موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه

228

جدول المجتوي

أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه

أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه

هل لاحظت أنه على الرغم من عنايتك ببشرتك ، تظهر نتوءات حمراء مؤلمة على وجهك بشكل متكرر؟ تحدث هذه النتوءات ، المعروفة باسم حب الشباب ، غالبًا تظهر بين المراهقين. ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر على الآخرين أيضًا.

حب الشباب ، إذا كان شديدًا ، يمكن أن يكون مؤلمًا. انتشار حب الشباب المتكرر قد يسبب ندبات على بشرتك. ومع ذلك ، فإن تحديد نوعه وسببه يمكن أن يساعدك في منع تكراره.

ما هي أنواع حبوب الوجه المختلفة؟

الأنواع الأكثر شيوعًا من حب الشباب تندرج طبياً تحت مصطلح Acne Vulgaris. بصرف النظر عن تصنيفها الواسع ، يتم تمييز حب الشباب أيضًا حسب نوعه (التهابي أو غير التهابي) وشدته.

A. حب الشباب الشائع (Acne Vulgaris)

1 -حب الشباب غير الالتهابي

بسبب طبيعتها غير الالتهابية ، تعتبر  أشكالًا خفيفة من حب الشباب. عادة ما يتم وصف الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية .

أ. الرؤوس البيضاء ( White Heads )

الرؤوس البيضاء هي حبوب غير ملتهبة تنجم عن تقشر الجلد الميت والدهون والأوساخ المحتجزة داخل مسامك. تظهر الرؤوس البيضاء عادةً على وجهك ، خاصةً في المناطق الدهنية مثل الأنف والخدين والذقن. يمكن أن تظهر أيضًا في مناطق أخرى مثل فروة رأسك وظهرك وصدرك.

ب. الرؤوس السوداء (Black Heads )

الفرق الرئيسي بين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء هو أن الرؤوس السوداء عبارة عن كوميدونات مفتوحة. هذا يجعل من السهل استخراج الشوائب الصلبة من الرؤوس السوداء. عند تعرضها للهواء ، تتأكسد هذه الشوائب المحتجزة داخل المسام لتتخذ لونها الأسود.

2.حبوب الشباب الالتهابية 

أ.الحطاطات (Papules )

في الحطاطة ، تلتهب بصيلات الشعر المسدودة بسبب عدوى Propionibacterium acnes (نوع من البكتيريا تعيش على جلدك). نتيجة لذلك ، تبدو الحطاطة ككيسة حمراء مرتفعة على سطح الجلد وغالبًا ما تكون مؤلمة عند لمسها. الفرق الرئيسي بين الحطاطة والبثور هو عدم وجود صديد على سطح الحطاطة. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تمتلئ الحطاطة بالصديد وتتحول إلى بثرة.

الشدة: تعتبر من حب الشباب الخفيف. عند ما تكون كثيرة يتم تصنيفها على أنها متوسطة إلى شديدة .

ب. البثرات (Pustules)

بعد إصابتها ببكتيريا Propionibacterium ، تجذب بصيلات الشعر المسدودة خلايا الدم البيضاء كآلية مناعية لمكافحة العدوى. ينتج عن هذا كيس مليء بالصديد يسمى البثرة. تظهر البثرات على شكل نتوء أبيض أو أصفر مليء بالصديد مع حلقة حمراء ملتهبة حولها. آفات حب الشباب هذه مؤلمة عند لمسها وغالبًا ما تتطلب علاجًا طبيًا لمعالجتها.

درجة الخطورة: معتدلة إلى شديدة. غالبًا ما توجد البثرات مع حطاطات.

ج. حب الشباب الكيسي (Cystic Acne )

مع استمرار حب الشباب غير الالتهابي بالامتلاء بالدهون ورقائق الكيراتين الميتة ، هناك زيادة في انتشار بكتيريا حب الشباب Propionibacterium. يؤدي هذا إلى تنشيط جهاز المناعة في الجسم ، والذي يطلق خلايا الدم البيضاء للحد من العدوى. في النهاية ، يتكسر الجدار الرقيق لبصيلة الشعر المسدودة ، وتنتشر الشوائب إلى طبقة الجلد المحيطة. نتيجة لذلك ، هناك مزيد من الالتهاب وتنتقل العدوى إلى عمق أكبر في سطح الجلد ، وتشكل حب الشباب الكيسي القيحي .

الشدة: معتدلة إلى شديدة حسب العمق وعدد حب الشباب الكيسي المتكون في المنطقة.

