موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

1٬481

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

هل يصبح الكريم المضاد لحب الشباب غير فعال مع كل نوبة متكررة من حب الشباب؟ يجب أن تعلم أن شفاء بشرتك من الداخل هناك مشروبات يمكن أن تمنحك حلاً شاملاً لحب الشباب.

في الأيورفيدا القديمة ( الطب التقليدي في الهند )هناك مجموعة متنوعة من الأعشاب التي يمكن أن تحسن التوازن الهرموني وتنظم إفراز الدهون على بشرتك . تشتهر هذه الأعشاب أيضًا بخصائصها المضادة للأكسدة والبكتيريا والمضادة للالتهابات التي تساعد في علاج حب الشباب من الداخل.

حب الشباب هو مشكلة جلدية متكررة بشكل شائع بغض النظر عن العمر. تحدث هذه الحالة الالتهابية للوحدة الشعرية الدهنية بسبب انسداد مسام الجلد.

تؤدي زيادة الإفراز الدهني والإنتاج الزائد للخلايا الميتة والاحمرار والالتهاب إلى جانب التلوث إلى ظهور حب الشباب لذلك يفضل استعمال علاجات حب الشباب الموضعية ،جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي الصحيح وتلك هي الطريقة الأكثر شمولية لعلاج هذا الاضطراب الجلدي.

المشروبات العشبية الدافئة تقلل من إنتاج الزيت على البشرة المعرضة لحب الشباب. أما المشروبات التي تزيل السموم من الدم واللمف ، وتكون خالية من السكر والملح ، تعمل بشكل جيد للتحكم في حب الشباب  . بينما تساعد المشروبات المهدئة بالأعشاب مثل عرق السوس والكمون والنعناع وما إلى ذلك على تهدئة الالتهاب .

نقدم لك هنا قائمة صحية من المشروبات العشبية والمحلية لمكافحة حب الشباب والتي يمكن أن تحسن مناعة بشرتك وتقليل الالتهاب وشفاء حب الشباب بشكل أسرع مما يمنحك بشرة جميلة خالية من الشوائب.

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

1. شاي النعناع

تتمثل الوظيفة الفريدة لشاي النعناع في قدرته على العمل كمضاد طبيعي للأندروجين . إنه قادر على تقليل مستوى هرمونات الأندروجين في الجسم ، وهو السبب الرئيسي الذي يحفز الإنتاج الزائد للدهون مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على تربين مثل الكارفون والليمونين وفيتامين سي.

هذه المواد المضادة للأكسدة تزيل الجذور الحرة المدمرة للخلايا في الجسم وتسرع من عملية التئام حب الشباب. علاوة على ذلك ، فإن وجود حمض الروزمارينيك في شاي النعناع يساعد على تقليل الالتهاب والألم في  حبوب الشباب الملتهبة.

إذا كنت تحضر الشاي المضاد لحب الشباب بأوراق النعناع الطازجة ، فستحتاج إلى تناول كمية أكثر من النعناع المجفف ، حوالي حفنة ، للحصول على نكهة قوية لطيفة. أما بالنسبة للأوراق المجففة ، خذ ملعقة صغيرة / كوب شاي. يُغلى الماء ويُضاف أوراق الشاي. اتركيه لمدة 5-6 دقائق قبل التصفية. أضف بعض العسل للتذوق واستمتع. تستهلك يوميا مرة أو مرتين للحصول على بشرة صافية خالية من حب الشباب.

2. شاي أخضر بالليمون

يعد الشاي الأخضر مع الليمون مشروبًا قويًا غنيًا بمضادات الأكسدة لإزالة السموم والحصول على بشرة خالية من حب الشباب. وفقًا لبحث عن التأثيرات المفيدة للشاي الأخضر ، فإن الشاي الأخضر يعرض خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات. يحتوي على العديد من المغذيات النباتية والأحماض الأمينية الأساسية مثل الثيانين وحمض الجلوتاميك والتريبتوفان وغيرها ، وكلها يمكن أن تساعد في علاج حالة حب الشباب.

