موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

تأثير الأبوة المفرطة في الحماية على إمكانيات الطفل

296

تأثير الأبوة المفرطة في الحماية على إمكانيات الطفل

تأثير الأبوة المفرطة في الحماية على إمكانيات الطفل

يمكن أن يؤدي الإفراط في تربية الأبناء إلى إعاقة تنمية الثقة بالنفس والكفاءة والاستقلالية. يمكن أن يكون لهذا آثار طويلة الأمد على شخصية الطفل . ولكن يمكن للتعديلات المستمرة في السلوك الأبوي و محاولة التحكم فى مشاعر السيطرة والتدخل أن تدعم تنمية الثقة بالنفس والاستقلالية عند الطفل بدلاً من تثبيطها.

تتطلب التربية المثلى أن يواكب الوالد النمو المستمر للطفل. يحتاج الأطفال إلى رعاية كاملة للبقاء على قيد الحياة. على مدار الثمانية عشر عامًا الأولى من حياة الابن .

يصبح الطفل قادرًا بشكل متزايد على رعاية الذات مع تطور عقله ، لكنهم بحاجة إلى الخبرة لتطوير المهارات والثقة في تلك المهارات. يمكن أن يؤدي الإفراط في الأبوة والحماية الزائدة إلى حرمانهم من هذه الفرصة.

الحماية الزائدة

الطبيعي أن يحمي الآباء الطيبون أطفالهم من الأذى بدافع الحب والمسؤولية. و لكن يجب موازنة هذه المهمة  من خلال جعل الطفل يشعر بعدم الأمان في بعض المواقف حتى يتمكن من تطوير القدرة على خلق الأمان ، مما سيزيد أيضًا من ثقته في القدرة على القيام بذلك. تتطلب التربية المثلى تعديلًا ثابتًا لهذا التوازن مع نضوج الطفل.

السيطرة المفرطة

تتطلب الأبوة المثلى تحدي الطفل باستمرار باعطائه مهام  تبني الشخصية والمهارة والثقة والاستقلالية. يتضمن ذلك نقلًا مستمرًا للسيطرة من الوالد إلى الطفل بينما يطور الطفل القدرة.

يركز الآباء أحيانًا على إنجاز المهام بكفاءة أكثر من التركيز على تطوير مهارات الطفل. يمكن أن يؤدي هذا إلى جعل الطفل يصبح متمرد بشكل مفرط  في مرحلة المراهقة والبلوغ.

مفرط في التساهل

يربط بعض الآباء بين الحب والإذعان والتعاون. لقد وضعوا ضوابط أو قواعد قليلة على أطفالهم. انهم لا يقدمون سوى القليل من الانضباط. إنهم أقرب أن يكونوا أصدقاء لأطفالهم أكثر من كونهم آباء.

الأبوة والأمومة المتسامحة تمنع الأطفال من تطوير القدرة على التعامل مع الإحباط. يربى هؤلاء الأطفال في بيئة لا يتم فيها رفض أي شيء ولا يضطرون أبدًا إلى الانتظار. عندما يتعين عليهم العمل في العالم الخارجي ، فإنهم يفتقرون إلى مهارات التأقلم للانتظار أو التنازل أو قبول الحدود. هذا يمنع تنمية الطفل للقدرة على تعديل عواطفه ويتركه في كثير من الأحيان خارج نطاق السيطرة.

هل يمكن أن يتسبب الأباء في فشل الابناء في التعليم :

أولاً : يزيد الآباء الذين يفرطون في حماية أبنائهم من خطر فشل أطفالهم أكاديميًا. تشير الدراسات إلى أن مشاركة الوالدين في تعليم أطفالهم لها تأثير على أدائهم الأكاديمي ، أكثر من تأثير مدرسة الطفل.

  • لذلك ، في حين أن الآباء لديهم إمكانات هائلة لزيادة النجاح الأكاديمي لأطفالهم ، فإن لديهم إمكانات متساوية للتسبب في فشلهم الأكاديمي. على سبيل المثال ، عندما يتم تكليف الأطفال بواجب منزلي ، سيشعر الآباء الذين يفرطون في الحماية بالحاجة إما إلى التحقق من صحة عمل أطفالهم ، أو حتى أنهم سيلجأون إلى عمل الواجب المنزلي لهم.
  • تمنع مثل هذه الإجراءات الطفل من التعلم من ممارسة الواجب المنزلي أو من ارتكاب الأخطاء.
  • علاوة على ذلك ، نظرًا لإتمام الوالد للواجب المنزلي ، قد يكون معلم الطفل غافلًا عن حقيقة أن الطفل لم يحقق في الواقع نتائج التعلم.

ثانيًا : يحمي الآباء المفرطون في الحماية أطفالهم من التعرض لمشاعر مختلفة من الارتباك أو التوتر أو التحديات. بينما قد يشعر الآباء أن التوتر أو الارتباك أمر سيئ دائمًا .

  • تظهر الدراسات أن خلق مواقف تعليمية تنطوي على تحدي وحل المشكلات وسيناريوهات التفكير النقدي يؤدي إلى أداء أكاديمي أفضل والانتقال إلى مواقف تعليمية جديدة.
  • ولذلك إذا قام الآباء بحماية أطفالهم من مواجهة التحديات أو الفشل أو المخاطر أو المشاعر السلبية ، فسيقل احتمال وصول أطفالهم إلى مستويات أكاديمية أعلى.

ثالثًا : لن يتعلم هؤلاء الأطفال  إكمال الأهداف أو المهام.