د. العقيدات أو حب الشباب العقدي (Nodular Acne )

الفرق الرئيسي بين حب الشباب الكيسي وآفة حب الشباب العقدي هو أن العقيدات يصعب لمسها. يحدث هذا عندما تتصلب الشوائب المحتبسة داخل بصيلات الشعر المصابة وتشكل عقيدات كبيرة صلبة. عادة ما تكون المناطق المحيطة بالعقدة مؤلمة وقد تظهر حمراء وملتهبة. هذه أيضًا تتعمق في طبقة البشرة ولا يمكن استخلاصها أو علاجها بسهولة باستخدام الأدوية الموضعية الأساسية لحب الشباب.

درجة الخطورة: معتدلة إلى شديدة.

أنواع أخرى من حبوب الوجه

بصرف النظر عن الأنواع  الشائعة لآفات حب الشباب التي تندرج تحت حب الشباب الشائع ، هناك بعض الاختلافات الأقل شهرة في حب الشباب. قد يكون سببها أعراض مماثلة لبصيلات الشعر المسدودة وتداخل بكتيريا Propionibacterium acnes أو قد تنجم عن حالة جلدية.

 حب الشباب (ConglobataAcne )

حب الشباب المتشابك هو شكل نادر وشديد من حب الشباب حيث تتشكل العقيدات والخراجات معًا. نظرًا لكونها متأصلة بعمق في طبقة البشرة ، فإن حالة حب الشباب العقدية الكيسية هذه تشكل خطرًا كبيرًا لتندب أو تشويه الوجه. وهو أكثر شيوعًا بين  المراهقين الذكور ويمكن أن ينتشر على الصدر والظهر والفخذين والوجه. تمتلئ آفات حب الشباب الكبيرة هذه برائحة كريهة  وتتطلب رعاية طبية للشفاء.

 حبوب الوجه ( Acne Tarda )

غالبًا ما يشار إلى حبوب الوجه Tarda  باسم “حب الشباب عند البالغين” لأنه يحدث أو يستمر بعد سن المراهقة. وهو أكثر شيوعًا عند النساء المصابات ببعض اضطرابات الغدد الصماء أو متلازمة تكيس المبايض مما يؤدي إلى فرط الأندروجين. يتميز بحب الشباب الالتهابي المنتشر في جميع أنحاء وجهك أو يتركز في الجزء السفلي من وجهك. يمكن أن يصبح هذا حادًا في وقت لاحق اعتمادًا على العوامل المحفزة في جسمك.

أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه
أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه

ما الذي يسبب الأنواع المختلفة من حبوب الوجه؟

تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى  إفراز مفرط للدهون وزيادة الخلايا الكيراتينية. هذا يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

يمكن أن يتحول حب الشباب  غير الالتهابي عند الإصابة ببكتيريا Propionibacterium acnes إلى شكل حاد من حب الشباب الملتهب (البثور ، العقيدات). يرجع الصديد الموجود داخل بصيلات الشعر إلى الاستجابة المناعية التي تجذب خلايا الدم البيضاء إلى موقع الإصابة.

العوامل المختلفة المسببة لحبوب الشباب :

1. التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ التي تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الأندروجين. تزداد مستويات الأندروجين أيضًا أثناء الحمل المبكر. هذا هو السبب في أن بعض النساء يعانين من مشاكل حب الشباب حتى الثلث الثاني من الحمل.

2. التغيرات في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون يمكن أن تلعب دورًا في تكوين حب الشباب. ومن ثم ، فإن العديد من النساء يعانين من مشاكل حب الشباب قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

3. اضطراب جلدي وراثي.

4. عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

5. استهلاك الأطعمة الزيتية والحارة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

6. الإجهاد يؤدي إلى اختلالات في التمثيل الغذائي وتراكم السموم في الجسم.

7. الإفراط في التعرض للحرارة والاحتكاك والشمس.

8. الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى جفاف الجلد أو ضعف حاجز الجلد.

9. قلة النظافة الجيدة والروتين المناسب للعناية بالبشرة.

10. بعض الأدوية (الليثيوم ، المنشطات الأندروجينية ، الكورتيكوستيرويدات) يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.

كيفية التعرف على أنواع حبوب الوجه المختلفة؟

1.الرؤوس السوداء

الأعراض:

  1. البثور المفتوحة التي تبدو مثل نتوءات سوداء صغيرة على جلدك.
  2. غير ملتهبة.
  3. لا يوجد صديد أو تهيج في الجلد.