علاوة على ذلك ، تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل إنتاج الزهم في بشرتك ولها تأثير مضاد للالتهابات  مما يساعد في علاج حب الشباب. يعمل عصير الليمون مع الشاي الأخضر على طرد السموم الضارة من الجسم ، مما يحافظ على صحة بشرتك.

عمل شراب الشاي الأخضر بالليمون 

لعمل كوب منعش من الشاي الأخضر بالليمون ، أضف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر إلى الماء الساخن المغلي. اتركه لمدة 2-3 دقائق. قم بتصفيته  من خلال مصفاة وأضف 1-2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج. يمكنك إضافة بعض العسل أو الزنجبيل لتعزيز نكهته. يمكنك تناول هذا مرة أو مرتين يوميًا بانتظام حتى يشفى حب الشباب.

3. النيم مع العسل

من المحتمل أن النيم هو أحد أقدم أعشاب الأيورفيدا المستخدمة في علاج حب الشباب ويرجع ذلك إلى التأثير المبرد للنيم والطبيعة القابضة له . تعود خصائصه العلاجية إلى وجود مكونات نشطة مثل أزاديراشتين ونيمبولينين ونيمبيدين وكيرسيتين وغيرها.

يقلل استهلاك النيم من الإجهاد التأكسدي ، ويمنع الالتهاب ، ويساعد على التئام الجروح ، ويعالج العدوى البكتيرية في مسامك ، وبالتالي يعالج حالة تفاقم حب الشباب. لا تؤدي إضافة العسل إلى عصير النيم إلى تحسين المذاق فحسب ، بل تزيد أيضًا من خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات والمضادة للميكروبات.

 طريقة تحضير النيم مع العسل 

لتحضير هذا المشروب لبشرة خالية من حب الشباب ، امزج حفنة من أوراق النيم الجديدة الرقيقة (عادة ما تكون حمراء اللون وأقل مرارة) مع كوب من الماء. يصفى ويضاف إلى 1 ملعقة كبيرة من العسل إليها. استهلك هذا يوميا في الصباح حتى يتحسن حب الشباب.

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب
أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

4. شاي الكركم

شاي الكركم الذهبي مع العسل

الكركم عشب مضاد للبكتيريا يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية والصحية المختلفة. مركب الكركمين الرئيسي معروف بخصائصه القوية ، المعززة للمناعة ، المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم . نتيجة لذلك ، غالبًا ما تضاف مستخلصات الكركم إلى الكريمات والمراهم المضادة لحب الشباب.

طريقة صنع شاي الكركم

إن صنع شاي الكركم من الكركم المخمر يعزز خصائصه الطبية من خلال توفير العناصر الغذائية بشكل أكبر. لتحضير شاي الكركم في المنزل ، اغمر قطعة صغيرة مقشرة ومكسرة من جذر الكركم الخام في الماء. أغلى الماء لمدة دقيقة واتركه لمدة 5 دقائق أخرى. يصفى ويستهلك.

يمكنك إضافة بعض الزنجبيل أو العسل أو القرفة للنكهة. يمكنك تناول شاي الكركم في الصباح أو قبل الذهاب إلى الفراش لعلاج حب الشباب.

نشأ شاي الكركم في اليابان في جزيرة أوكيناوا. يُعرف باسم “Ukoncha” وهو مصنوع من جذور الكركم المخمرة.

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

5. شاي الماتشا الياباني

على الرغم من أن شاي ماتشا الياباني مشتق من نبات الشاي الأخضر ، إلا أنه يُزرع بعناية في الظل لزيادة محتوى الكلوروفيل والأحماض الأمينية. هذا هو السبب في أن شاي الماتشا له فوائد أقوى في إزالة السموم ومضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والالتهابات عند مقارنتها بالشاي الأخضر العادي.

وفقًا لبحث حول الفوائد الصحية والتركيب الكيميائي لشاي ماتشا الأخضر ، يمكن اعتبار الماتشا مصدرًا رئيسيًا لمادة البوليفينول كاتشين في النظام الغذائي اليومي للفرد. ثبت أيضًا أن لمضادات الأكسدة (الكاتيكين) قدرات أكبر على إزالة الجذور الحرة من فيتامين سي المعروف بتأثيره المضاد للأكسدة.

