موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

144

جدول المجتوي

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

هل تبدو شفتيك باهتة ومتغيرة اللون؟ يمكن أن يكون أحمر الشفاه تغطية جيدة لكنها ليست حلاً دائمًا.

يعد بهتان الشفاه مشكلة شائعة لأسباب مختلفة مثل الاسمرار ، والتدخين ، وألوان الشفاه الكيميائية ، وبعض الحالات الطبية ، والآثار الجانبية للأدوية ، ونقص التغذية. ومع ذلك ، فإن الحالة ليست دائمة ، وفي معظم الحالات يمكن عكسها من خلال العلاجات المنزلية المخطط لها بعناية.

تابع القراءة لمعرفة الأعشاب والأطعمة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على شفاه وردية جميلة في أي وقت من الأوقات.

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

تعكس الشفاه الوردية صحتك الداخلية حقًا. الشفاه المنكمشة والداكنة الخالية من الرطوبة واللون تعكس عمومًا فقر الدم أو مشكلة صحية  .

1. قشري شفتيك بالمقشرات الطبيعية

أ.طحين غرام بالحليب

كيف ومتى تستخدم

اخفقي 3-4 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص و 2 ملاعق كبيرة من الحليب لعمل عجينة. ضعي هذا على شفتيك ودلكي بلطف. اتركيه حتى يجف المعجون ويغسل. استخدميه  4 مرات في الأسبوع.

كيف يعمل

بينما يعمل الحليب على تنعيم الجلد الميت على شفتيك ، فإن عمل تقشير دقيق الغرام يساعد على إزالة الجلد الميت ويكشف عن بشرة صحية جديدة.

ب.سكر / مشمش / قشر برتقال / قهوة / مع عسل

كيف ومتى تستخدم

أضيفي بضع ملاعق صغيرة من العسل إلى أي من المكونات المذكورة أعلاه على شكل مسحوق لعمل مقشر طبيعي لشفتيك. قشري بلطف يوميًا أو كلما احتجتِ للحصول على شفاه وردية ناعمة بشكل طبيعي.

كيف تعمل

يعتبر السكر والمشمش من مواد تلميع البشرة الجيدة التي تقشر بلطف الجلد الميت من شفتيك. يحتوي قشر البرتقال على حمض الستريك الذي له تأثير مبيض خفيف على الشفاه الداكنة. حمض الكافيين الموجود في القهوة هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز إنتاج الكولاجين وتضمن الشفاء السريع للشفاه التالفة.

ج.ماسور دال (عدس هندي ) بزيت الخردل 

كيف ومتى يستخدم

انقعي الماسور دال طوال الليل واهرسيه في عجينة خشنة. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل وقشري شفتيك به برفق. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم امسحيه بقطعة قطن رطبة. قشري شفتيك يوميًا أو 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

كيف تعمل 

يتمتع كل من الماسور دال والخردل بخصائص تفتيح البشرة التي تساعد على إزالة السمرة ومنع تسمير شفتيك. علاوة على ذلك ، فإن وجود فيتامين E وطبيعة الزيت الدافئة يغذي الشفاه الجافة  ويحافظ عليها ناعمة ورطبة وردية بشكل طبيعي.

2. اشرب الكثير من الماء

كم من الماء في اليوم

وفقًا للبحث ، يلزم حوالي 2.7 لترًا من الماء للنساء و 3.7 لترًا للرجال لتلبية كمية المياه اليومية.

كيف تعمل

لا يضمن الترطيب المناسب صحة أنظمة جسمك فحسب ، بل إنه يؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتك وشفتيك. يضمن شرب الماء الكافي أن تبقى شفتيك وردية ورطبة.

3. الكركم على شفتيك

كيف ومتى تستخدم

امزجي الكركم الخام مع بضع ملاعق من الحليب لعمل حزمة عشبية لشفتيك. ضعيه واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله. هذه العبوة آمنة للاستخدام اليومي.

كيف تعمل

الكركمين الموجود في الكركم هو مركب مضاد للالتهابات يمنع التورم المرتبط بالجفاف ويساعد على شفاء تشقق الشفاه. المزيد من خصائص الكركم المطهرة تمنع التهابات الشفاه وقدراتها على تفتيح البشرة تقلل من تصبغ الشفاه.

4. جل الصبار على شفتيك

كيف ومتى يستخدم

يمكن وضع هلام الصبار المستخرج مباشرة من 2 إلى 3 مرات في اليوم. يمكنك تركه والسماح لشفتيك بامتصاص الجل دون غسله.