كشفت دراسة أجرتها جامعة بريغهام يونغ (2012) أن الآباء  يلعبون دورًا حيويًا في تنمية التصميم والمثابرة لدى أطفالهم.

هذه الصفات هي سلوكيات مكتسبة لأول مرة في المنزل.لذلك ، فإن الآباء الذين يحمون أطفالهم من التحديات الصحية وتطوير عادات اكمال المهمات يعرضون فرص حياة أطفالهم للخطر.

 

تأثير الأبوة المفرطة في الحماية على إمكانيات الطفل
تأثير الأبوة المفرطة في الحماية على إمكانيات الطفل

 

أقرأ ايضا

16 طريقة لتأديب الطفل

الاباء الذين يفرطون في حماية الاطفال يجعلهم معرضون بشكل أكبر للتخويف أو أن يصبحوا متنمرين

بصرف النظر عن الأداء الأكاديمي ، يمكن أن تؤثر التربية المفرطة في الحماية سلبًا على الأطفال من الناحية الاجتماعية والعاطفية.

أولاً :

الأطفال الذين تربوا في بيئة مفرطة في الحماية يكونوا  أكثر عرضة اما للتخويف أو أن يصبحوا متنمرين.

  • بينما قد يرغب الآباء في حماية أطفالهم من الصراع أو المواقف السلبية ، يجب السماح للأطفال بتجربة بعض صراع الأقران دون تدخل دائم من الكبار ، من أجل تطوير الأدوات الاجتماعية والعاطفية للتعامل مع مثل هذه المواقف.
  • إحدى الأدوات الاجتماعية والعاطفية هي الحزم. بدون ذلك ، لن يكون الطفل قادرًا على استخدام كلماته للتعامل مع السلوك الجارح بثقة وبلا عنف.
  • وبالمثل ، بدون تعلم الاستقلالية ، يكون الطفل أكثر عرضة لخطر أن يصبح مرتكب التنمر من خلال التأثر بالآخرين.
  • أن تعليم الطفل أن يكون لديه القوة الاجتماعية والعاطفية للمثابرة واكمال المهام يقلل أيضًا من خطر الانحراف

ثانيًا :

  • أن قدرة الوالدين على تنظيم أنفسهم والبقاء حازمين وواثقين وعدم المبالغة في رد الفعل هي طريقة أساسية يمكنهم من خلالها مساعدة أطفالهم على تعديل سلوكهم .
  • لا تشمل المبالغة في رد الفعل الشعور بالغضب فحسب ، بل تشمل أيضًا الإفراط في الحماية ، مثل التدخل في المواقف التي يكون الطفل قادرًا على التعامل معها بشكل مستقل.

هل من الممكن للوالدين إيجاد توازن صحي ؟

قد تجادل المدرسة بأن أحد الوالدين يبالغ في الحماية فيما يتعلق بنزاع الأقران ، بينما قد يعتقد الأب أو الأم أنهما يرعيان طفلهما.

يمكن أن يعتقد الاباء أنه من الأفضل أن يكونوا مفرطين في الحماية من الإهمال علي سبيل المثال منع الفتاة من الذهاب في رحلة بمفردها خوفا من تعرضها لاى خطر .

على الرغم من وجهات النظر هذه ، يمكن للوالدين إيجاد توازن صحي:

 

  • كما هو موضح أعلاه ، يؤثر الآباء المفرطون في الحماية على فرص حياة أطفالهم ، أكاديميًا واجتماعيًا وعاطفيًا. وفي النهاية  لا يمكن للوالدين أن يكونوا مع أطفالهم في جميع الأوقات.
  • ولذلك من الضروري أن يطور جميع الأطفال المهارات الاجتماعية والعاطفية اللازمة للتعامل مع تحديات الحياة العديدة.
  • ومع ذلك ، لا يمكن تحقيق ذلك إذا كان الآباء يمنعون أبنائهم باستمرار من الحصول على تلك الفرص لتطوير تلك المهارات ، أو حتى نمذجة تلك السلوكيات لهم.
  • كيف سيطور الطفل الكفاءة الأكاديمية أو مهارات التفكير العليا اللازمة لاتخاذ قرار معقول إذا قام الآباء بحماية أطفالهم من التحديات الأكاديمية أو الفرص خارج المنهج؟

في الختام :

  • الأبوة والأمومة المفرطة في الحماية ليست فكرة واحدة ، ولكنها مزيج من أنماط وممارسات الوالدين المختلفة.
  • بغض النظر ، فإن الأبوة والأمومة التي تتسم بالحماية الزائدة ، بأي شكل من الأشكال ، لها عواقب سلبية متعددة على الإمكانات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية للطفل ، بما في ذلك الأداء الأكاديمي المنخفض عن أقرانه ، وضعف قدرات إكمال الهدف ، والسمات الاجتماعية والعاطفية غير الصحية ، وانخفاض فرص الحياة.
  • في حين أن غالبية المعلمين يسعون جاهدين لمساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال تحديهم ، غالبًا ما يفشل الآباء في إدراك أن لديهم تأثيرًا أكبر على إمكانات أطفالهم مقارنة بالمدارس.
  • وبالتالي ، يجب على الآباء النظر في الحقيقة الساخرة وهي أنه من خلال الإفراط في حماية أطفالهم ، فإنهم يخلقون مخاطر أكبر لأطفالهم الذين يعانون من التعاسة والعجز المكتسب.

المصادر :

https://www.sciencedaily.com/releases/2012/06/120615103529.htm

https://www.sciencedaily.com/releases/2012/06/120620103233.htm