أمرًا مربكًا ، لذا اطلبي من زوجك تخفيف الزيارات.

أيضًا ، عندما تذهب إلى العيادات لمتابعة المواعيد ، اطلب مواعيدًا تأتي في وقت لاحق من اليوم . والتي ستمنحك مزيدًا من الوقت للاستعداد والخروج من المنزل.

ادخلي في روتين جديد

ربما تكون أفضل نصيحة لوالدي التوائم حديثي الولادة . والشيء الذي يمس جميع جوانب رعايتهم ، هو تطوير روتين يتماشى مع الوضع الجديد.

فكر في أهم احتياجات أطفالك – التغذية والنوم واللعب – ثم طور روتينًا حول هذه الأنشطة يناسب توأمك وجميع أفراد الأسرة.

إذا كان أطفالك في رعاية حديثي الولادة . فقد يكونون بالفعل في روتين وقد يكون من الجيد الالتزام بهذا بعد إعادتهم إلى المنزل . من الواضح أنك ستحتاج إلى تكييف الروتين عندما يكبرون وتتغير احتياجاتهم.

اقرأ أيضا

5 أشياء لا تعرفيها عن بشرة طفلك