موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

أحذر الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار

226

أحذر الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار

أحذر الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار
إن بدء يومك بوجبة فطور صحية هو كل ما تحتاجه للبقاء نشيطًا طوال الوقت.

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم لسبب وجيه. أنت تكسر الصيام الذي مر به جسمك طوال الليل وتغذيه بالعناصر الغذائية الأساسية لبدء يومك. بينما يستمتع البعض بوجبة إفطار شهية في الصباح ، قد يتجاوز البعض وهم كثيرين وجبة الإفطار بسبب الاستيقاظ متأخرًا أو عدم وجود وقت للاسراع إلى العمل. في هذه المقالة ، سوف نستكشف 9 تأثيرات لتخطي وجبة الإفطار ولماذا تضر أكثر مما تنفع. استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار

في هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض الآثار الضارة لتجاوز وجبة الافطار :

1. عدم تناول الافطار سيء لقلبك :

  • وفقًا لدراسة نُشرت في JAMA (دورية الجمعية الطبية الأمريكية )، فإن الرجال الذين يتخطون وجبة الإفطار لديهم فرص أكثر بنسبة 27٪ للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بمن يتناولون وجبة الإفطار.
  • ومن ذلك يمكن أن نستنتج أن تناول وجبة فطور صحية بانتظام يمكن ان يقلل أو يحد فى الواقع من خطر الاصابة بالنوبات القلبية يعنى فى النهاية ان وجبة الافطار هى حماية لك وتحسن من صحتك .
  • ومن المتعارف عليه أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطارمعرضون أكثر من غيرهم للاصابة بارتفاع ضغط الدم ،وبالتالى إلى انسداد الشرايين. هذا ومن ناحية أخرى ، يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة ، بما في ذلك السكتة الدماغية.

2.تخطى وجبة الافطار يؤدى الى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

أجرت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد دراسة هدفها إيجاد علاقة بين عادات الأكل والصحة. شاركت 46،289 امرأة في البحث الذي أجري لمدة ست سنوات تقريبًا وقدكانت نتائج الدراسة رائعة ومذهلة.

  • وفقًا للنتيجة فإن النساء اللاتي اعتدن على تجنب وجبة الإفطار كن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، مقارنة بالنساء اللاتي التزمن بتناول وجبة الإفطار اليومية.
  • قد يؤثر تخطي وجبة الإفطار على الجينات المشاركة في الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بعد الأكل.
  • أما بالنسبة للنساء العاملات اللائي تخطين وجباتهن الصباحية لديهن فرص أكثر بنسبة 54٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثانى .

3. قد يزيد عدم الإفطار من احتمالية الزيادة فى الوزن :

إذا كنت تتبع نظامًا لفقد الوزن ولديك عادة عدم تناول وجبة الإفطار ، فكر في الأمر مرة أخرى الآن. وفقًا للدراسات التي أجريت على الآثار السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار ، فإن الأشخاص الذين يفوتون وجبة الصباح لديهم فرص أكبر في اكتساب الوزن ، على عكس هدف التخسيس تمامًا. هل أنت متشتت؟ واصل القراءة.

  • يميل أولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار إلى تعويض وجبة الافطار من خلال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات البسيطة أثناء وجبتى الغداء والعشاء.
  • مما يؤدى الى أكل المزيد من السكريات والدهون . بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن آلام الجوع ستكون شديدة جدًا ، ينتهي بك الأمر إلى التهام كل ما تصادفه خلال اليوم.
  • كلما ارتفعت مستويات الجوع لديك ، زادت كمية الطعام التي تتناولها.

4. عدم تناول وجبة الافطار له تأثير سلبي على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة :

وفقًا لدراسة ظهرت في مجلة تسمى السلوك الفسيولوجي ( Physiological Behavior)في عام 1999 ، فإن تجنب وجبة الإفطار يمكن أن يكون له آثار سلبية على الطاقة والمزاج. أجرى الباحثين الدراسة على 144 فردا سليمًا .تم تقسيم المجموعة إلى ثلاثة.

أعطيت المجموعة الأولى فطورًا صحيًا ومعتدلًا .

بينما أعطيت المجموعة الثانية قهوة فقط .

والمجموعة الثالثة لم تتناول وجبة الإفطار.

ثم تم مراقبة المجموعات لبضع ساعات.

وفقًا للدراسة ، أظهرت المجموعة التي لم يتم تناول وجبة الإفطار فيها أضعف مهارات الذاكرة وأعلى مستويات التعب.اما المجموعتين الأخريين كانوا متشابهين .

الاستنتاج : يمكن أن يؤدي تجنب وجبة الإفطار إلى خفض مستويات الطاقة لديك والتأثير سلبًا على ذاكرتك.

أحذر الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار
أحذر الآثار الضارة لعدم تناولك وجبة الإفطار

5. عدم تناول وجبة الافطار يمكن أن يؤدى الى خطر الاصابة بالسرطان:

يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم . وهذا بدوره يؤدى الى اكتساب الوزن وانتشار السمنة.

وطبقا لبحث أجرته مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة  وجد أن السمنة مرتبطة بخطر زيادة الاصابة بالسرطان .

6.عدم تناول وجبة الافطار يمكن أن يؤثر على الأداء الإدراكي:

إن تناول الافطار يحسن الاداء الادراكى . أجريت دراسة على مجموعة تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا قسموا الى مجموعتين.

  1. في إحدى التجارب سُمح للمجموعة بتناول وجبة الإفطار .
  2. والاخرى طُلب من المجموعة عدم الافطار.

كانت النتائج مثيرة للاهتمام. أظهرت المجموعة الاولى عند تناول وجبة الإفطار ، دقة أفضل في اختبار البحث البصري ، بينما أعاق قلة وجبة الإفطار النتائج.

النتيجة: تضمين وجبة الإفطار يعطي دفعة للوظيفة الإدراكية  بينما أجريت الدراسة على المراهقين ، يمكن أن تمتد بسهولة إلى البالغين أيضًا.

7.عدم تناول وجبة الافطار يمكن أن يمكن أن يسبب الصداع النصفي:

عدم تناول أى وجبة يمكن أن يسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم وبالتالى اطلاق هرمونات لكى تعوض مستوى الجلوكوز المنخفض .

ذلك من ناحية اخرى يرفع ضغط الدم نقص السكر في الدم هو المصطلح الطبي المستخدم للإشارة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى الصداع النصفي والصداع.

تكون نسبة الإصابة أعلى عند تخطي وجبة الإفطار حيث إنها الوجبة الأولى في اليوم التي تتناولها بعد ما يقرب من 12 ساعة من الصيام. لذا ، إذا كنت ترغب في التخلص من هذا الصداع ، فتأكد من تناول وجبة الإفطار.

8.عدم تناول وجبة الافطار يمكن أن يسبب تساقط الشعر:

أحد الآثار الجانبية الرئيسية لتخطي وجبة الإفطار هو تساقط الشعر.

الإفطار هو الاساس الذى تبدأ به يومك وله دور كبير في نمو شعر صحى وكثيف . لذلك ، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بشعر كثيف وقوي مع عدم تساقط الشعر ، فعليك الانتظام في تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يوميًا.

9. يمكن أن تؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بك :

هل ستبدأ سيارتك إذا لم يكن هناك وقود؟ لا ، صحيح؟ وبالمثل ، فأنت بحاجة إلى وجبة الإفطار لمنح عملية التمثيل الغذائي بداية سريعة. إنها الوجبة الأولى في اليوم الذي تطعمين فيه جسمك بعد راحتها بحوالي 12 ساعة.

وفقًا لدراسات مختلفة أجريت حول أهمية وجبة الإفطار ، فإن الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة يتمتعون بمستوى أعلى من التمثيل الغذائي أثناء الراحة.

 الملخص :

يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم. ومع ذلك ، لا يأخذ الكثيرون الأمر على محمل الجد ، وتشير الدراسات إلى أن تأثيرات تخطي وجبة الإفطار يمكن أن تكون خطيرة. على سبيل المثال :

وجد أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري من النوع 2 وزيادة الوزن والسرطان والتدهور المعرفي والصداع النصفي وتساقط الشعر ومشاكل التمثيل الغذائي. قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات الطاقة وتغيرات الحالة المزاجية مما قد يؤثر على أنشطتك خلال بقية اليوم.

لذا ، تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية قدر الإمكان لتزويد جسمك بالطاقة والحفاظ على نشاطك.

أسئلة مكررة :

1.هل تخطي وجبة الإفطار يسبب تلفا في الدماغ؟

نعم. قد يؤثر تخطي أو تناول وجبة إفطار منخفضة الجودة سلبًا على الوظيفة الإدراكية ، مما يؤدي إلى استجابة بطيئة . قد يؤدي أيضًا إلى تلف الدماغ. ومع ذلك ، تتوفر بيانات محدودة لإثبات هذا الادعاء.

هل أحتاج حقًا إلى الإفطار؟

نعم. الفطور هو الوجبة الأهم في اليوم. وهو يحسن التمثيل الغذائي. كما أنه يجعلك أكثر تركيزًا وتنبيهًا.

أقرأ أيضا

8 عادات ذكية لتحسين التمثيل الغذائى