2.الرؤوس البيضاء

الأعراض:

  1. البثور المغلقة التي تظهر على شكل نتوءات صغيرة بيضاء / بلون الجلد على سطح بشرتك.
  2. غير ملتهبة.
  3. لا تشكل صديدًا أو احمرارًا أو تهيجًا للجلد.

3. الحطاطات

الأعراض:

  1. الحطاطات عبارة عن نتوءات ضاربة إلى الحمرة على جلدك.
  2. حبوب ملتهبة.
  3. لا يوجد صديد مرئي.
  4. غالبا ما تكون مؤلمة للمس.

4. البثرات

الأعراض:

  1. البثرات أكبر من الحبوب غير الملتهبة مثل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء .
  2. لديهم رأس أبيض أو أصفر مليء بالصديد مع حلقة حمراء ملتهبة حولهم.
  3. تتبع حب الشباب الالتهابي.
  4. مؤلمة عند المس.

5. حب الشباب الكيسي

الأعراض:

  1. يبدو حب الشباب الكيسي وكأنه دمامل كبيرة مليئة بالصديد على جلدك.
  2. تتبع حب الشباب الالتهابي.
  3. عادة ما تكون كبيرة الحجم ولها جذور عميقة تحت جلدك.
  4. الأكياس ناعمة الملمس بسبب القيح المحتبس بداخلها.
  5. مؤلمة عند المس.
  6. فرص عالية لتطوير ندبات حب الشباب إذا لم يتم التخلص منها بطريقة احترافية.
أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه
أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه

6. حب الشباب العقدي

الأعراض:

  1. تبدو العقيدات وكأنها نتوءات صلبة تحت الجلد. يمكن أن تكون لون بشرتك أو حمراء وملتهبة.
  2. تتبع حب الشباب الالتهابي.
  3. لا يوجد رأس صديد مرئي.
  4. غالبا ما تكون مؤلمة للمس.

ملاحظة مهمة:

أفضل طريقة لتشخيص نوع حب الشباب هي زيارة طبيب الجلد. سيساعدك هذا أيضًا في الحصول على الدواء الصحيح وتحديد أفضل روتين للعناية بالبشرة لتحسين صحة بشرتك بشكل عام.

كيف تعالج كل أنواع حبوب الوجه؟

أ. الطرق الطبيعية لعلاج أنواع مختلفة من حبوب الوجه

1.تطهير البشرة بمنظفات لا تسبب حب الشباب

نظافة الجلد هي خطوة مهمة للسيطرة على مشاكل حب الشباب. نظفي وجهك بمنظفات معتدلة لا تسبب حب الشباب تزيل بلطف الشوائب السطحية والدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة. يمكن أن يمنع التنظيف المنتظم تراكم الدهون وانسداد المسام ويحافظ على نظافة مسامك ، وبالتالي يمنع تكوين البثور. اختر التنظيف العميق من حين لآخر ، اعتمادًا على تعرضك للشمس والتلوث.

2.تنظيف الوجه بالبخار

يُعد تنظيف الوجه بالبخار طريقة رائعة لإزالة الشوائب العنيدة التي تميل إلى سد المسام. أضيفي بعض الشاي الأخضر إلى الماء المغلي ودعي بشرتك تمتص الفوائد الصحية. يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في السيطرة على الإفراز الزائد للدهون .

3. تقشير البشرة بلطف

قشر بشرتك بلطف باستخدام مقشرات خفيفة لإزالة حب الشباب غير الالتهابي مثل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء. ومع ذلك ، استشر طبيبك قبل التقشير إذا كنت تعاني من حب الشباب المعتدل إلى الشديد. قد يزداد تهيج حب الشباب الالتهابي مثل الحطاطات والبثور والعقيدات بسبب الإفراط في التقشير. هناك أيضًا فرصة لنشر العدوى في المناطق المحيطة من جلدك.

4. أقنعة الطين الطبيعية للتحكم في الزيت

يمكن أن تساعد أقنعة التحكم في الزيوت الطبيعية خاصة تلك التي تحتوي على زيت شجرة الشاي في الحد من الإفراط في إنتاج الدهون. غالبًا ما تكون أقنعة الطين قابضة بطبيعتها ولها تأثير تبريد على بشرتك. يساعد ذلك على تهدئة البشرة المعرضة لحب الشباب وتطهير المسام بعمق. ضعي ماسك بعد بخار الوجه لمساعدة بشرتك على امتصاص فوائد الماسك بشكل أفضل.

