موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟

339

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟

يمكن أن يجلب المرطب فوائد هائلة لبشرة وجهك. لكن عدم معرفة الطريقة الصحيحة لوضعه يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة بشرتك ومظهرها. متفاجئ؟

في هذه المقالة ، نساعدك في ما يلزم لترطيب وجهك ، ونقدم لك نصائح بسيطة لتحقيق أقصى استفادة من المرطب.

هيا نبدأ!

هل من المهم استخدام مرطب للوجه؟

تتكون الطبقة القرنية (الطبقة العليا من الجلد) من خلايا الجلد الميتة. يخزن الجلد الماء في الطبقة الموجودة أسفل الطبقة القرنية. عندما تفشل بشرتك في الاحتفاظ بمستويات كافية من الماء في تلك الطبقة ، يؤدي ذلك إلى الجفاف والحكة وفقدان المرونة. هذا هو المكان الذي يساعد فيه مرطب الوجه.

يعمل مرطب الوجه على الاحتفاظ  بجزيئات الماء في الجلد مع امتصاص محتوى الماء من البيئة المحيطة. وبالتالي ، فإنه يجعل وجهك أكثر نعومة وصحة على الفور.

تحتوي خلية الجلد على 90٪ رطوبة عندما تبدأ دورة حياتها في البشرة. ومع ذلك ، ينخفض مستوى الرطوبة إلى 10٪ بنهاية دورة حياة الخلية.

البشرة الصحية تحتوي على الكمية المناسبة من الزيوت والرطوبة الكافية  لحماية طبقة الحاجز الواقي لبشرتك. يجب أن يساعدك المرطب المناسب لبشرتك على تحقيق هذا الهدف ، بناءً على احتياجات بشرتك والطقس والموقع الجغرافي.

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟

فوائد وضع المرطب على الوجه

1. يمنع الجفاف

يمكن للعديد من العوامل البيئية والغذائية ونمط الحياة أن تجفف وجهك بغض النظر عن نوع بشرتك. يؤدي استخدام مرطب للوجه يوميًا إلى ترطيب بشرتك ومنعها من الجفاف.

وجد الباحثون أنه من خلال وضع مرطب للبشرة الجافة ، تم علاج اضطرابات الجلد المميزة الأخرى التي تعاني من الجفاف كأعراض.

2. يجعل البشرة تبدو شابة

ترطيب بشرتك بانتظام يحميها من الشيخوخة المبكرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين. تدعم المرطبات قدرة البشرة على إصلاح نفسها مع إبقائها شابة وثابتة.

وجدت الدراسات أن المرطبات تساعد في زيادة ترطيب البشرة ، وبالتالي تحسين المظهر العام للبشرة.

3. تساعد في محاربة حب الشباب

عندما تصبح بشرتك جافة ، تدخل الغدد الدهنية في حالة الطوارئ وتبدأ في إفراز الدهون بشكل مفرط. هذا يؤدي في النهاية إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. يحافظ وضع  المرطب على ترطيب البشرة بدرجة كافية بحيث لا تحتاج إلى إفراز دهون زائدة.

تشير الأبحاث إلى أن معظم المرطبات تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل انتشار حب الشباب.

4. يلطف البشرة الحساسة

تعمل المرطبات على تلطيف البشرة وتخفف على الفور من التهيج والحكة. يحمي حاجز الدهون في بشرتك وبالتالي يمنع الضرر الناجم عن الملوثات والمواد المسببة للحساسية والسموم الأخرى في البيئة.

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة ؟

1. كيف ترطب البشرة باستخدام الزيوت الأساسية؟

. زيت الياسمين العطري

يتحكم في تهيج وجفاف بشرة الوجه مع تعزيز المرونة. أضف 2-3 قطرات من زيت الياسمين إلى ملعقة من زيت اللوز. دلكيه على وجهك. ضع منشفة دافئة على الوجه لمدة نصف ساعة للسماح لبشرتك بامتصاص الزيت جيدًا.

. زيت اللافندر + زيت البرتقال + زيت البابونج

امزج 3-4 قطرات من زيت اللافندر وزيت البابونج وزيت البرتقال مع 2-3 ملاعق من زيت اللوز. ضع هذا الخليط كمرطب على وجه نظيف مرتين في اليوم. هذه الوصفة هي الأفضل للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة.

. زيت الورد العطري

يمكن استخدامه لأي نوع من أنواع البشرة وله فوائد مهدئة ومجددة للبشرة. أضف 10 قطرات من زيت الورد الأساسي إلى كوب من الماء. أملاه في زجاجة رذاذ واستخدمه كرذاذ للوجه طوال اليوم.

