موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

ما هى أسباب برودة قدميك ؟وما هو الحل ؟

225

ما هى أسباب برودة قدميك ؟وما هو الحل ؟

ما هى أسباب برودة قدميك ؟وما هو الحل ؟

ان تلبسي شراب ( جوارب ) فى قدميك ليس هو الحل الوحيد لبرودة قدميك إن الشعور بالبرد ليس شئ ممتع على الإطلاق. يمكن أن يكون الشعور ببرودة أطرافك مزعجًا وغير مريح ومحبطًا وخاصة وقت النوم لأنه يجعل النوم شبه مستحيل . وإذا ظلت قدميك باردة حتى بعد ارتدائك زوجًا من الجوارب الصوفية السميكة  فقد يكون من الصعب معرفة ما يجب القيام به. ولكى تعرفي السبب الذي قد يسبب برودة قدميك باستمرار وما يمكنك القيام به للمساعدة في تدفئتهما استمرى في القراءة

الأسباب الشائعة لبرودة الاقدام :

طبيعة جسمك :

إذا كنت تشعرين بالبرودة بشكل مزمن فلا تقلقي يشعر بعض الأفراد بطبيعة الحال بالبرودة أكثر من غيرهم في حين أن هذا ممكن أن يكون أحد أعراض حالة صحية معينة لكنه غالبًا ما يكون مسألة بسيطة تتمثل في انخفاض كتلة العضلات. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من البرد كتلة عضلية أقل نسبيًا بالنسبة لحجم أجسامهم  وبما أن العضلات تولد الحرارة  فقد تحاول أجسامهم إبقائهم دافئين عن طريق تحويل الحرارة بعيدًا عن أطرافهم مثل اليدين والقدمين.

ضعف في الدورة الدموية :

كل شخص لديه جهاز دوري مسؤول عن نقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم  لكن أجهزة الدورة الدموية لدى بعض الأشخاص أقل كفاءة.

إذا كان لديكي ضعف في الدورة الدموية  فقد لا يتدفق دمك بحرية أو بالسرعة المطلوبة  وبما أن الدورة الدموية يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم فقد يتسبب انخفاض تدفق الدم في الشعور بالبرد.

وبما أن الأوعية الدموية في قدميك ويديك من أصغرها وأكثرها حساسية. لذلك قد يتسبب ضعف الدورة الدموية في الشعور بالبرودة في قدميك ويديك.

هناك أسباب عديدة لضعف الدورة الدموية. يعد التدخين والسمنة من عوامل الخطر الشائعة  فضلاً عن الحالات الصحية الأساسية الأخرى (مثل مرض رينود). ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب السجائر واتباع نظام غذائي متوازن كلها عادات صحية يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وتنشيطها.

طبعا يفضل استشارة الطبيب .

التوتر سبب للشعور بالبرودة في الاقدام : 

إذا كنت تشعر بالتوتر الشديد أو القلق فمن المحتمل أن يستجيب جسمك . وعندما يحدث هذا  سيزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم لديك  وقد تلاحظ أنك تتنفس بشكل أكبر. وذلك لأن جسمك يعمل على توجيه الموارد  مثل الدم والمغذيات والأكسجين إلى مجموعات العضلات الرئيسية.

نظرًا لأن يديك وقدميك ليست مجموعات عضلية رئيسية فقد تعاني من انخفاض في تدفق الدم خلال أوقات التوتر. ونظرًا لأن الدورة الدموية تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم درجة حرارة الجسم  فقد يتسبب ذلك في شعور يديك وقدميك بالبرودة.

قصور الغدة الدرقية :

  • مصطلح قصور الغدة الدرقية يعني أن الغدة الدرقية لديك غير نشطة. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في مقدمة عنقك  وتتمثل مهمتها في إنتاج الهرمونات التي تؤثر على طريقة استخدام الجسم للطاقة.
  • إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية  فإن غدتك الدرقية لا تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات. هذا يمكن أن يتسبب تدريجيًا في إبطاء جسمك وعمله . ويمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والألم والاكتئاب (من بين أشياء أخرى).
  • يولد بعض الأشخاص وهم مصابين بقصور الغدة الدرقية وهناك أيضًا عدد قليل من الأشياء التي يمكن أن تسببه لاحقًا في الحياة (بعض الأدوية ، والتهاب الغدة الدرقية ، ومرض هاشيموتو ، على سبيل المثال لا الحصر).
  • هناك أيضًا العديد من عوامل الخطر المختلفة: النساء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، والذين لديهم تاريخ عائلي من مشاكل الغدة الدرقية ومرضى السكر وغيرهم الكثير يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • وكذلك العديد من الحالات الأخرى المرتبطة بقصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب برودة قدميك ويديك ، على وجه التحديد في حين أن قصور الغدة الدرقية قد يؤدي إلى الشعور بالبرد بشكل عام.

قد تكون لديك حالة أو مشكلة صحية :

بعض مسببات برودة القدمين قد يتطلب عناية طبية. اذا كنت تعانى من برودة القدمين بسبب حالة طبية  فمن المحتمل أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى ولذلك من الأفضل دائمًا طلب المشورة من طبيبك بشأن أي مخاوف صحية قد تكون لديك.المشكلات المحتملة التي يمكن أن تلعب دورًا:

1.الاعتلال العصبي المحيطي (Peripheral Neuropathy):

هذا يعني أن جهازك العصبي المحيطي  الأعصاب والخلايا العصبية خارج الدماغ والحبل الشوكي  قد تضرر ، مما يجعل أعصابك أقل فعالية في إرسال الإشارات إلى باقي أجزاء الجسم. يمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي على الأعصاب في أي جزء من جسمك بما في ذلك قدميك.

