موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

دليل المبتدئين لنظام خالى من الجلوتين

132

دليل المبتدئين لنظام خالى من الجلوتين

دليل المبتدئين لنظام خالى من الجلوتين

يمكن أن يكون تناول نظام غذائي خالٍ من الغلوتين صحيًا ومرضيًا. لكن ما هو النظام الغذائي الخالي من الغلوتين على أي حال؟ سيشرح هذا الدليل كيفية النجاح في تناول الطعام الخالي من الغلوتين. اقرأ نصائحنا للبدء.

إنها واحدة من أكثر الأنظمة الغذائية إثارة للجدل اليوم – ولكن ما هو النظام الغذائي الخالي من الغلوتين؟ وكيف تبدأ في واحد؟ في حين أن أقل من واحد في المائة من الأمريكيين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ويتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين كضرورة طبية ، فإن المزيد من الناس يتخلى عن الخبز لأسباب أخرى. يقول واحد من كل خمسة أمريكيين إنهم يحاولون تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين ، بينما يتجنب واحد من كل ستة تناول الغلوتين تمامًا ، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة جالوب عام 2015.

ما فائدة النظام الغذائي الخالي من الجلوتين ؟

هناك الكثير من الشائعات التي تدور حول النظام الغذائي الخالي من الغلوتين.لأن هناك أشخاص كثيرون لا يفهمون الهدف من تناول نظام غذائي خالي من الجلوتين ويعتقدون أنه نظام غذائي للتخسيس ولكنه نظام غذائي لمن يعانون من حساسية الجلوتين .

ربما يساعدك التخلص من الأطعمة المحتوية على الغلوتين على الشعور بالتحسن – وهو أمر يمكن أن يشهد على ذلك ما يقدر بنحو 18 مليون أمريكي يعانون من حساسية الغلوتين. بغض النظر عن أسبابك ، فإن بدء نظام غذائي خالٍ من الغلوتين بالطريقة الصحيحة يمكن أن يجعلك سعيدًا وصحيًا وراضًا.

ما هو النظام الغذائي الخالي من الغلوتين؟

المثير للدهشة أنه مشابه لنظام غذائي صحي تقليدي – يتطلب القليل من الأطعمة الفاخرة. فقط املأ طبقك بالأطعمة الصحية الطبيعية الخالية من الغلوتين ، مثل الخضروات والفواكه والفاصوليا والمكسرات والبذور والأسماك واللحوم الخالية من الدهون .

وهناك البعض الذين يعتقدون أن الحبوب ممنوعة تماما في النظام الخالي من الجلوتين ولكن هذا غير صحيح فإذا كنت تحب الحبوب ، فلا يزال بإمكانك تناولها. حيث هناك الكثير من الخيارات الرائعة الخالية من الغلوتين مثل الأرز والأرز البني  والدخن والكينوا والحنطة السوداء والذرة والقطيفة .

وكذلك الآن يمكنك بسهولة العثور على المعكرونة الخالية من الغلوتين المصنوعة من الذرة أو الكينوا أو الفاصوليا.وحاول دائما أن تتأكد من مكونات أي منتج وأنه خالي من الجلوتين .

إذا كنت تتبع هذا النظام الغذائي فلا تقلق بشأن سوء التغذية لأنه نظام متكامل يحتوي على كل المغذيات  .المشكلة هو إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض السيلياك ، لأن في هذه الحالة جسمك لا يستطيع أن يمتص العناصر الغذائية من الطعام. ولذلك يعاني مرضى السيلياك الذين تم تشخيصهم حديثًا من نقص الألياف والحديد والكالسيوم وفيتامين د وحتى البروتين ، وفقًا لمؤسسة مرضي السيلياك. في هذه الحالة يفضل أن تستشير اختصاصي تغذية مسجل ، والذي قد يوصي بالمكملات الغذائية أو التغييرات الغذائية الضرورية الأخرى.

ما الخطأ الذي يرتكبه الناس عند بدء نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ؟

إذا كنت لن تتبع هذه الطريقة الجديدة في الأكل ، فمن السهل عليك أن تختار الأطعمة المعلبة الخالية من الغلوتين. ولكن الناس الذين يتبعون هذا النظام الغذائي ويأكلون ثلاث وجبات ووجبات خفيفة من هذه الأطعمة .مثل الفطائر الخالية من الغلوتين أو البراونيز أو الحبوب أو البيتزا. كل هذه الأطعمة غالبا ما تكون  مصنوعة من الحبوب المكررة وغنية بالسكر وغالبًا ما تحتوي على سعرات حرارية أكثر من نظيراتها التقليدية. مما يؤدي إلى الزيادة في الوزن  فإذا كان هذا هو التغيير الرئيسي الذي تنوي أن تقوم به في نظامك الغذائي . لذا فكر في هذه الأطعمة على أنها أطعمة “في المناسبات”.

دليل المبتدئين لنظام خالى من الجلوتين

"<yoastmark

مصادر خفية من الغلوتين

الغلوتين يكمن في العديد من الأطعمة المختلفة لأن هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها استخدام الغلوتين. لذا سوف تضطر أن تلعب دور محقق الطعام. حيث أن شركات الأغذية تقوم بإدراج المواد المسببة للحساسية على الملصق (مثل البيض والمكسرات) ، إلا أنها غير ملزمة بفعل ذلك مع الغلوتين. لذا يجب عليك  البحث عن “خال من الغلوتين” في مقدمة العبوة ، وأيضًا قلبها وقراءة ملصق المكونات. (لا يكفي أيضًا أن يقول الطعام “خالٍ من القمح”). قراءة الملصقات بالتفصيل للتحقق من التلوث المتبادل المحتمل أمر لا بد منه للأشخاص المصابين بمرض السيلياك أو حساسية القمح.

إليك ما تبحث عنه ، وفقًا لمؤسسة Celiac Disease Foundation: القمح والشعير والجاودار وخميرة البيرة والشوفان. غالبًا ما يكون الشوفان ملوثًا بالجلوتين ، لذلك يجب أن يكون الشوفان معتمدًا على وجه التحديد خالي من الغلوتين. يجب أيضًا شراء الدقيق الخالي من الغلوتين ، مثل الدخن أو القطيفة . إذا كان الملصق يحتوي على عنصر ليس مألوفًا  ، ابحث وتأكد أنه آمن أولا .

احترس من المكسرات والرقائق ذات النكهات (غالبًا ما تحتوي التوابل على الغلوتين) ، وألواح الطاقة (مع الشوفان غير الخالي من الغلوتين) ، والشوربات الكريمية (يمكن استخدام الدقيق كمكثف) ، والحلوى ، وتوابل السلطة ، والمخللات وصلصة الصويا. إذا كنت نباتيًا ، فقد تأكل الكثير من اللحوم المزيفة ، لكن اعلم أنها غالبًا ما تحتوي علي جلوتين القمح.

دليل المبتدئين لنظام خالى من الجلوتين

تناول الطعام الخالي من الغلوتين في المطاعم

لكن كيف نتعامل مع تناول الطعام الخالي من الغلوتين في المطعم؟ يتعلق الأمر بتعلم ما يجب طرحه حتى نتمكن من اتخاذ خيارات جيدة. في البداية ، ليس الأمر سهلاً وهنا في الوطن العربي لن يأخذك أحد على محمل الجد. ولكن لا يهم كن مرتاحًا لطرح الكثير من الأسئلة. على سبيل المثال ، اسأل عما إذا كانت الصلصات والتتبيلات معبأة أو مصنوعة في المنزل. إذا كانت معبأة في زجاجات ، فقد تحتوي على الغلوتين. أما إذا كانت مصنوعة منزليا ، اسأل عن المكونات حتى تتأكد أنها خالية من الجلوتين ووضح لهم أهمية هذا الموضوع وأنها مسؤولية كبيرة.

القوائم الخالية من الغلوتين تجعل الأمر أسهل ، لكنها لا تزال غير موثوقة تمامًا. مثلا اسأل عما إذا كان البيض مطبوخًا على نفس صينية الفطائر – فرصة لانتقال التلوث. هل تحمر البطاطس بنفس الزيت الذي كانت به أصابع الدجاج (المطحون بالدقيق)؟ هل يطبخون المعكرونة الخالية من الغلوتين في نفس الماء مثل المعكرونة العادية؟ يجب أن تتم الإجابة على كل شيء – خاصة إذا كنت تسأل بلطف – لذلك لا تشعر بالسوء في الدفاع عن نفسك.

دليل المبتدئين لنظام خالي من الجلوتين

خطط مسبقا

يتطلب النظام الغذائي الخالي من الغلوتين جهدًا وبعض التخطيط ، خاصة في البداية عندما تعتاد على طريقة جديدة لتناول الطعام. يفضل أن ينضم الأشخاص إلى مجموعة دعم محلية خالية من الغلوتين أو العثور على دعم عبر الإنترنت. لأن ذلك يسهل مشاركة المعلومات القيمة التي يمكن أن تجعل حياتك أسهل وأفضل ، مثل إلى أين تذهب للحصول على أفضل أنواع ماك والجبن الخالية من الغلوتين. ما هي أفضل أنواع الدقيق والمكرونة الخالية من الجلوتين الموجودة في بلدك  إذا كان تناول الطعام الخالي من الغلوتين ضرورة طبية (أي أنك مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية) ، فعليك التواصل مع اختصاصي تغذية لكي يساعدك على اختيار المنتجات المناسبة لحالتك

اقرأ أيضا

أعراض وعلاج مرض السكر