. زيت المسك

إنه الأفضل للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأنه يمكن أن ينظم إفراز الدهون في الجلد. أضف قطرة واحدة من زيت الجيرانيوم وقطرتين من زيت خشب الصندل إلى ملعقة واحدة من زيت اللوز. ضع الزيت على وجهك ورقبتك مرتين يوميًا. يمكنك إضافة 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى المزيج إذا كان لديك حب الشباب.

2. كيفية ترطبي وجهك مع مكونات الأيورفيدا (النظام الطبِّي التقليدي في الهند)؟

الأيورفيدا تصنف أنواع البشرة بناءً على الدوشا السائدة. الأشخاص الذين يعانون من فاتا دوشا المهيمنة لديهم بشرة أكثر جفافاً ، وبيتا دوشا لديهم بشرة حساسة أو معرضة لحب الشباب وبشرة كابا دوشا دهنية. الآن ، دعونا نجد بعض نصائح ترطيب الأيورفيدا لكل نوع من أنواع البشرة.

. بالنسبة إلى فاتا (الجافة )

اخلطي ماء الورد مع السمن بكميات متساوية. أضف 1 ملعقة عسل إلى الخليط. قم بتخزين هذا الخليط في وعاء يكون زجاجي محكم. ضعيه على وجهك ورقبتك مرة واحدة على الأقل يوميًا.

ب. البيتا (البشرة الحساسة )

أضف ملعقة من جل الصبار وملعقتين من زيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند إلى ملعقة من شاي عرق السوس. ضعيه كمرطب خلال النهار.

أثناء الليل ، اخلطي جل الصبار مع السمن في أجزاء متساوية. دلكي الخليط على وجهك ورقبتك.

. الكافا (الدهنية )

أضف ملعقة من زيت اللوز إلى ملعقة من زيت الخردل. يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك إلى الخليط إذا كنت لا تفضل رائحة زيت الخردل. ضع مزيج الزيت هذا كمرطب على وجهك ورقبتك مرتين في اليوم.

3. كيف ترطب طبيعيا؟

1. العسل لترطيب البشرة

العسل مرطب يمكن أن يستخدمه أي نوع من أنواع البشرة. فهو لا يرطب بشرتك بشكل كبير فحسب ، بل يساعد بشرتك أيضًا على الشفاء بشكل أسرع من خلال التحكم في الالتهاب.

ضع العسل الخام مباشرة على وجهك وقم بتدليكه لبضع دقائق. بعد 15 دقيقة ، اغسليه جيدًا باستخدام منظف معتدل.

2. زبدة الشيا وترطيب البشرة الجافة

زبدة الشيا هي واحدة من خيارات الترطيب الطبيعية غير العادية للأشخاص ذوي البشرة الجافة. إنه مرطب غني بالدهون الثلاثية ويمنع فقدان الرطوبة من بشرتك.

ضع كمية قليلة من زبدة الشيا على وجهك الرطب وقومي بتدليكه برفق لبضع دقائق.

3. الصبار لترطيب البشرة

الصبار  مفيد لأي نوع من أنواع البشرة. غني بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة التي تساعد بشرتك على استعادة رطوبتها المفقودة.

مباشرة ، ضع هلام الصبار الخام المستخرج من النبات على وجهك ورقبتك. دلكي وجهك ورقبتك لبضع دقائق واتركيها فقط.

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة؟4. الشوفان

إذا كانت بشرتك حساسة ، يمكن أن يكون الشوفان أفضل خيار طبيعي كمرطب. له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تساعد على تغذية واسترخاء البشرة الحساسة.

نقع كوب من الشوفان الغروي في الماء لمدة ساعة. اطحني الشوفان المنقوع للحصول على معجون ناعم وضعيه على وجهك ورقبتك. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه.

5. الخيار لترطيب البشرة 

يمكن أن يكون الخيار أفضل مرطب طبيعي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. يرطب البشرة المتعبة ويجددها ويخفف الالتهاب.

فرم بضع قطع صغيرة من الخيار إلى لب ناعم. أضف ملعقة عسل إليه. ضعي الخليط على الوجه والرقبة. دلكي وجهك بلطف لبضع دقائق.  نصف ساعة نصف ساعة تقريبا واشطفيه .

4. كيفية ترطيب الوجه بين عشية وضحاها؟

أ. للبشرة الجافة

  • استخدمي منظفًا لطيفًا غير رغوي وخالي من الكبريتات لإزالة المكياج والأوساخ من وجهك قبل الترطيب.
  • جففي وجهك برفق بمنشفة قطنية نظيفة.
  • ضعي علي بشرتك قطرات من زيت خفيف للوجه على  مناطق الوجه والرقبة. يمكن أن يكون زيت الزيتون [4] أحد أفضل البدائل التي يمكن أن تجديها في مطبخك.
  • دلكي وجهك بالزيت لبضع دقائق واسترخي.
  • بعد 2-3 دقائق ، ضعي رشة من المرطب على الوجه ودلكيها على البشرة تمامًا.
  • يستخدم في حالة جفاف الجلد. إذا كنت تعاني من جفاف شديد في جسمك ، يمكنك استخدام مرطب كثيف يحتوي على مكونات مثل السيراميد أو زبدة الشيا.

ب- للبشرة الدهنية

  • نظف وجهك باستخدام منظف غير رغوي واشطفه بالماء البارد.
  • جفف بشرتك قليلاً لكن اتركها رطبة قليلاً.
  • ضع مرطبًا يحتوي على مكونات مرطبة مثل العسل والصبار والجلسرين وحمض الهيالورونيك وما إلى ذلك على الوجه فورًا على الجلد الرطب.
  • دلكي وجهك بلطف لبضع دقائق.
  • الآن ، يمكنك وضع قناع وجه مرطب بعمق يعتمد على الجل وتركه طوال الليل.
  • يعمل هذا الإجراء بشكل أفضل مع الأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

نصائح لترطيب وجهك في الصيف والشتاء

أ. ترطيب وجهك في الصيف

  • تكون الغدد الدهنية والعرقية أكثر نشاطًا خلال أشهر الصيف ويميل الجلد إلى إفراز الدهون والعرق بشكل زائد. لذلك ، من الأفضل اختيار المرطبات الخفيفة التي تحتوي على الماء أو الجل.
  • إذا كنت تستخدم مرطبًا زيتيًا ، فاستخدمه بكميات أقل على الوجه الرطب.
  • استخدمي أقنعة الليل المرطبة العميقة إذا أمكنك لتجديد شباب بشرتك والحفاظ علي رطوبته. هذا يساعد أيضًا في إبطاء عملية الشيخوخة في الجلد.

ب. ترطيب وجهك في الشتاء

  • الترطيب اليومي ضروري في الشتاء لأن الطقس الجاف والبارد يؤثر سلبًا على بشرتك.
  • بشكل عام ، يوصى باستخدام مرطبات أثقل قليلاً أو كريم أساسها خلال فصل الشتاء.
  • إذا كانت بشرتك دهنية مع بقع جافة في مناطق قليلة من وجهك ، ضع مرطبًا خفيفًا على وجهك بالكامل وأعد وضع كريم أثقل على البقع الأكثر جفافاً.
  • تحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص للعناية بالشفاه خلال فصل الشتاء لأنها تميل إلى التشقق أكثر في الطقس البارد. ضعي مرطب الشفاه طوال اليوم.
  • ضعي الزبدة على الشفاه واتركيها طوال الليل. أيضًا ، يجب أن تتجنب لعق شفتيك المتشققة بوعي لأنه قد يؤدي إلى مزيد من الجفاف.

كم مرة يجب ترطيب وجهك؟

يوصي موقع صحتك أهم بترطيب وجهك مرتين كل يوم. يمنع هذا بشرتك من الإصابة بدهنية شديدة أو جفاف شديد. وبالتالي ، فإن الترطيب اليومي يحافظ على حاجز بشرتك صحيًا ومستويات الأس الهيدروجيني متوازنة.

نصيحة صحتك أهم:

انتظري بضع دقائق بعد وضع المرطب. ذلك للسماح لبشرتك بامتصاص المرطب تمامًا قبل وضع منتجات البشرة الأخرى أو المكياج.

ما أنسب وقت للترطيب ؟

بشرتك تحتاج إلى ترطيب طوال اليوم. لذلك ينصح باستخدام مرطب الوجه مرتين يومياً صباحاً ومساءً. بهذه الطريقة ، يمكن تجديد الرطوبة المفقودة في الجلد وتبقى رطبة بشكل جيد على مدار الساعة.

ملاحظة مهمة:

يرجى استشارة طبيب الجلدية الخاص بك قبل استخدام أي تركيبة مذكورة في هذه المقالة لبشرتك.

الخلاصة

يعد ترطيب وجهك أحد أهم الخطوات في روتينك اليومي للعناية بالبشرة ويجب ألا تتخطيه أبدًا. يمنع ترطيب وجهك يوميًا الجفاف بينما يحميها من العوامل الخارجية الضارة المختلفة. ومع ذلك ، تحتاج إلى اختيار النوع المناسب من المرطب لوجهك وفقًا لنوع بشرتك  لضمان صحة جيدة.

اقرأ أيضا

5 أسباب صحية أن الشاي الأخضر مفيد لبشرتك