موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

الليمون للشعر: المميزات والعيوب

227

الليمون للشعر: المميزات والعيوب 

الليمون للشعر: المميزات والعيوب

هل الليمون جيد للشعر؟

الليمون مكون قوي ومتعدد الاستخدامات ، إذا تم استخدامه بشكل صحيح يمكن أن يعمل العجائب لشعرك – من علاج قشرة الرأس وزيادة لمعان الشعر وغيرها. دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذا المكون الرئيسي وكيف يمكنك إضافته إلى روتين العناية بشعرك.

إذا كنتي تستخدمين العلاجات المنزلية وأقنعة DIY لشعرك وبشرتك ، فمن المحتمل أنك تعرف الآن عجائب الليمون المخفية للشعر. يمكن اعتبار الليمون مكونًا رئيسيًا لأنه يستخدم لعلاج جميع أنواع الأمراض الخاصة بالشعر من نمو الشعر إلى قشرة الرأس. لذلك إذا كنت تتساءل عن فائدة الليمون للشعر ، فاقرأ لتكتشف بالضبط كيف يمكن أن يفيد شعرك.

مميزات وعيوب الليمون للشعر

المميزات :

الليمون مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين C وأطنان من المعادن القيمة التي قد يفتقدها روتين العناية بشعرك. هل تعلم أن عصير الليمون لا يوازن فقط مستويات الأس الهيدروجيني مما يساعد على منع قشرة الرأس ، بل يتحكم أيضًا في إفراز الدهون الزائدة التي تجعل فروة رأسك دهنية.

العيوب :

  • ولكن مثل أي مكون ، يجب ألا تفرط في استخدام الليمون لعلاج شعرك. بعد كل شيء ، إنها ثمار حمضيات ، مما يعني أنها حمضية بطبيعتها ويمكن أن تجعل شعرك أكثر حساسية لأشعة الشمس القاسية. يمكن لجرعة زائدة من حامض الستريك أن تهيج فروة الرأس الحساسة بشكل طفيف وتؤدي إلى إحساس بالوخز.
  • وبينما يستخدم عصير الليمون كعامل تبييض طبيعي لمن لديهم شعر أفتح ، فإنه لا يساعد حقًا في تفتيح الشعر الأسود . لأنه بدلاً من تفتيح شعرك الأسود القاتم مؤقتًا مثل التبييض ، فإن ترك عصير الليمون على الشعر لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى شيب مبكر.
  • لكن هذا لا يعني أنك يجب أن تخاف لأن الإيجابيات تفوق السلبيات.

لماذا عصير الليمون مفيد للشعر؟

يجعل شعرك يبدو لامعا

تم استخدام الليمون للشعر كعلاج قديم للمساعدة في جعل الشعر يبدو لامعا وحيويا. نظرًا لأنه يعيد توازن درجة الحموضة في الجسم ، فإنه يستعيد لمعان شعرك الطبيعي. كما أنه يحتوي على خصائص تنقية ، ويزيل التراكمات مع السماح لبصيلات شعرك بالتنفس ويجعل شعرك أكثر نعومة.

يساعد الليمون في إزالة القشرة

عصير الليمون هو كل ما تحتاجه لمكافحة تلك الرقائق العنيدة التي تغطي كتفيك في كل مرة تمشطين فيها شعرك. إنه مكون طبيعي مضاد للقشرة ، كونه مضاد للفطريات ويمنع تكوين قشرة الرأس في المقام الأول. كما أنه ينظف فروة رأسك بعمق ويرطبها ويتخلص من الجلد المتقشر ويلطف أي حكة.

الليمون لعلاج فروة الرأس الدهنية

نظرًا لأن الليمون يحتوي على حامض الستريك ، فإنه يتحكم في فائض الدهون مع التخلص من الأوساخ والتراكم على فروة رأسك. حتى إنه يساعد على تغذية بصيلات شعرك ، حتى يتمكنوا من القيام بعملهم في حماية فروة رأسك من الجذور الحرة.

اقرأ أيضا

كيف تقشر فروة رأسك لأقصى قدر من الفوائد

الليمون للشعر: المميزات والعيوب 
الليمون للشعر: المميزات والعيوب

الليمون يساعد على نمو الشعر

الكولاجين مسؤول عن تجديد الخلايا مما يعني نمو الشعر المستمر. ولكن مع تقدمنا ​​في العمر أو إذا كانت لدينا حالة وراثية ، يقل الكولاجين في أجسامنا ، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وإبطاء نمو الشعر. وهنا يأتي دور الليمون فهو غني بفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وبالتالي يزيد من نمو الشعر.

 

كيف يمكنك استخدام الليمون للعناية بالشعر

1 .قومي بعمل شطف للشعر

يمكنك استخدام عصير الليمون لشطف الشعر لأنه ينعم التجعد ويجعل شعرك لامعًا وسميكًا. كل ما عليك فعله هو تدليك ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون على فروة رأسك لمدة دقيقة أو اثنتين. ثم امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء واستخدميه لشطف شعرك. ثم نظفيه بشامبو خفيف. الشطف بالليمون نتائجه فورية في السيطرة على قشرة الرأس.