وإذا تعرضت الأعصاب المكلفة باستشعار درجة الحرارة للتلف فقد تبدأ في إخبار بقية جسمك أن قدميك باردة في حين أنها ليست كذلك في الواقع.

2.مرض الشرايين المحيطية (PAD):

اضطراب في الأوعية الدموية ناتج عن ضيق الأوعية الدموية أو انسدادها بحيث لا يمكنها نقل الدم من قلبك إلى أعضائك الأخرى. يمكن أن يحدث هذا بسبب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين (حالة لها اسمها الخاص: تصلب الشرايين).

يؤثر مرض الشرايين المحيطية عادةً على الساقين أو الذراعين. وقد تكون أكثر عرضة للإصابة إذا كنت مدخنًا أو مصابًا بارتفاع ضغط الدم أو مصابًا بداء السكري أو لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول أو تجاوزت سن الستين.

ما هى أسباب برودة قدميك ؟وما هو الحل ؟
ما هى أسباب برودة قدميك ؟وما هو الحل ؟

3.مرض رينود (Raynaud’s Disease):

اضطراب نادر في الأوعية الدموية يصيب عادة أصابع اليدين والقدمين. إذا كنت مصابًا بمرض رينود فقد تنقبض الأوعية الدموية عند الشعور بالبرد أو التوتر  مما يتسبب في نقص الدورة الدموية في أجزاء معينة من الجسم (مثل أصابع اليدين والقدمين).

4.مرض بورغر (Buerger’s Disease):

حالة طبية في الأوعية الدموية  والتي يمكن أن تتسبب في تضخم الأوعية الدموية مما يمنع الدم من التدفق بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث جلطات دموية  ويمكن أن يتسبب أيضًا في حرق اليدين والقدمين أو الوخز أو تغيير اللون أو البرودة.

وبما أن أصغر الأوعية الدموية في أيدينا وأقدامنا  لذلك نحن أكثر حساسية للتغيرات في هذه المناطق. إذا حدث ضيق في الأوعية الدموية في اليدين أو القدمين لأي سبب مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم فإننا نشعر بإحساس البرودة .

5.فقر الدم:

حالة شائعة إلى حد ما يكون فيها تعداد خلايا الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي بسبب عدد من الأسباب: فقدان الدم أو عدم إنتاج جسمك لما يكفي من خلايا الدم الحمراء  أو تدمير الجسم للكثير من خلايا الدم الحمراء خلايا الدم.

طبعا خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم فبدون ما يكفي منها يكافح الجسم ليعمل بشكل صحيح. هذا هو السبب في أن فقر الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف والدوار  وفي كثير من الأحيان بالبرد.

كيفية علاج برودة الاقدام : 

كما وضحنا سابقا هناك العديد من التفسيرات المحتملة لسبب شعور قدميك بالبرودة طوال الوقت. يرتبط عدد قليل منها بالظروف الصحية الأساسية  وقد تحتاج إلى رأي الطبيب للكشف عن السبب الأساسي والحصول على العلاج الطبي المناسب إذا لزم الأمر.

فيما يلي بعض النصائح والعادات الصحية لتدفئة قدميك الباردة:

1.تحريك قدميك:

يمكن أن يؤدي التحرك في الأرجاء إلى تدفق بعض الدم إلى قدميك مما يساعدك على تدفئة القدمين.بصراحة هى دى الطريقة اللى استخدمها شخصيا أنى أجرى في مكانى واحرك رجلى قبل النوم علشان أحس بالدفء .

2.ممارسة بعض التمارين الرياضية:

التمرين المنتظم هو وسيلة سهلة وأكيده لتحسين الدورة الدموية  والتي يمكن أن تساعدك على منع برودة القدمين قبل حدوثها.

3.نقع قدميك في حمام دافئ :

املأ حوض الاستحمام الخاص بك أو وعاء كبير بما يكفي بالماء الدافئ واترك أقدامك الباردة في الماء لمدة 15 دقيقة لتسخينها وزيادة الدورة الدموية في المنطقة.

4.استخدم زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة:

قم بتهدئة أقدام وأصابع القدم المتجمدة عن طريق لفها في وسادة دافئة أو بطانية ساخنة أو باستخدام زجاجة ماء ساخن.

5.قلل من التوتر :

نظرًا لأن التوتر يمكن أن يتسبب في برودة أطرافك فإن الأمر يستحق أن تحاول تقلل من هذا التوتر كلما كان ذلك ممكنًا .

6.ارتداء الجوارب:

تعتبر الجوارب أقدم ,اكثر وسيلة مستعملة وهى طريقة واضحة لتدفئة الاقدام الباردة المزمنة وعزلها.  حاول أن تشترى زوج من الجوارب الدافئة لمزيد من الراحة.

7.ابتعد عن التدخين :

لقد ارتبط التدخين وتعاطي التبغ بشكل عام  ببعض اضطرابات الأوعية الدموية المختلفة. من خلال التقليل قد تكون قادرًا على تقليل مخاطر التعرض لبعض هذه الحالات.

أقرأ أيضا

أطعمة تحسن المزاج وتزيد هرمون السعادة