كيف تعمل

ألوين في الألوفيرا  هو عنصر طبيعي لإزالة التصبغ يزيل البقع السمراء والداكنة من شفتيك. المزيد من قدرات الصبار على الاحتفاظ بالرطوبة تحافظ على شفتيك ناعمة ورطبة لساعات طويلة.

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟
كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

5. استخدم بلسم الشفاه الطبيعي

كيف ومتى يستخدم

هناك العديد من مرطبات الشفاه العشبية التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل شمع العسل ومستخلصات الفاكهة والأعشاب. ضعيها مرتين يوميًا أو كلما شعرت بجفاف شفتيك.

كيف تعمل

تعمل مرطبات الشفاه التي تحتوي على شمع العسل كمرطب طبيعي يمنع فقدان الماء عبر الجلد من شفتيك. من ناحية أخرى ، تغذي مستخلصات الفاكهة شفتيك بالمغذيات الأساسية ومضادات الأكسدة ، مما يجعلها مرنة ووردية.

6. ترطيب الشفاه بالفراولة والتوت

كيف ومتى يستخدم

اسحقي التوت وضعيه على شفتيك. يمكنك حتى إضافة بعض الكريمة أو زبدة الشيا . اتركيه لمدة  20 دقيقة ثم اغسليه. يمكنك استعماله يوميًا أو على الأقل من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع للحصول على شفاه وردية بشكل طبيعي.

كيف تعمل

الفراولة مليئة بفيتامين C الذي يمنع تلف الشفاه من العوامل البيئية. يساعد فيتامين سي أيضًا على تفتيح لون الشفاه. يحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة ولكنه معروف أيضًا بقدرته على عكس أضرار أشعة الشمس على شفتيك. يحتوي التوت على أحماض ألفا هيدروكسي التي تزيل الجلد الميت من شفتيك ، مما يمنحها ملمسًا ناعمًا.

7. علبة الشفاه بخشب الصندل الأحمر ، يشتيمادهو ، الزعفران والحليب العشبي

كيف ومتى يستخدم

يتم نقع الزعفران في الحليب لمدة ساعة. اخلطي خشب الصندل الأحمر ومسحوق اليشتمادهو وأضيفي الزعفران والحليب لتحضير عجينة. ضعي هذه العشبية على شفتيك واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها. استخدميه يوميًا كجزء من روتينك الصباحي للعناية بالشفاه .

كيف تعمل

جميع هذه الأعشاب تعمل على تفتيح البشرة. علاوة على ذلك ، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في خشب الصندل الأحمر على الشفاء ، كما أن طبيعته الباردة تهدئ شفتيك. الزعفران الموجود في الزعفران والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في خشب الصندل والجلابريدين الموجود في اليشتيمادهو هي مركبات طبيعية مضادة للجراثيم تساعد في مكافحة التهابات والتهابات الشفاه المختلفة مما يجعل شفتيك صحية وردية اللون.

8. عصير ليمون / بطاطس / بصل على الشفاه

كيف ومتى تستخدم

اعصري ليمونة أو قطعي شريحة من البطاطس أو البصل وافركيها على شفتيك. يغسل بعد 30 دقيقة. ضعيه مرتين يوميا.

كيف تعمل

يساهم حمض الستريك في الليمون والإنزيمات الطبيعية في البصل والبطاطس في تفتيح شفتيك ، مما يمنحهما لونًا ورديًا طبيعيًا.

9. عصير الشمندر لشفتيك

كيف ومتى تستخدم

امزجي جذر الشمندر في العصارة وضعي العصير الطازج على شفتيك. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت السمسم أو حتى ملعقة من الزبادي للحصول على شفاه وردية ناعمة. قم بتخزين العصير في مكان بارد وقم بتطبيقه مرتين في اليوم.

كيف تعمل

يحتوي جذر الشمندر على betalains (أصباغ حمراء) تجعل شفتيك وردية بشكل طبيعي. كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وغيره من العناصر الغذائية الصديقة للبشرة التي تحارب تصبغ الشفاه والجلد الميت والأضرار البيئية.

10. إزالة البقع الداكنة على الشفاه بمعجون النعناع

كيف ومتى تستخدم

افرمي 6 إلى 7 أوراق نعناع وأضيفي إليها ملعقة عسل أو قطرتين من زيت الزيتون. ضعيه على شفتيك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله. للشفاه شديدة التصبغ ، أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون إلى الخليط.

كيف تعمل

يساعد حمض الساليسيليك الموجود في أوراق النعناع على إزالة الخلايا الميتة والبقع الداكنة على شفتيك ، وبالتالي استعادة لونها الوردي الطبيعي. هذه العشبة مليئة أيضًا بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تمنح شفتيك دفعة صحية. أوراق النعناع مفيدة بشكل خاص لإزالة فرط التصبغ الناجم عن دخان التبغ.

