موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة

237

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة 

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة

لزيادة طول الشعر وجعله ينمو بشكل أسرع، عليك التفكير في الأمر بخطوتين: تحفيز النمو والحفاظ على صحة شعرك.

يتضمن الحفاظ على صحة الشعر العديد من دروس العناية بالشعر القياسية ، لكن تحفيز النمو يتطلب المزيد من العمل لأنه يجب عليك أن تعملي من الداخل.

هنا ، ثماني نصائح مدعومة علميًا لزيادة نمو الشعر – بغض النظر عن أهدافك المتعلقة بالطول.

1. تنظيف وتنشيط فروة الرأس لتطويل الشعر وسرعة نموه

إذا أردت زيادة نمو الشعر  ، فابدأ من المصدر:

أولا فروة الرأس: يمكن أن تؤدي فروة الرأس المتهيجة ، وتراكم الملوثات والدهون ، والإجهاد التأكسدي وبعض الحالات المرضية إلى تساقط الشعر أو ترققه.

الإجهاد التأكسدي ( وهو اختلال في توازن المواد المؤكسدة مقابل مضادات الأكسدة)  يلعب دورًا في تساقط الشعر عند البالغين.

يساهم تراكم الجذور الحرة بمرور الوقت في إغلاق بصيلات الشعر ، وبالتالي يحد من النمو ويؤدي في النهاية إلى التساقط.

لذلك أولاً ، تأكد من غسل فروة رأسك بانتظام بغسول لطيف. “أثناء غسل الشعر بالشامبو ، قم بتدليك فروة الرأس لزيادة تدفق الدم وتخفيف التوتر وتحفيز بصيلات الشعر.

كيف يفيد التدليك الشعر؟

يحفز تدليك فروة الرأس الدورة الدموية في المنطقة ، مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين إلى بصيلات الشعر.

2. تناول المكملات الغذائية لتطويل الشعر وسرعة نموه

اكتسبت المكملات الغذائية مثل ببتيدات الكولاجين والبيوتين فيتامين ب الأساسي شعبية متزايدة بسبب فوائدها المحتملة لصحة الشعر ونموه  ولكن هل تعمل حقًا؟ دعنا نرى.

البيوتين لصحة الشعر:

كفاية البيوتين مهمة لصحة الشعر  وأن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

ملاحظة: قد تكون مستويات البيوتين دون المستوى  في الحمل وفي أولئك الذين يعانون من مشاكل الشعر. على سبيل المثال ، وجد تحقيق بحثي أجري عام 2016 أن ما يقرب من 40 في المائة من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر يعانين من نقص البيوتين أيضًا.

 ببتيدات الكولاجين لصحة الشعر :

الكولاجين ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر ، حوالي 95٪ منه ، هو بروتين الكيراتين.

يحتوي بروتين الشعر هذا على تسلسل حمض أميني محدد بما في ذلك السيستين ، والسيرين ، وحمض الجلوتاميك ، والجليسين ، والبرولين. و ببتيدات الكولاجين تقدم هذه الأحماض الأمينية الرئيسية .

علاوة على ذلك ، أثبتت الأبحاث القوية قدرة ببتيدات الكولاجين المتحللة بالماء على تحفيز إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين ، وتعزيز ترطيب البشرة ومرونتها وكثافتها.

ملخص
قد تساعد المكملات الغذائية مثل البيوتين والكولاجين في تعزيز نمو الشعر من خلال آليات فريدة ، ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء أبحاث إضافية لفهم فعاليتها الفردية.

3. حمايته من الضغوطات الجسدية لتطويل الشعر وسرعة نموه

هذا لا يزيد بالضرورة النمو ، لكنه يحمي طول الشعر الذي لديك بالفعل. تؤدي الضغوطات الجسدية – الناتجة عن سوء التعامل مع الشعر والتنظيف القاسي بالفرشاة أو الاستحمام الكثير إلى تكسير وتقصف الشعر.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند معالجة الضرر الجسدي:

  • حيث يمكن أن تتسبب تسريحات الشعر المشدودة جدًا في شد وتكسير وتقصف الشعر، لذا ضع في اعتبارك استخدام أربطة الشعر الناعمة.
  • يجب أيضًا التفكير في تغيير تسريحات الشعر بانتظام حتى لا تضغطي على نفس المكان يومًا بعد يوم.
  • كيفية تمشيط الشعر : يجب عليك دائمًا تسليك الشعر وتمشيطه من الأطراف لأعلى .
  •  كوني على دراية بكيفية غسل الشعر بالشامبو والاستحمام لأن الشعر يكون أكثر ضعفًا عندما يكون مبللاً.
  • إذا كنتي تغسلين شعرك بقوة شديدة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث عقد وتشابك يصعب إزالتها .

ملخص
قد تؤدي تسريحات الشعر المشدودة والتنظيف القاسي إلى الشد والكسر. كن لطيفًا على شعرك لحمايته من الضغوطات الجسدية.

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح طبيعية لنمو الشعر وتطويله

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة
كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة

4. حافظ على رطوبته لتطويل الشعر وسرعة نموه

ربما يكون شعر الرأس هو الأكثر عرضة للجفاف في الجسم ، فإذا كنت تحاول تطويله ، فمن الضروري للغاية الحفاظ على ترطيب الشعر. يتحول الشعر الجاف إلى شعر هش ويتكسر ويتقصف بسهولة .

لذا لترطيب الشعر بالنسبة للبعض سيفي البلسم البسيط بالغرض ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى ماسكات  أسبوعية مرطبة للشعر والزيوت.

ملخص
يمكن أن يتسبب الشعر الجاف والمتقصف في التقصف. يمكن أن يساعد بلسم بسيط أو قناع للشعر أو زيت مُركّز على حبس الماء والعناصر المغذية لشعرك.

5. استخدم مضادات الأكسدة لتطويل الشعر وسرعة نموه

يتقدم الشعر في العمر تمامًا مثل باقي أجزاء الجسم: هذا هو السبب في أن الناس يعانون من ترقق الشعر مع تقدمهم في السن. يحد إجهاد المواد المؤكسدة من سرعة نمو شعرك.

إحدى الطرق التي أثبتت الأبحاث أنها تساعد في القضاء علي شيخوخة الشعر هي مضادات الأكسدة ، لأنها تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي ومعادلة الجذور الحرة.

  •  تأكد من تناول نظام غذائي غني بالألوان مليء بالأطعمة النباتية ، والتي تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يمكنك أيضًا الاستفادة من المغذيات المضادة للأكسدة المستهدفة أو المكملات لاستكمال نظامك الغذائي الصحي.
  •  يلعب فيتامين C و E، على سبيل المثال ، دورًا كبيرًا حقًا في تعزيز إنتاج الكولاجين ويساعد على تقوية الشعر .
  • يمكنك أيضًا الاستفادة من مضادات الأكسدة الموضعية ، على شكل زيوت للشعر ، أو أمصال ، أو بخاخات ، والتي تعمل بشكل خاص في مكافحة الإجهاد التأكسدي المصاحب للأشعة فوق البنفسجية أو التلوث. ابحث فقط عن المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات أو مضادات الأكسدة الشائعة الأخرى مثل فيتامين E (المعروف أيضًا باسم توكوفيرول)

ملخص

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفكر أيضًا في الاستفادة من المكملات التي تركز على مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي. تعمل الفيتامينات C و E على تعزيز إنتاج الكولاجين. تعمل هذه العناصر الغذائية المضادة للأكسدة أيضًا على معادلة الجذور الحرة ومكافحة الإجهاد التأكسدي ، مما يساعد على حماية الشعر وتقويته.

6. قصات الشعر غير المشدودة

في حين أن أي نصيحة في هذه القائمة قابلة للتطبيق على أي نوع من أنواع الشعر ، فمن المحتمل أيضًا أن يحتاج الأشخاص ذوو الشعر الطبيعي إلى عمل قصات شعر بسيطة غير مشدودة مثل ذيل الحصان ، والضفائر لأن تسريحات الشعر المزمنة شديدة الضيق يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

7. امنح استراحة للتصفيف الحراري اليومي لتطويل الشعر وسرعة نموه

إذا كنتي تبحثين عن تقوية شعرك وتنميته ، فلا يمكنك استخدام الأدوات الساخنة يوميًا.

يعمل التصفيف بالحرارة عن طريق تكسير الروابط الهيدروجينية في الشعر – وهذه هي الطريقة التي يعيد بها هيكلة نمط شعرك ويعيد تصفيفه (سواء كان ذلك لتمليس الشعر المجعد أو إضافة تجعيد إلى الشعر الأملس). وعندما تفعلي هذا كثيرًا ، يمكن أن يؤدي إلى تلف وجفاف الشعر .

وجدت إحدى الدراسات أن التصفيف المنتظم باستخدام الأدوات الساخنة يقلل بشكل كبير من محتوى الرطوبة.

8. قص أطراف الشعر وتطهيره لتطويل الشعر وسرعة نموه

نصيحة شائعة للعناية بالشعر تحمل بعض الحقيقة: يمكن أن يساعدك قص أطراف الشعر المنتظمة في الحصول على شعر أحلامك الطويل .

ينمو الشعر من البصيلات الموجودة على فروة الرأس وليس نهايات الشعر ؛ ومع ذلك ، فإن قص النهايات المسدودة لا يؤثر في الواقع على البصيلات الموجودة في الأعلى. ولكن ما يفعله هو أنه يساعد في الحفاظ على الكسر في مكانه. الكسر ، بالطبع ، سيعيق تطويل الشعر.

عندما يكون لديك نهايات متقصفة ، ما يحدث هو أن ينقسم الشعر ببطء إلى العمود ، مما يؤدي إلى نمو أبطأ . لذلك تعتبر الحواف المنتظمة هي الطريقة الوحيدة للتخلص من تلك الشعرات الضعيفة .

ملخص
يمكن أن يساعد تقليم شعرك بانتظام في تجنب التقصف ويؤدي إلى نمو الشعر.

الوجبات الجاهزة
هناك عدة طرق رئيسية لتعزيز نمو الشعر الصحي. لحسن الحظ ، فإن الممارسات البسيطة التي ذكرناها أعلاه مثل تجنب الأدوات الساخنة ، والغسيل بشامبو وبلسم مرطب ، أو تناول مكمل دعم الشعر عالي الجودة هي بعض الطرق الجيدة للبدء.

اقرأ أيضا

أنواع حبوب الوجه وأسبابها والعلاج والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه