موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيف تقشر فروة رأسك لتحصل على أقصى قدر من الفوائد؟

130

جدول المجتوي

كيف تقشر فروة رأسك لتحصل على أقصى قدر من الفوائد؟

كيف تقشر فروة رأسك لتحصل على أقصى قدر من الفوائد؟

هل أصبح تساقط الشعر مشكلتك المستمرة على الرغم من الروتين الجيد للعناية بالشعر؟ يمكن لتقشير فروة رأسك من حين لآخر أن يعزز امتصاص المنتج ويعزز نمو شعرك.

بينما يمكن غسل الأوساخ والدهون بالشامبو ، فإن تراكم المنتج هو سبب رئيسي لتساقط الشعر. تميل هذه إلى سد بصيلات شعرك وتشكل أيضًا طبقة انسداد على جذع شعرك. هذا يمنع التغذية من زيوت وأقنعة شعرك من تغذية شعرك.

تابع القراءة لمعرفة الفوائد المختلفة لتقشير فروة الرأس ، وكيف يمكنك تجنب الشعر الباهت والجاف والضعيف من خلال التقشير.

تعمل وسائل التقشير الذائبة مثل الملح والسكر جيدًا على فروة الرأس. تم استخدام المستخلص المغلي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصابونين ووسط حمضي بشكل تقليدي لإزالة انسداد فروة الرأس “.

ما هو تقشير فروة الرأس؟

يتضمن تقشير فروة الرأس عملية استخدام مقشر فيزيائي أو كيميائي لتقشير الخلايا الميتة المتراكمة ، والدهون ، وبقايا المنتج ، وقشرة الرأس. هذا لا يحسن صحة فروة الرأس فحسب ، بل يحافظ أيضًا على نعومة ولمعان شعرك .

تمامًا مثل وجهك ، تحتاج فروة رأسك إلى التقشير من وقت لآخر لتحسين النظافة وتحسين امتصاص التغذية. نمو الشعر وصحة فروة الرأس مترابطان. تعمل فروة الرأس كأرض حاضنة لنمو شعر صحي. وبالتالي ، فمن الأهمية  أن تظل فروة الرأس نظيفة وخالية من الالتهابات.

ملاحظة :بينما ينصح بعض خبراء التجميل بإدراج دقيق الشوفان في مقشر الشعر ، إلا أن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية لأن دقيق الشوفان يميل إلى تكوين كتل وتلتصق بفروة الرأس.

فوائد تقشير فروة الرأس

1. يتحكم في الزيوت الزائدة ورائحة فروة الرأس

في حين أن القليل من الدهن يغذي شعرك ويمنع الإصابة بجفاف فروة الرأس ، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب مشاكل. غالبًا ما يكون الأشخاص ذوو البشرة الدهنية عرضة للإفراط في إفراز الدهون في فروة الرأس . يمكن أن يحدث هذا بسبب بعض الاختلالات الهرمونية في الجسم.

يمكن أن يكون الزيت الزائد على فروة رأسك بمثابة أرض خصبة مثالية للبكتيريا والفطريات ، مما يؤدي إلى رائحة فروة الرأس. يساعد تقشير فروة الرأس على إزالة الدهون المتراكمة ويقلل من خطر الإصابة بعدوى فروة الرأس.

2. يمنع انسداد بصيلات الشعر

بمرور الوقت ، تميل فروة رأسك إلى جمع الشوائب مثل الدهون والأوساخ ورقائق الجلد الميتة. في حين أن التخلص من الخلايا الميتة هو عملية طبيعية لبشرتك ، فبمجرد أن تتراكم الملوثات بين خصلات شعرك ، فإنه لا يمكن إزالتها بمفرده.

يمكن أن تتجمع هذه الشوائب حول بصيلات شعرك وتخنق شعرك الناشئ. علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تهيج الجلد وحكة فروة الرأس والالتهابات ، مما يضر بنمو الشعر الصحي. تقشير فروة رأسك بمقشر طبيعي يمنع انسداد بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر.

3. يحسن امتصاص التغذية

قد تنفقي الآلاف على منتجات العناية بالشعر ولكن قد تذهب سدى إذا كانت خصلاتك غير قادرة على امتصاص المواد الفعالة . تميل المرطبات مثل ثنائي الميثيكون والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في البلسم وبخاخات الشعر والمواد الهلامية إلى الترسب على خصلات الشعر وفروة الرأس.

