موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟

125

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟

هل تبحثين عن هذا المنتج الفردي لتحقيق معظم احتياجاتك الخاصة بالتصفيف والعناية بالشعر؟ حسنًا ، يمكن أن يساعدك زيت الأرجان الغني بالمغذيات في القضاء علي تقصف الأطراف وتجعدها ، ومنحك شعرًا صحيًا.

تسمح لك خصائصه المقاومة للحرارة أيضًا بالخروج أثناء النهار دون القلق من أضرار أشعة الشمس. تابع القراءة لمعرفة الفوائد المختلفة لزيت الأرغان لشعرك وكيفية استخدامه على أفضل وجه لنوع شعرك .

زيت الأرغان مرطبًا رائعًا لأنه يحبس الرطوبة ويمنع فقدان الماء .

ما هو زيت الأرجان؟

زيت الأرجان هو زيت بذور شائع يتم استخراجه من حبات Argania Spinosa أو فاكهة الأرغان. في البداية ، كانت عملية الاستخراج يدوية وتحتاج إلى العمالة الكثيفة ، حيث كان لابد من التكسير للوصول إلى النواة ثم ضغط النواة لاستخراج الزيت. مما جعل هذا الزيت باهظ الثمن وحد من توافره.

ومع ذلك ، مع طرق الاستخراج الحديثة ، أصبح من السهل استخلاص هذا الزيت الغني بفيتامين E من أصل مغربي. يعتبر مكونًا فائقًا ، ويضاف الآن إلى العديد من منتجات العناية بالشعر.

هل زيت الأركان مفيد لنمو الشعر؟

يحتفظ زيت الأركان بالقدرة على تجديد خصلات الشعر التالفة وتشكيل طبقة واقية تمنع الجفاف وتجعل جذع الشعرة مقاومًا للكسر. حتي يتمتع الشعر بصحة وكثافة جيدة وقوة هيكلية وملمس ناعم.

أجريت دراسة في السنوات الأخيرة لقياس الخصائص المضادة للأكسدة لزيت الأركان على شعر الإنسان. بينما تعرضت خصلات الشعر مباشرة للتلف التأكسدي في مجموعة واحدة ، تمت معالجة خصلات الشعر في المجموعات الأخرى بزيت الأركان. أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في التلف في الخصلات التي تلقت علاجًا بزيت الأرجان ، مما يثبت خصائصه القوية المضادة للأكسدة.

هل زيت الأركان مفيد لنمو الشعر؟

زيت الأركان هو نوع من الزيوت المرطبة الرائعة  لأنه يحبس الرطوبة ويمنع فقدان الماء. نظرًا لأنه يستقر على  الشعرة بعد الاستخدام ، وله تأثيرًا وقائيًا ضد الحرارة وأضرار أشعة الشمس.

يحتوي زيت الأركان أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التهاب فروة الرأس وعلاج حالات قشرة الرأس وخلق بيئة مواتية لنمو شعر صحي.

نظرًا للطلب العالمي على زيت الأرغان ، فإن أشجار الأرغان التي تنمو فقط في جنوب غرب المغرب تتم زراعتها بشكل تجريبي في أماكن مثل فلوريدا وهايتي وغيرها.

ما هي فوائد زيت الأرجان لشعرك؟

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟
كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟

1. يصلح زيت الأرجان الشعر الجاف والتالف

التعرض المستمر لمواد التبييض ، والمواد الكيميائية ، ومكواة الفرد ، والأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس يمكن أن تلحق الضرر بطبقة البشرة الخارجية لشعرك. يؤدي هذا إلى فقدان الرطوبة الأساسية من ألياف الشعر ، مما يؤدي إلى تآكل خصلات الشعر. يحتوي زيت الأركان على نسبة عالية من كل من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة مثل أحماض البالمتيك ، الأحماض الدهنية ، الأوليك واللينوليك.

بينما غالبًا ما يتم إضافة البالمتيك والدهون إلى منتجات العناية بالشعر لخصائصها المنعمة ، تساعد أحماض الأوليك واللينوليك على ترطيب وتغذية الشعر الجاف. يتغلغل زيت الأرغان بسهولة في خيوط الشعر ويجعلها ووتر بروف ،وبالتالي يمنع تكسر ألياف الشعر والأطراف المتقصفة.