5. استخدم المرطبات وواقيات الشمس ذات الأساس المائي

بعد التقشير أو وضع قناع الوجه ، تأكد من ترطيبه. حتى لو كانت بشرتك دهنية ومعرضة لحب الشباب ، لا تترك بشرتك بدون مرطب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف بشرتك وبالتالي تحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون. اختر المرطبات المائية التي لا تسد المسام وتوفر ترطيبًا مثاليًا لبشرتك.

الواقي من الشمس ضروري لجميع أنواع البشرة وخاصة إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى زيادة تهيج بشرتك ليصبح محفزًا لحب الشباب. استخدم واقي الشمس الخفيف الذي لا يسبب حب الشباب لحماية بشرتك ومنع تراكم المنتج في مسامك.

علاجات منزلية لحبوب الشباب

العديد من الأعشاب والتوابل والمكونات الشائعة في مطبخك وحديقتك لديها القدرة على شفاء حب الشباب الخفيف إلى المتوسط ​​مع الاستخدام المتكرر. إن تضمين هذه المكونات الطبيعية في روتينك المعتاد للعناية بالبشرة المكون من 5 خطوات لن يزيل حب الشباب المستعصي فحسب ، بل سيجعل بشرتك متوهجة أيضًا.

1. التطهير

استبدلي المنظف الاصطناعي المعتاد بمنظف عضوي. يمكنك استخدام أي من المكونات التالية لتنظيف وجهك:

  • الحليب الخام يحتوي الحليب الخام على حمض اللاكتيك الفعال ضد الرؤوس السوداء والبيضاء. كما أنه لطيف على الجلد المصاب بحب الشباب ويمنع انسداد مسام بشرتك.
  • حليب جوز الهند الغني بفيتامين سي وخصائصه المضادة للبكتيريا ، يعمل حليب جوز الهند كمطهر رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب.
  • ماء جوز الهند الطري يُعرف ماء جوز الهند الطري بقدرته على إزالة ندبات حب الشباب والعيوب المستمرة. فهو لا يحسن البشرة المصابة بحب الشباب فحسب ، بل يساعد أيضًا في تفتيح لون البشرة.
  • يعمل ماء الورد كعنصر علاجي جيد لحب الشباب الالتهابي. فهو لا يهدئ بشرتك فحسب ، بل تعمل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات على تحسين ظروف الجلد ومنع الالتهاب والاحمرار.

2. التقشير

التقشير ، كما ذكرنا سابقًا ، مناسب لحب الشباب الخفيف غير الالتهابي مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

كريمة الحليب والسكر ضعي القليل من كريمة الحليب أو الملاي والسكر على وجهك واتركيه يجف. دلّكيه الآن بلطف عكس اتجاه نمو الشعر لإزالة حب الشباب . يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الحليب كمزيل للجلد الميت ويزيل  الشوائب المحتبسة في المسام.

خصائص الشوفان المضادة للالتهابات والمرطبة تفيد البشرة التي تتأثر بحب الشباب. يعمل كمقشر لطيف ويساعد على إزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء خلال عدة مرات.

3.تنظيف البشرة ببخار الأعشاب

يوصى بتبخير الوجه للبشرة المعرضة لحب الشباب. هذا يفتح المسام ويسمح بسهولة استخراج البلاك الذي يسد المسام. ضع القليل من أوراق النيم والتولسي أو أضف ملعقة من الشاي الأخضر لمزيد من التحكم في الدهون وتنقية البشرة .

4. ماسكات الوجه

أ.مولتاني ميتي ، قناع الوجه بالشاي الأخضر وماء الورد

من بين أقنعة الطين ، أثبتت Multani mitti أنها الأكثر فعالية في علاجات حب الشباب. يعتبر كل من مولتاني ميتي والشاي الأخضر من أدوات التحكم في الدهون بشكل كبير ويمنعان انسداد المسام. تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر أيضًا على التئام الجلد. يضيف ماء الورد إليهم الخاصية القابضة لقناع الوجه هذا ويساعد في تحسين ملمس بشرتك.

كيفية الاستخدام: أضف مولتاني ميتي والشاي الأخضر وماء الورد واتركهم للنقع لمدة 15 دقيقة. ضعيه على المناطق المصابة واتركيه يجف. اغسلها لاحقًا.

ب. النيم والتولسي والكركديه

النيم والتولسي غنيان بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والخصائص المضادة للبكتيريا التي تقاوم البكتيريا المسببة لحب الشباب على بشرتك. يعتبر الكركديه مرطبًا للغاية لبشرتك ، كما أنه يزيد الدورة الدموية وقدرات تنظيم الدهون. كما أنه يحارب الندبات وندبات حب الشباب التي يسببها حب الشباب الالتهابي.

كيفية الاستخدام: امزج 7-8 أزهار الكركديه وأوراق النيم والتولسي وضعيها على الجلد المصاب بحب الشباب. يمكنك أيضًا إضافة بعض هلام الصبار إليه للحصول على فوائد إضافية لتهدئة البشرة وترطيبها.

ج.أملا وأوراق الكزبرة وأوراق القطيفة واللبن للوجه

تعتبر الأملا والكزبرة مصادر غنية بمضادات الأكسدة ومعروفة بقدراتها على علاج البشرة. الكزبرة مع أوراق القطيفة هي أيضًا عوامل قوية مضادة للبكتيريا تمنع انتشار بكتيريا حب الشباب Propionibacterium على بشرتك. ينظف اللبن الرائب المسام ويمنع إفراز الدهون الزائدة ، وبالتالي ينظم العوامل المسببة لحب الشباب.

طريقة الاستخدام: امزج 1-2 amla ، حفنة من أوراق الكزبرة وأوراق القطيفة وأضف كوبًا صغيرًا من اللبن إليها. يوضع ويترك لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف ويغسل للحصول على بشرة نقية.

بيسان ، قناع للوجه بالعسل والرمان والكركم

بيسان مضاد للدهون رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب. يساعد الزنك الموجود في البيسان في علاج اضطرابات الجلد المختلفة. إلى جانب الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الكركم والرمان ، فإن حزمة الوجه هذه تعالج حب الشباب بسهولة وتعزز نسيج بشرتك. أضف العسل لمزيد من الترطيب وتحسين لون بشرتك.

طريقة الاستخدام: تخلط جميع المكونات بالماء الفاتر لتشكيل عجينة. ضعي هذا لمدة 15 دقيقة واغسليه.

5. الترطيب

رطب بالمرطبات الطبيعية  للحفاظ على ترطيب بشرتك المتهيجة وتغذيتها.

جل الصبار

عسل

حليب جوز الهند

زيت شجرة الشاي

زيت الريحان

العلاجات الطبية لأنواع مختلفة من حبوب الوجه

1. الأدوية الموضعية

تشمل الأدوية الموضعية الجل والكريمات والمستحضرات والمحاليل التي توضع مباشرة على المناطق المصابة للسيطرة على العوامل المسببة لحب الشباب.

وتشمل هذه – الريتينويد ، الايزوتريتنوين ، بنزويل بيروكسايد ، حمض الساليسيليك.

2. المضادات الحيوية عن طريق الفم

في حالة حالات حب الشباب الالتهابية الشديدة ، تُعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم أيضًا لمنع نمو البكتيريا   وتقليل الالتهاب.

وتشمل هذه – أزيثروميسين ، كليندامايسين ، دوكسيسيكلين ، ليفوفلوكساسين.

3. الأدوية الهرمونية

يمكن وصف الأدوية الهرمونية خاصة للنساء اللواتي يكون حب الشباب ناتجًا عن اختلال توازن الأندروجين.

وتشمل هذه: موانع الحمل الفموية.

4. إجراءات إزالة حب الشباب

تشمل إجراءات إزالة حب الشباب الأخرى: التقشير الكيميائي ، واستخراج البثور المحترفة ، والعلاج بالليزر.

 النظام الغذائي لعلاج جميع أنواع حبوب الوجه

يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في تنظيم حب الشباب.

1. أدخل أطعمة تنقية الدم وإزالة السموم في نظامك الغذائي اليومي:

زبيب ، زنجبيل ، شاي أخضر.

2.تفاح ، توت ، مانجا ، برتقال ، أفوكادو ، هليون ، كوسة ، خيار ، ملفوف ، كرفس ، ثوم ، بصل ، براعم ، شعير ، شوفان ، قمح.

3. تناول الخضار والفواكه التي تهدئ :

المشمش والموز والكرز وجوز الهند والكيوي والليمون والجزر والفاصوليا الخضراء والكراث والسبانخ والشوفان والكينوا والأرز.

4. الابتعاد عن الأطعمة المصنعة.

5. منع استهلاك الأطعمة الحارة والدهنية.

6. قلل من تناول الأطعمة غير النباتية ، وخاصة اللحوم الحمراء أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

7. قلل من تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.

8. اشرب الكثير من الماء لتحافظ على رطوبتك في جميع الأوقات.

اقرأ أيضا

أفضل 9 مشروبات لبشرة متوهجة خالية من حب الشباب