علاوة على ذلك ، فإن مادة Epigallocatechin-3-gallate ، وهي مادة الكاتشين النشطة الرئيسية في شاي الماتشا ، قادرة على تثبيط نمو البكتيريا على الجلد وتسريع الشفاء السريع لحب الشباب. هذا يجعل شاي الماتشا علاجًا قويًا لمكافحة حب الشباب.

تحضير شاي الماتشا الياباني 

لتحضير شاي الماتشا الياباني بالطريقة التقليدية في المنزل ، ستحتاج إلى وعاء شاي من السيراميك ومضرب ماتشا ومسحوق شاي ماتشا. ابدأ الآن بصب كمية صغيرة من الماء الساخن (وليس المغلي) في وعاء الشاي. أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا واخفقيها لتشكيل رغوة. بمجرد الانتهاء من ذلك ، انقله إلى فنجان واستمتع به ساخناً. يمكن أن يؤدي شرب كوب أو كوبين من شاي الماتشا إلى تحسين حالة حب الشباب بشكل كبير.

6. شاي الهندباء

يعتبر شاي الهندباء من المشروبات الرائعة لعلاج حب الشباب. إنه غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والكاروتينات والتوكوفيرول والفلافونويد ، وله قدرات مذهلة على التخلص من السموم. يساعد ذلك على إزالة السموم الضارة ، وتوازن هرموناتك ومساعدة جسمك على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

وفقًا للأبحاث ، يمكن أن يشير حب الشباب الشائع الحاد إلى حالة ما قبل السكري حيث يظهر جسمك عدم تحمل الأنسولين. نتيجة لذلك ، يطلق البنكرياس المزيد من الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم. يؤدي الأنسولين الزائد إلى زيادة إفراز الهرمونات الأخرى التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. تعرض المكونات النشطة بيولوجيًا في شاي الهندباء خصائص مضادة لمرض السكري والتي تساعد على منع حب الشباب الناجم عن مرض السكري.

تحضير شاي الهندباء

لتحضير كوب منعش من شاي الهندباء المضاد لحب الشباب ، خذ حفنة من بتلات الهندباء الطازجة أو ملعقة كبيرة من مسحوق شاي الهندباء في قدر.

أضف كوبًا من الماء إلى هذا واتركه يغلي لمدة دقيقة. غطي الوعاء واترك الشاي لمدة 5-10 دقائق. يصفى ويستهلك مرة أو مرتين في اليوم للحصول على بشرة متوهجة خالية من حب الشباب.

7. عصير مانجيستا وجودوتشي بالصبار

عشب الأيورفيدا القديم Manjistha مانجيستا له خصائص معجزة لتنقية الدم  ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة بما في ذلك حب الشباب.

جودوتشى Guduchi هو عشب يعالج الأمراض الجلدية ويعمل كعلاج فعال للبشرة المعرضة لحب الشباب.ويساعد الصبار على تقليل الإجهاد التأكسدي ، ويعرض خصائص مضادة للبكتيريا ويحسن صحة بشرتك بشكل عام.

طريقة التحضير

نقع ملعقة كبيرة من كل من مسحوق Manjistha و Guduchi طوال الليل في كوب من الماء. صفي السائل في الصباح وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من جل الصبار المستخرج حديثًا. تخلط جيداً وتناوله مرة واحدة يومياً للحصول على بشرة خالية من حب الشباب.

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب
أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب

8. عرق السوس بالماء الدافئ

ارتفاع هرمونات الأندروجين هو عامل رئيسي في التسبب في ظهور حب الشباب. وفقًا لبحث حول مضادات الأندروجين المشتقة من النبات ، يمكن أن يقلل أيضا العرق سوس أو yashtimadhu بشكل كبير من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء اللائي يعانين من كثرة الشعر.

بصرف النظر عن كونه مضادًا للأندروجين ، فإن العرقسوس هو أيضًا عامل مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة. ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود الجلسرهيزين ، وليكوكالكون ، والجلابريدين هذه المواد الكيميائية النباتية. هي التي تسبب هذه الخصائص العلاجية التي لا تعد ولا تحصى ، يستخدم عرق السوس على نطاق واسع في علاج حب الشباب في الطب الهندي القديم.