2. يحمي زيت الأرجان من أضرار أشعة الشمس والحرارة

زيت الأرغان هو أحد زيوت البذور القليلة التي يمكنها تحمل درجات الحرارة المرتفعة والحفاظ على استقرارها حتى بعد أربع وعشرين ساعة من التسخين. هذا يجعله واقيًا مثاليًا للحرارة يمكن وضعه على شعرك أثناء استخدام أدوات التصفيف بالحرارة. يمكنه أيضًا حماية خصلات شعرك من تلف الشعر الناجم عن أشعة الشمس المباشرة.

3. يمنع زيت الأرجان ضرر الجذور الحرة (free radicals )وتساقط الشعر

يمكن أن تضعف مناعة شعرك مع زيادة الإجهاد التأكسدي. هذا يمكن أن يسبب مشاكل الشعر المختلفة التي تؤدي إلى تساقط الشعر. مع تقدمك في العمر ، تبدأ الخلايا المناعية في إنتاج المزيد من الجذور الحرة التي تعطل توازن الأكسدة / مضادات الأكسدة في جسمك. تساعد مضادات الأكسدة مثل توكوفيرول أو فيتامين إي جنبًا إلى جنب مع الكاروتينات والزانثوفيل  والبوليفينول الموجود في زيت الأرغان على تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعمر على شعرك.

علاوة على ذلك ، وفقًا لبحث حديث ، فإن وجود مركبين هما الميلاتونين والإنزيم المساعد Q10 مسؤول عن إمكانات مضادات الأكسدة العالية لزيت الأرغان. وبالتالي ، فإن الاستخدام الموضعي لزيت الأرغان البكر يساعد على تحسين صحة فروة الرأس ، ويمنع الشيب المبكر وتساقط الشعر.

4. قد يمنع زيت الأرجان تساقط الشعر

لقد وجدت الدراسات وجود صلة مباشرة بين داء الثعلبة (AA) وزيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم. AA هي حالة التهابية ناتجة عن ضعف الجهاز المناعي ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر أو تساقطه بالكامل. غالبًا ما يتم وصف مكملات فيتامين هـ لمرضى الثعلبة لاستعادة توازن مضادات الأكسدة / المؤكسدة وتقليل آثار الحالات المرضية.

نظرًا لكونه غنيًا بمضادات الأكسدة النباتية الطبيعية والمركبات المضادة للالتهابات ، يمكن استخدام زيت الأرجان كعلاج مشترك مع الأدوية الأخرى لمنع تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة.

5. يعالج زيت الأرجان قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس

تحدث قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني بسبب الاستجابة المناعية الالتهابية للتكاثر المفرط لخميرة الملاسيزية الموجودة بشكل طبيعي على فروة رأسك. يحتوي زيت الأركان على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات مثل CoQ والميلاتونين ومضادات الأكسدة وغيرها من مركبات البوليفينول التي تساعد في علاج التهاب فروة الرأس.

غالبًا ما تستخدم مكملات الإنزيم المساعد Q10 لتثبيط السيتوكينات الالتهابية وعلاج الأمراض الالتهابية المزمنة. يحمي الميلاتونين أنسجتك ويمنع تلفها أثناء حالة الالتهاب. وبالتالي ، فإن الاستخدام المتكرر لزيت الأركان يمكن أن يقلل من أمراض فروة الرأس ويضمن صحة فروة الرأس.

6. قد يحفز زيت الأرجان نمو الشعر الجديد

تدليك فروة الرأس المتكرر بزيت الأرجان لا يحمي شعرك من الأضرار الخارجية فحسب ، بل قد يعزز أيضًا نمو شعر جديد. بصرف النظر عن توكوفيرول (فيتامين إي) ، يحتوي زيت الأرغان أيضًا على الفينولات النباتية الأخرى مثل الأوليوروبين ،المعروف بإطالة مرحلة التنامي أو مرحلة النمو في دورة الشعر.

كيفية استخدام زيت الأرجان للشعر؟

المعالجة بالزيت الساخن

خذ كمية وفيرة من زيت الأرغان البكر المعصور على البارد في وعاء وقم بتسخينه قليلاً. دلّكيه الآن بلطف على فروة رأسك وعلى طول شعرك بدءًا من الجذور وحتى الأطراف. الآن ثبتي شعرك في كعكة ولفي فوقه منشفة مبللة ودافئة. دعي شعرك يمتص جودة الزيت لمدة ساعة ثم اغسليه.

قناع الشعر بزيت الأرغان
لعلاج الشعر الجاف والهايش ، أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الأركان إلى ملعقتين كبيرتين من معجون الأفوكادو الناضج وملعقة كبيرة من الزبادي. امزجي جيداً وضعيه على شعرك وفروة رأسك واغسليه بعد 30 دقيقة.

لفروة الرأس المعرضة لقشرة الرأس ، أضف 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الأرغان إلى 1 ملعقة كبيرة من الكركديه امزجيه وضعيه على فروة رأسك. اتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة ثم اغسله بلطف بالماء الفاتر.

لتعزيز نمو الشعر الكثيف ، اخلطي ملعقة كبيرة من كل من زيت الأركان والبرينجراج. أضف هذا إلى 1 ملعقة كبيرة من كل من مسحوق amla و jatamansi. دلكيه في فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

كيفية استخدام زيت الأرجان للشعر؟

كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟
كيفية استخدام زيت الأركان أو الأرجان لنمو الشعر الكثيف؟

الشامبو
يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان إلى الشامبو العادي الخاص بك لمنع الجفاف والتجعد الذي عادة ما يتبع غسل الشعر.

البلسم
يمكن إضافة زيت الأركان إلى الكونديشنر الموجود لديك لإصلاح الخصلات التالفة. بدلاً من ذلك ، يمكنك إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت الأرغان إلى 1 ملعقة كبيرة من جل الصبار واستخدامه كبلسم أو سيروم يترك على الشعر بعد غسل شعرك.

للحصول على خصلات ناعمة ولامعة ، أضيفي نصف ملعقة كبيرة من زيت الأرغان إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح وضعيها على طول شعرك. اتركه لمدة دقيقتين ثم اغسله بالماء البارد.

لتنعيم الشعر الجاف والمتطاير ، أذيبي نصف ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وأضيفي نصف ملعقة كبيرة من زيت الأركان وملعقة كبيرة من معجون الموز الناضج. ضعيه على شعرك وتركه لمدة 10 دقائق فقط قبل غسله.

نصيحة صحتك أهم :

قم بتسخين وعاء من زيت الأرغان العضوي قليلاً وأضف أعشاب الكيشيا المفضلة لديك (الأعشاب المفيدة للشعر) مثل الميثي وأوراق الكاري والكركديه والأملا وما إلى ذلك ، انقل المحتويات إلى جرة واترك الأعشاب تنقع لبضعة أيام . صفي الزيت واستخدميه لتعزيز نمو الشعر الصحي.

أسئلة يتكرر طرحها عن زيت الأركان للشعر

1. كم مرة يجب أن تستخدمين زيت الأركان على الشعر؟

يمكن استخدام زيت الأرغان بشكل متكرر حوالي 2-3 مرات في الأسبوع. عند استخدامه ، يثري هذا الزيت الغني بالمغذيات الشعر ويحافظ على شعرك ناعمًا وحريريًا. نظرًا لأن تأثيره يستمر لبضعة أيام بسهولة ، فلا داعي لوضعه بشكل منتظم على شعرك.

2. متى تستخدم زيت الأرجان على الشعر؟

يمكن استخدام زيت الأرجان في أي وقت يكون فيه شعرك خشنًا وجافًا. يساعد استخدام زيت الأرغان على تحسين ملمس شعرك ، وتعزيز اللمعان ، ومنع تقصف الأطراف وتجعدها.

3. هل يجب استخدام زيت الأركان على الشعر الرطب أو الجاف؟

هذا يعتمد كليا على الغرض من الاستخدام. لفك تشابك شعرك بعد الغسيل أو استخدام زيت الأرجان كعلاج مسبق قبل تصفيف الشعر بالحرارة ، ضعيه على شعر مبلل / رطب. بما أن الشعر المبلل يمتص الزيت بشكل أفضل ، يكفي بضع قطرات. في حالة استخدام زيت الأرغان كبلسم يترك على الشعر لتجنب التجعد ، ضعيه على الشعر الجاف.

الخلاصة

زيت الأرجان هو زيت غني بالمغذيات وهو مفيد بشكل خاص إذا كان شعرك عرضة للجفاف والتكسر والقشرة. يمكن لمن لديهم شعر مجعد الاستفادة أيضًا من تضمين زيت الأرغان في نظام العناية بالشعر. إنه يفك تشابك الشعر بلطف وينعمه. نظرًا لأن كمية قليلة تقطع شوطًا طويلاً مع هذا الزيت ، فاستخدمه بعناية لتجنب الدهون ومشاهدة خصلاتك تنمو كثيفة وطويلة وقوية.

اقرأ أيضا

كيف ترطب وجهك بالطريقة الصحيحة؟