ملاحظة مهمة:

أوراق النعناع رائعة لإزالة التصبغ ، لكن لا تستخدمها إذا كانت شفتيك متشققة لأن النعناع قد يهيج الشفاه الجافة والمتشققة .

11. علاج ليلي باللوز / عباد الشمس / زيت فيتامين هـ

كيف ومتى تستخدم

يمكن استخدام زيوت اللوز وعباد الشمس وزيت فيتامين E الأساسية كعلاج ليلي للشفاه المتشققة. يمكنك وضع زيت اللوز أو زيت عباد الشمس مباشرة على شفتيك كل يوم قبل النوم لتقليل الجلد الميت الجاف على شفتيك. لاستخدام زيت فيتامين E العطري ، خففيه بزيت ناقل وضعيه على شفتيك.

كيف يعمل

جميع الزيوت المذكورة أعلاه هي مصادر غنية بفيتامين E ، وهو مضاد أكسدة أساسي يحسن مناعة الجلد ، ويعزز الشفاء ، ويعيد الشفاه المتضررة من الشمس ويعزز نمو الخلايا الجديدة. يستخدم فيتامين E أيضًا في عدد من منتجات التطهير لقدرته على فتح المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي الكشف عن الشفاه الوردية الطبيعية.

13. رطب بزيت بذور الخروع

كيف ومتى يستخدم

دلكي بضع قطرات من زيت الخروع على شفتيك مرتين في الصباح وقبل النوم. اتركيه ربع ساعة ثم اغسليه .

كيف يعمل

الأحماض الدهنية في زيت بذور الخروع مثل حمض الريسينوليك لها خصائص خاصة مضادة للبكتيريا وشفاء الجلد والتي تعالج مشاكل الشفاه المختلفة. يستخدم زيت الخروع أيضًا للتخلص من البقع الداكنة على شفتيك. يؤدي تطبيق زيت الخروع يوميًا على شفتيك إلى زيادة معدل نمو الخلايا الجديدة ، مما يجعل شفتيك صحية وردية بشكل طبيعي.

14. تنعيم شفتيك بزيت بذور القنب(Hemp Seed)

كيف ومتى تستخدم

ضعي كمية وفيرة من زيت بذور القنب على شفتيك الجافة المتشققة مرتين يوميًا للحصول على شفاه وردية ناعمة بشكل طبيعي. يمكنك تركه كمرطب للشفاه أو غسله بعد 20 دقيقة.

كيف تعمل

زيت بذور القنب خفيف بطبيعته ويصنع بلسم شفاه مثالي يرطب البشرة ويمنع جفافها وتهيج الشفاه والحرقان. تمنع أحماض الأوميغا والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في زيت بذور القنب أضرار الجذور الحرة وشيخوخة الجلد وتمنحك شفاهًا شابة وردية بشكل طبيعي.

كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟
كيف تحصلي على شفاه وردية بعلاجات طبيعية؟

15. ضع زبدة الشيا

كيف ومتى تستخدم

زبدة الشيا آمنة على الجلد ويمكن وضعها عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

كيف تعمل

هذه الدهون الطبيعية المستخرجة من جوز الشيا توفر حماية ممتازة لشفتيك وتمنع التهاب الشفتين. يحسن قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة ، ويحافظ على شفتيك رطبة وناعمة ووردية. ملئ بالأحماض الدهنية الأساسية مثل اللينوليك وأحماض الأوليك ، فهو يحسن مناعة بشرتك وقدرتها على حماية شفتيك من تغيرات الطقس والتعرض لأشعة الشمس.

ملاحظة 

تطبيق السمن أو زيت الخردل على الشفاه المتشققة يسمح لها بالشفاء بسرعة والبقاء غير مصاب.

نصائح للعناية بالشفاه الوردية

العلاجات الموضعية للشفاه هي طريقة ممتازة لعلاج تلف الشفاه واستعادة لونها الوردي الطبيعي. ومع ذلك ، يجب تتبعي بعض الممارسات الصحية التي تمنع تلف الشفاه في المقام الأول. اتبعي نصائح العناية بالشفاه المذكورة أدناه للحصول على شفاه جميلة وردية بشكل طبيعي.

1. حافظي على ترطيب شفتيك في جميع الأوقات. اختاري مرطب الشفاه العشبي أو الزيوت أو شمع العسل أو الفازلين الخالي من الألوان والعطور الاصطناعية.

2. ضعي واقٍ من الشمس أو استخدم مرطب شفاه مع عامل حماية من الشمس بدرجة 30 كحد أدنى كلما خرجت من المنزل.