تحضير شراب العرقسوس

لتحضير هذا المشروب المضاد لحب الشباب ، ما عليك سوى نقع 3-4 قطع صغيرة من جذر العرقسوس طوال الليل في كوب من الماء. يمكنك أيضًا غلي الجذور لمدة 5-6 دقائق وتركها لمدة 15 دقيقة أخرى. يصفى ويشرب مغلي يوميا في الصباح لبشرة خالية من حب الشباب.

9. شاي الكركديه

الكركديه أو الجابا هو عشب يساعد على تنظيم إفرازات الزيوت الزائدة على بشرتك وبالتالي منع ظهور حب الشباب. يحتوي على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية النباتية مثل التانينات والكينين والفلافونويد والسابونين والفينولات والتربينويدات والأحماض الأمينية الحرة وأكثر.

كل هذه تساهم في خصائص الكركديه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للميكروبات. غالبًا ما يشار إليه باسم البوتوكس الطبيعي لقدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين. هذا يسرع التئام آفات حب الشباب الموجودة لديك.

صنع شاي الكركديه

في المنزل بسيط للغاية. خذ بتلات حوالي 4-5 أزهار كركديه. أضف كوبًا من الماء الساخن المغلي إلى إبريق الشاي ورمي البتلات. غطيه واتركيه لمدة 5-10 دقائق. يصفى ويشرب هذا المشروب المضاد لحب الشباب مرة أو مرتين يوميًا.

ملاحظة

يمكن أن تساعد إضافة رشة من الكمون أو القرفة إلى مياه الشرب المعتادة في تقليل مشاكل حب الشباب.

 تجنب هذه المشروبات إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب

بعض الأطعمة والمشروبات قد تؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب الموجودة بالفعل. إليك قائمة بالمشروبات التي من الأفضل تجنبها إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب.

1. المشروبات الغازية

غالبًا ما يرتبط استهلاك المشروبات الغازية بحدوث حب الشباب. كشفت دراسة أجريت في عام 2019 للتحقيق في العلاقة بين استهلاك المشروبات الغازية وانتشار حب الشباب لدى 8197 مراهقًا صينيًا واتضح أن المشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد.

2. الكحول

في حين أن استهلاك الكحول (الإيثانول) لا يسبب ظهور حب الشباب بشكل مباشر ، إلا أنه يغير مستويات السيتوكين في الجسم مما قد يحفز الالتهاب وموت الخلايا. يرتبط تعاطي الكحول على المدى الطويل أيضًا بضعف جهاز المناعة مما يجعل جسمك أكثر عرضة للعدوى الجلدية وحب الشباب.

3. الحليب

العلاقة بين الحليب وإمكانية الإصابة بحب الشباب هي موضوع قابل للنقاش. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث المتزايدة أن الحليب يحتوي على هرمونات الستيرويد المختلفة التي قد تؤدي إلى استجابات التهابية في الجسم مما يؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب.

4. المشروبات السكرية

المشروبات مثل المشروبات الرياضية والعصائر المنكهة وغيرها تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر الذي يمكن أن يسبب بيئة التهابية في الجسم. هذا يؤخر التئام الجروح ويسبب المزيد من عدم التوازن الهرموني مما يؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب الموجودة بالفعل.

في النهاية

بينما يلجأ معظمنا إلى المضادات الحيوية الموضعية لإصلاح سريع لحالة حب الشباب لدينا ، فإن معالجتها بالأعشاب الطبية من الداخل غالبًا ما يضمن تعافيًا أكثر شمولاً. يمكن للتغييرات البسيطة في نظامك الغذائي وممارسة اليوجا واتباع أسلوب حياة خالٍ من الإجهاد أن تساهم جميعها في الحصول على بشرة خالية من حب الشباب. لذا جرب المشروبات العشبية المذكورة في هذه المقالة لأنها سهلة التحضير وتعد إضافة رائعة لروتينك الشامل للعناية بالبشرة لمكافحة حب الشباب.

اقرأ أيضا

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة