موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين ب المركب ؟

654

ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين ب المركب ؟

ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين ب المركب ؟

عالم المكملات الغذائية واسع جدا  ،وأنت دائما تحاول معرفة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك بالفعل للنمو في بحر من الخيارات. ومع ذلك ، هناك مكمل واحد يمكن أن نستفيد منه جميعًا من خلال إعطائه مزيدًا من الاهتمام وهو  فيتامين ب المركب.

أولا يجب فهم أن عائلة فيتامينات ب الأساسية واسعة النطاق (هناك ثمانية منها : الثيامين ، والريبوفلافين ، والنياسين ، وحمض البانتوثنيك ، وفيتامين ب 6 ، والبيوتين ، وحمض الفوليك ، وفيتامين ب 12) تقوم  هذه الفيتامينات بمساعدة مجموعة متنوعة من الإنزيمات على أداء وظائفها ، بدءًا من إطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والدهون إلى تكسير الأحماض الأمينية ونقل الأكسجين والمغذيات التي تحتوي على الطاقة إلى جميع أجزاء الجسم.

وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فقد يكون من الصعب تلبية احتياجاتك من فيتامين ب المركب خلال اليوم.

لذلك يجب معرفة متى يجب أن تتناول مركب فيتامين ب الخاص بك لجني فوائد هذا الفيتامين وكيف تتناول هذا الفيتامين ، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

ما أفضل وقت لأخذ مركب فيتامين ب ؟

أفضل وقت لتناول الفيتامينات هو أي وقت ستلتزم فيه فعليًا يوميا لأخذ الفيتامين .في النهاية ، الالتزام والثبات هو الأساس خصوصا عندما يتعلق الأمر بروتين يومي مهم. يجب أن نفهم أننا جميعا لدينا متطلبات يومية من المغذيات الدقيقة ، وليس أسبوعيًا أو شهريًا ، لمجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، بما في ذلك فيتامينات ب المهمة للغاية.

  • بعض الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء ، والبعض الآخر قابل للذوبان في الدهون (مثل فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك). أما فيتامينات ب فهي قابلة للذوبان في الماء بطبيعتها. مما يعنى أنها تذوب بسهولة ، وتمتص بسهولة ، وتفرز بسهولة (أي عندما يحصل جسمنا على نصيبه العادل) وهذا يعني أيضًا أنها لا تخزن في أنسجتنا الدهنية ، لذلك عليك أن تكون مدركًا أكثر لتجديدها يوميًا .
  • وبما أن فيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء ؛ هذا هو تصميمها الكيميائي الحيوي.ولحسن الحظ ، يتكون الجسم وخلاياه وأعضائه من الكثير من الماء. وهذا هو سبب أهمية شرب الكثير من الماء على مدار اليوم  ولذلك يمكنك تناول فيتامينات ب علي معدة فارغة أو ممتلئة ، مع الماء أو أي مشروب تحبه .
  • وهناك بعض الخبراء  يفضلون تناول مكملات فيتامين ب المركب ساعة قبل الأكل أو ساعتين بعد الأكل ، على الرغم من أنه يمكن تناولها مع الوجبة إذا كنت تعاني من الغثيان عند تناولها بدون طعام .

تناول فيتامين ب المركب مع أدوية أخرى : 

  • وإذا كنت تتناول أدوية أخرى ، فاستشر طبيبك دائمًا قبل أخذ فيتامين ب المركب .لأنه قد تؤثر فيتامينات ب على قدرتك على امتصاص بعض الأدوية ، وبالتالي يجب أن تتناولها منفصلة بوقت كاف .
  • إذا كان المكمل الذي تتناوله يحتوي على فيتامينات ب فقط ، فلا يهم تناوله مع الوجبة أو بدونها ،أما إذا كان مركب B الخاص بك يحتوي على مكونات أخرى مثل الزنك مثلا ، فستحتاج بالتأكيد إلى تناول هذا المكمل مع وجبة ، لأن الزنك قد يسبب الغثيان على معدة فارغة.
  • في الواقع ، بعض الناس أكثر حساسية تجاه المكملات الغذائية من غيرهم. بينما من المعروف عمومًا أن فيتامينات ب لطيفة على المعدة ، إلا أن كل شخص فريد من نوعه.إذا كان المكمل الخاص بك يحتوي على فيتامين ب المركب مع فيتامينات أو معادن أخرى فمن الأرجح أن بعض هذه المعادن قد تسهم في عدم ارتياح المعدة إذا تم تناولها على معدة فارغة أول شيء في الصباح .إذا كان الأمر كذلك فيفضل الفيتامينات المتعددة المليئة بمركب ب مع وجبة.

ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين ب المركب ؟
ما هو الوقت المناسب لتناول فيتامين ب المركب ؟

فيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الماء

كل من فيتامينات ب وفيتامين ج هي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ، مما يعني أنه لا يتم تخزينها داخل الجسم ، بل يتم استهلاكها وتبولها. نتيجة لذلك ، من المهم تناولها بانتظام  وتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب وفيتامين ج – يوميًا لإعطاء أجسامنا ما يكفي.

أهمية فيتامين ج :

بالإضافة إلى دوره الشهير كمضاد للأكسدة ، فإن فيتامين C ضروري لدعم المناعة داخل الجسم ، وكذلك ضروري لإنتاج الكولاجين (بروتين الجسم الأكثر وفرة ، فكر في نفسك). وإذا كنت تهتم بصحة الشعر / الأظافر / الجلد ، فلا تفكر في البيوتين وحده (فيتامين ب). أضف فيتامين سي أيضًا.

الوقت المناسب لتناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

بالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (أ ، هـ ، د ، ك) ، فهذه هي ما يستطيع الجسم تخزينه داخل الخلايا الدهنية ، على افتراض أننا سوف نتناولها بانتظام فمن الأفضل تناولها مع شيء يوفر مصدرًا للدهون لزيادة الامتصاص.

في حالة وجود تفاعلات غذائية معينة ، استشر طبيبك دائمًا قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي جديد أو مكمل عشبي .

ماذا عن الفيتامينات؟

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على ما يكفي من فيتامينات ب من الأطعمة التي تتناولها (ويجب عليك بالتأكيد محاولة ذلك أيضًا!) ، إلا أن استكمال نظامك الغذائي بمكملات غذائية عالية الجودة يعد وسيلة مؤكدة لضمان حصولك على الكمية المناسبة من هذه الفيتامينات الأساسية التي يحتاج جسمك إليها كل يوم.

الخلاصة :

لو أردت تناول الفيتامينات  قد يكون التوقيت مهمًا لتزويد جسمك بأقصى قدر من الفوائد. في حالة مركب فيتامين ب ، فهو عبارة عن عائلة متعددة الاستخدامات من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي يمكنك اختيار دمجها في الصباح أو الظهيرة أو الليل.

مع أن كوبًا من الماء والمعدة الفارغة يعد خيارًا جيدًا عند تناول فيتامين ب المركب بمفرده ، يمكنك أيضًا جني فوائد عائلة فيتامين ب مع الوجبة. في الواقع ، عندما يتم دمج مركب B في مكمل أوسع (أي يحتوي على فيتامينات ومعادن قابلة للذوبان في الدهون) ، ستحتاج إلى بعض الأطعمة لتحسين امتصاص المجموعة الكاملة من المغذيات الدقيقة. كما هو الحال دائمًا .

اقرأ أيضا

25 طعام للقضاء على دهون البطن

كل الحقوق محفوظة.هذه المعلومات للأغراض التعليمية فقط وليست بديلاً عن الرعاية الصحية المهنية. راجع أخصائي طبي للحصول على استشارة شخصية.