في حين أن تراكم هذا المنتج قد يمنح شعرك في البداية ملمسًا ناعمًا ، إلا أنه بمرور الوقت يخلق حاجزًا يمنع التغذية من دخول ألياف الشعر. يزيل تنظيف فروة رأسك بمقشر هذه الطبقة غير المرغوب فيها من المواد الكيميائية ويسمح بالامتصاص الكامل لمنتجات العناية بالشعر.

4. يحسن الدورة الدموية

لا يعزز تقشير فروة الرأس من امتصاص المنتج الموضعي فحسب ، بل يحسن أيضًا الإمداد الداخلي بالتغذية لشعرك. تعمل عملية التقشير على زيادة إمداد الدم والأكسجين إلى جذور الشعر ، مما يمنع بدوره ترقق الشعر وتساقطه .

5. يحسن فروة الرأس الجافة ويمنع ظهور قشرة الرأس

يمكن أن يكون تقشير فروة الرأس مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مشاكل فروة الرأس الجافة والقشرة. في حين أن فرك فروة الرأس الجافة بالفعل قد يبدو غير منطقي ، فإن التخلص من الخلايا الميتة غير المرغوب فيها يسرع تجديد الخلايا. كما أنه يسمح بسهولة تغلغل زيوت الشعر والأقنعة التي تعمل على إصلاح وتغذية شعرك وفروة رأسك.

في حين أن عملية التقشير يمكن أن تزيل قشرة الرأس الظاهرة ، فإن المقشر العشبي المضاد للفطريات يمكن أن يتحكم بشكل فعال في تكاثر خميرة الملاسيزية (الفطريات التي تسبب قشرة الرأس) على فروة رأسك.

6. يعزز نمو الشعر الصحي

إن تأثير تقشير فروة الرأس على التخلص من السموم يخلق بيئة صحية لنمو الشعر. يقلل الزيت الزائد ويحرر فروة الرأس من الالتهابات ويسمح لمنتجات الشعر بالوصول إلى عمق فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

7. يحسن نسيج الشعر

تظهر فوائد تقشير فروة الرأس على الشعر على الفور. عند إزالة بقايا الزيت والمنتج ، يصبح شعرك أكثر نعومة ولمعانًا ونعومة.

8. يقلل من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر

وفقًا للبحث ، يعد قياس مستويات الكورتيزول في الشعر (هرمونات التوتر) طريقة فعالة للكشف عن الإجهاد المزمن. ثبت أن الشامبو وغسول الماء يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستوى هرمونات الكورتيزول المترسبة في جذع الشعر. على الرغم من نقص الأبحاث حول تقشير فروة الرأس ، إلا أن تأثيره المهدئ على فروة الرأس قد يقلل من مستويات التوتر ويمنع تساقط الشعر المرتبط بالتوتر.

كيف تقشر فروة رأسك؟

قبل أن تبدأ في تقشير فروة الرأس بنفسك ،بللي الشعر أو الأفضل استخدمي الشامبو الخالي من المواد الكيميائية. سيؤدي ذلك إلى تليين فروة الرأس ويسمح أيضًا لمكونات المقشر بالتغلغل بعمق للحصول على تجربة تنظيف شاملة. يمكنك بعد ذلك اختيار المكونات الطبيعية أو الأيروفيدية أو الكيميائية لتقشير فروة رأسك.

 

كيف تقشر فروة رأسك لتحصل على أقصى قدر من الفوائد؟
كيف تقشر فروة رأسك لتحصل على أقصى قدر من الفوائد؟

أ.مكونات طبيعية لتقشير فروة الرأس

1. مقشر زيت اللوز وزيت شجرة الشاي

للحصول على مقشر فروة الرأس المغذي والتحكم في الزيت ، خذ ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون ناعماً و2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي المخفف بزيت ناقل من اختيارك. امزجي جيدًا واستخدميه لتقشير فروة رأسك بلطف بحركة دائرية. اشطفها جيدًا بمجرد الانتهاء.

2. مقشر صودا الخبز واللبن والعسل

لإزالة التراكمات الثقيلة للزيوت والمواد الكيميائية ، أضف 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 1 ملعقة كبيرة من الماء. أضف نصف ملعقة كبيرة من كل من الزبادي والعسل. تخلط جيدا وتقشر فروة رأسك. اشطف جيدا.

3. مقشر قشر البرتقال والليمون وزيت الزيتون

يعمل كل من قشر البرتقال والليمون بشكل رائع على فروة الرأس الدهنية والمعرضة للقشرة. زيت الزيتون يحافظ على فروة رأسك رطبة ويقوي شعرك. لتحضير هذا المقشر في المنزل ، خذي ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشر البرتقال وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون وزيت الزيتون. استخدم هذا لتقشير فروة رأسك بلطف وغسلها عند الانتهاء.

4. مقشر القهوة والسكر البني وزيت إكليل الجبل وزيت الجوجوبا

هذا مقشر مثالي لفروة الرأس لإزالة الزيوت الزائدة وتعزيز نمو الشعر. أضف ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة والسكر البني. أضف 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري و 1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا. امزجي جيدًا وضعيه على فروة رأسك وقشري باستخدام حركة دائرية للحصول على تأثير أفضل. اشطفيها جيدًا للحصول على فروة رأس صحية ونظيفة.

5. ملح البحر والنعناع والأناناس

بينما يعمل ملح البحر على تقشير فروة رأسك بلطف ، يخلق النعناع تأثيرًا مهدئًا ، كما تعمل الإنزيمات الموجودة في الأناناس على تحسين ملمس الشعر . خذ ملعقتين كبيرتين من معجون الأناناس وملعقة كبيرة من أوراق النعناع المسحوقة وأضيفي ½1 ملعقة كبيرة من ملح البحر إليها. استخدم هذا لتقشير فروة رأسك. يغسل عند الانتهاء.

مكونات الأيورفيدا لتقشير فروة الرأس

1. مقشر Triphala و Yashtimadhu وزيت جوز الهند

بصرف النظر عن التنظيف، يمنع مقشر فروة الرأس هذا بالأعشاب المضادة للميكروبات مثل التريفالا والياشتيمادو، التهابات بكتيرية وفطرية مختلفة في فروة الرأس. أضف 1 إلى ½1 ملعقة من كل مكون. اخلطي جيدًا وافركي فروة رأسك جيدًا. يمكنك ترك المقشر لبضع دقائق أخرى ثم غسله بالماء الفاتر.

2. أملا وريثا وشيكاكاي سكروب

تم استخدام هذه الأعشاب منذ زمن بعيد لخصائصها المذهلة في التطهير وإزالة السموم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد amla أيضًا في تحفيز نمو الشعر الجديد.

لتحضير وصفة تقشير فروة الرأس الأيورفيدية هذه، انقع  ½1 إلى 2 ملعقة كبيرة من كل من مساحيق الريثا والشيكاكاي طوال الليل في كمية صغيرة من الماء. أضف  ½1 ملعقة كبيرة من الأملا إليها. اخلطي جيدًا لتشكيل عجينة واستخدميها لتقشير فروة رأسك. اغسلها بالماء الفاتر عند الانتهاء.

3. اللبن وعصير أملا

يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي يقشر فروة رأسك بلطف ويزيل الشوائب الصلبة وقشرة الرأس. لا يزيل Amla السموم فحسب ، بل يساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر ويمنع الشيب المبكر.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من كل من اللبن الرائب وعصير amla المركز وقشري فروة رأسك بلطف. يغسل بالماء الفاتر عند الانتهاء.

4. الكركديه والميثي والصبار

لفروة الرأس المعرضة لقشرة الرأس ، خذ ملعقة كبيرة من مسحوق الكركديه وأضف 1 ملعقة كبيرة من بذور ميثي المنقوعة . أضف ملعقة كبيرة من جل الصبار إلى هذا. اخلطي المكونات وقشري بها فروة رأسك وشعرك. اتركيه لمدة 5 دقائق أخرى ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

5. الحناء والنيم والكالونجي وزيت جوز الهند

لتقشير فروة الرأس المهدئ والمضاد للميكروبات ، اخلطي نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء مع 1 ملعقة كبيرة من مسحوق النيم وملعقة كبيرة من كالونجي المنقوع مسبقًا. أضف ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند واخلط جيدًا. ضعيه على فروة رأسك وقشري بلطف. يغسل جيدا عند الانتهاء.

6. أوراق الكاري والزيت

لإزالة بقايا فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر ، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الجاتامانسي المسحوق الخشن وملعقة كبيرة من أوراق الكاري المجففة وملعقتين كبيرتين من أي زيت ناقل مغذي من اختيارك. امزج وتقشير فروة رأسك. اشطفها جيدًا عند الانتهاء.

ج- مقشرات كيماوية لتقشير فروة الرأس

1. حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو أحد أحماض بيتا هيدروكسي الأكثر شيوعًا التي تستخدم بشكل متكرر كمقشر كيميائي. بتركيزات منخفضة ، تقشر بلطف قشور الجلد الميت من فروة الرأس دون التسبب في تهيج الجلد. يزيد من معدل تدوير خلايا بشرتك ومن المعروف أيضًا أنه يهدئ الالتهاب والاحمرار.

2. بيريثيون الزنك

إذا كانت قشرة الرأس أو الإكزيما أو عدوى فروة الرأس هي مشاكل الشعر المتكررة ، فاختر مقشرًا لفروة الرأس يحتوي على بيريثيون الزنك. يُعرف هذا المركب الكيميائي بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات ، ويساعد في علاج مشاكل فروة الرأس الشائعة.

الآثار الجانبية المحتملة لتقشير فروة الرأس

أحد الاحتياطات الرئيسية التي يجب اتخاذها عند تقشير فروة رأسك هو عدم المبالغة في ذلك. يمكن أن يتسبب التقشير القاسي المتكرر في إحداث جروح في فروة الرأس مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ويؤثر على نمو الشعر. يمكن أن يجعل فروة رأسك أكثر حساسية ويسبب التهابًا وتهيجًا.

تجنب فرك فروة رأسك عند وجود عدوى بكتيرية أو فطرية حيث قد تخاطر بانتشارها إلى مناطق أخرى. أيضًا ، الامتناع عن الدعك عند إصابتك بقمل الرأس. إذا كنت تعانين من حالة ثعلبة شديدة ، أو تتناول علاجات موضعية لفروة الرأس ، فاستشر طبيبك قبل التقشير بمنتج جديد.

نصيحة موقع صحتك أهم:

تمامًا مثل وجهك ، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد تقشير فروة رأسك مباشرةً. مع تجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية ، يمكن أن تتسبب أشعة الشمس المباشرة في تلف فروة الرأس والشعر. استخدم واقيًا من الشمس أو غطِ رأسك لحماية أفضل.

الأسئلة المتداولة حول تقشير فروة الرأس

1. كم مرة يجب أن تقشر فروة رأسك؟

يعتمد هذا على تعرض شعرك للغبار والمنتجات الكيميائية والظروف الداخلية التي تؤثر على إفرازات الزيت. عادةً ما يعتبر التقشير مرة واحدة كل أسبوعين آمنًا وصحيًا. إذا كنت تواجه المزيد من مشاكل فروة الرأس الدهنية أو المتراكمة ، فيمكنك زيادة التكرار إلى مرة واحدة في الأسبوع.

2. هل يساعد تقشير فروة الرأس على نمو الشعر؟

يخلق تقشير فروة رأسك البيئة المثالية التي تعزز نمو الشعر. تسمح فروة الرأس النظيفة الخالية من العدوى بنمو الشعر دون انقطاع وتمنع الظروف التي تؤثر على صحة بصيلات الشعر. وبالتالي ، يلعب تقشير فروة الرأس دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي.

3. هل تعمل فرش تقشير فروة الرأس؟

تعتبر فرش تقشير فروة الرأس من الأدوات المفيدة التي يمكنك استخدامها مع أو بدون مقشر لإزالة القشرة والحطام بلطف وتحسين الدورة الدموية لجذور شعرك. ومع ذلك ، من المهم أن تستخدمها بعناية لتجنب تهيج فروة الرأس.

الخلاصة

يعود مفهوم  تدليك فروة الرأس لإزالة السموم وتهدئة دوشاس المتفاقمة باستخدام الأعشاب والزيوت إلى العصور القديمة. إن تضمين تقشير فروة الرأس في روتين العناية بالشعر يمكن أن يفيد بشكل كبير صحة شعرك.

ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بنوع شعرك الفريد ، وأن تستخدم المقشرات المناسبة. استخدم دائمًا مقشراتك وفرش التقشير باعتدال للحصول على فروة رأس نظيفة وخالية من الإجهاد. أيضًا ، استشر طبيب الأمراض الجلدية للحصول على الحل المناسب الذي يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر الكثيف والحفاظ على المشاكل.

اقرأ أيضا

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