3. الامتناع عن لعق أو تقشير أو عض شفتيك . اللعق هو أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب الشفة أو تشقق الشفتين.

4. تجنب التدخين أو مضغ التبغ لمنع اسمرار الشفاه.

5. اشرب كميات كافية من الماء لبقاء الشفاه رطبه.

6. تجنب الأطعمة الحارة التي تهيج جلد شفتيك.

7.يمكن أن تنتج أيضًا الشفاه الجافة والمتقشرة والمتشققة عن منتجات العناية بالشفاه التي تستخدمينها. قومي دائمًا بتجربة أي أحمر شفاه جديد أو مرطب شفاه لتجنب حالات مثل التهاب الجلد التماسي التحسسي.

الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على شفاه وردية بشكل طبيعي

1. أحماض أوميغا 3 الدهنية

هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وشفتيك. يضمن تضمين أحماض أوميغا 3 الدهنية في طعامك حماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية وترطيبًا ومناعة محسنة للبشرة.

مثل بذور الكتان ، سمك السلمون ، التونة ، بذور الشيا ، زيوت السمك.

2. فيتامين سي

هذا أحد مضادات الأكسدة الأساسية التي تساعد في محاربة التهابات الشفاه المختلفة. تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج أيضًا على تنظيم تكوين الميلانين ، والذي يمنع اسمرار الشفاه من التعرض لأشعة الشمس وفرط التصبغ. وظيفة أخرى مهمة لفيتامين سي هي المساعدة في نمو الخلايا الجديدة وزيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، مما يحافظ على شفتيك صحية وممتلئة.

مثل عنب الثعلب الهندي ، الحمضيات ، الخضار الورقية الخضراء ، البروكلي ، الفلفل.

3. فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من العناصر الغذائية المضادة للشيخوخة. يحمي تناول فيتامين هـ شفتيك من أضرار الجذور الحرة ، وبالتالي يحافظ على شفتيك وردية وشابة وصحية.

مثل المأكولات البحرية وزيت عباد الشمس واللوز والمكسرات والبذور الأخرى وزيت جنين القمح.

4. مركب فيتامين ب

يقلل فيتامين ب من التهاب الجلد وهو فعال للأشخاص الذين تتأثر شفاههم بالتهاب الجلد والتهاب الشفة. كما أنه يعزز نمو الخلايا الصحي ويضمن الشفاء السريع للعدوى.

مثل الكبدة واللحوم والحليب والتونة والماكريل والمحار والبيض والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن.

5. الزنك

يتمتع الزنك بقدرات علاجية مذهلة ، مما يجعله مكونًا في العديد من مراهم البشرة. يتم علاج حالات مثل تشقق الشفاه والتهاب الجلد التماسي  والالتهابات الميكروبية بشكل أفضل من خلال اتباع نظام غذائي غني بالزنك.

مثل اللحوم والبقوليات والمحار والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور.

6. الأطعمة الغنية بالماء

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على تجديد مدخولك اليومي من الماء. هذه تحافظ على شفتيك رطبة وردية بشكل طبيعي.

البطيخ والخيار والتفاح والكرفس والطماطم والقرع والموز.

7. الفلافونويد

تعتبر مادة البوليفينول المشتقة من النباتات من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهابات ، وشيخوخة الجلد ، وموت الخلايا ، والمواد المسرطنة ، وأضرار أشعة الشمس. كما أنها توفر حماية قوية ضد عدد من أمراض الشفاه الفيروسية والبكتيرية مما يضمن حصولك على شفاه وردية طبيعية.

مثل الشاي الأخضر ، التوت ، البصل ، الشوكولاتة الداكنة ، البقدونس.

8. الأحماض الأمينية

تعتبر الأحماض الأمينية من العناصر الغذائية الأساسية للحصول على الشفاه الوردية. هذه تساعد في علاج تلف الجلد ، وحماية شفتيك من أضرار أشعة الشمس ، وتحسين الاحتفاظ بالرطوبة في خلايا بشرتك وتقوية وظيفة حاجز البشرة.

مثل البيض ، الديك الرومي ، المشروم ، الجبن ، الكينوا.
الفواكه الغنية بالفيتامينات والحديد تضمن بقاء شفتيك ممتلئة ورطبة. يعمل الرمان بشكل جيد في استعادة لون الشفاه.

اقرأ أيضا

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من الحبوب

 

كل الحقوق محفوظة. هذه المعلومات للأغراض التعليمية فقط وليست بديلاً عن الخدمات الصحية المهنية. راجع أخصائي طبي للحصول على استشارة شخصية.