2 .الصبار والليمون لتقليل تساقط الشعر

الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى خصائص علاجية لتقوية الشعر  ومنع تساقط الشعر. اصنعي علاجًا للشعر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار. ادهنيه على فروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة. ثم اشطفيه جيدًا باستخدام شامبو معتدل .

3 .الأملا والليمون لنمو الشعر

تحتوي Amla على مغذيات نباتية تعزز الدورة الدموية لفروة الرأس وتشجع نمو الشعر جنبًا إلى جنب مع عصير الليمون. ما عليك سوى خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وعصير amla وتدليك فروة رأسك لمدة خمس دقائق. اتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسله بشامبو خفيف. هذا الماسك يمكن وضعه مرة أو مرتين في الأسبوع.

4 .الزبادي والليمون للتخلص من القشرة

هل تعلمي أن الزبادي مثل الليمون هو أيضًا منعم طبيعي ينظف فروة رأسك بعمق ويرطبها ويتخلص من قشرة الرأس؟ فلماذا لا تجمعي بين الاثنين؟ أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون إلى ملعقتين كبيرتين من الزبادي وقومي بوضعه على فروة الرأس وكذلك على خصلاتك. يمكنك تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله جيدًا بشامبو خفيف.

5 .العسل وعصير الليمون لعلاج قشرة الرأس

بالإضافة إلى عصير الليمون ، يعمل العسل أيضًا على ترطيب فروة الرأس وتقليل الجفاف حتى لا تتاح لقشرة الرأس فرصة لإحداث فساد في شعرك. كما أنه يحبس الرطوبة في شعرك حتى تكون خصلات شعرك صحية ورطبة. أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى ملعقتين كبيرتين من العسل وضعيه من الجذور إلى الأطراف. اغسليه بعد 15 إلى 20 دقيقة بشامبو خفيف.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام الليمون

كما ذكرنا سابقًا ، إذا كنتي ترغبين في تجنب الآثار الجانبية لليمون مع الاستمرار في الاستفادة من فوائده ، فهناك بعض النصائح والحيل لذلك.

  1. حاولي عدم ترك عصير الليمون في شعرك لأكثر من 15 إلى 20 دقيقة
  2. اغسلي عصير الليمون جيدًا بشامبو خفيف
  3. حاولي ألا تضعي عصير الليمون مباشرة ، لكن خففيه بالماء أو أي مكون آخر
  4. استخدميه باعتدال لأن بضع قطرات من عصير الليمون تكفي لشعرك
  5. استخدم دائمًا عصير الليمون الطازج

هل لاستعمال الليمون على الشعر أثار جانبية ؟  

هناك بعض المخاطر لاستخدام الليمون بشكل غير صحيح على شعرك.

  • تهيج الجلد
  • رد فعل الحساسية
  • احمرار وجفاف فروة الرأس
  • إحساس بالحرقان والوخز في فروة الرأس
  • الشيب المبكر
  • تلف بشرة الشعر

فوائد شرب عصير الليمون للصحة

يمكنك أيضًا شرب ماء الليمون لأنه مفيد مثل استخدامه موضعيًا. فهو لا يساعد في إنقاص الوزن فحسب ، بل يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب وحصى الكلى وفقر الدم. كما أنه يوفر راحة فورية لمن يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو الغثيان. ما عليك سوى عصر نصف ليمونة في كوب من الماء وشربها أول شيء في الصباح.

أسئلة وأجوبة عن الليمون والشعر

كم من الوقت يجب أن أترك الليمون في شعري؟

تشير الدراسات إلى أنه يجب ترك عصير الليمون لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله.

هل سيجفف الليمون شعري أو يتلفه؟

عصير الليمون الطازج المطبق لفترة زمنية مناسبة لا يجفف الشعر أو يتلفه. في الواقع ، يتم استخدامه في ترطيب الشعر ويقويه.

هل الليمون يحول شعرك إلى اللون الرمادي؟

على الرغم من أن الليمون لا يحول لون شعرك إلى اللون الرمادي بشكل مباشر ، إلا أنه يخفف الظل بشكل عام نظرًا لاحتوائه على مكونات مبيضة. ولكن إذا تركتيه لفترة طويلة ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين مما يؤدي بعد ذلك إلى ظهور شيب مبكر.

هل يمكنني وضع الليمون على شعري يوميا؟

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس الشديدة ، يمكنك وضع كمادات الليمون يوميًا حتى تتحكمي بها. خلاف ذلك ، يمكنك تطبيقه مرة أو مرتين في الأسبوع.

الخلاصة حول الليمون والشعر

الآن لديك فكرة أفضل عن فوائد الليمون للشعر ، قد ترغبين في تجربته على شعرك وفروة رأسك. ما عليك سوى اتباع الاحتياطات المذكورة أعلاه وتذكر عدم تركها لفترة طويلة ويجب أن تبدأ بالتأكيد في ملاحظة الفرق.