موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة وضعه

175

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة وضعه

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة وضعه

الصيف ! قد يكون لديك العديد من الأسئلة المتعلقة بالعناية ببشرتك وكيف يمكنك تجنب الآثار القاسية للتعرض لأشعة الشمس. كيف تمنع اسمرار البشرة وحروق الشمس؟ كيف يجب عليك وضع واقي الشمس الخاص بك؟

ما هي المدة التي يجب أن تنتظرها بعد وضع واقي الشمس قبل أن تتمكن من الخروج لأداء مهامك؟ وأخيرًا وليس آخرًا ، إلى متى يمكنك البقاء بالخارج مع واقي الشمس؟

استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن SPF وأنواع واقي الشمس وكيفية اختيار الواقي المناسب لحماية نفسك من حروق الشمس والأضرار.

ماذا يعني عامل الحماية من الشمس( SPF )في واقي الشمس؟

على الرغم من أن عددًا قليلاً من الناس يعرف بالضبط ما يمثله ، فإن عامل الحماية من الشمس (SPF) هو مصطلح بسيط اختصار ل “عامل الحماية من الشمس”. إنه مقياس شائع لقدرة الواقي من الشمس على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الآلية هي كما يلي – إذا استغرق الأمر حوالي دقيقة واحدة حتى يتغير لون بشرتك ويتحول إلى اللون الأحمر بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، فإن وضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 يقلل من حرق الشمس لمدة 15 مرة.

الآن ، لنفترض أنك اشتريت واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس 30. إذا استغرقت حوالي 10 دقائق لتسمر بشرتك غير المحمية وتتحول إلى اللون الأحمر ، فإن وضع الواقي من الشمس سيحميك من التعرض لأشعة الشمس والحرق لمدة 300 دقيقة. هذا يعني أنه سيتم حماية بشرتك من أي ضرر لأشعة الشمس لمدة 5 ساعات على الأقل بعد تطبيق واقي الشمس.

كيفية حساب (SPF )عامل الحماية من الشمس؟

  • يحجب عامل الحماية من الشمس  15 حوالي 93٪ من الأشعة فوق البنفسجية
  • عامل الحماية من الشمس 30 حوالي 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية
  • أما عامل الحماية من الشمس 50 حوالي 98٪ من الأشعة فوق البنفسجية
  • بالنسبة لعامل الحماية من الشمس 70 حوالي 98.5٪ من الأشعة فوق البنفسجية
  • وأخيرا عامل الحماية 100 يحجب حوالي 99٪  من الأشعة فوق البنفسجية

هل يحمى واقي الشمس من كل أضرار أشعة الشمس الضارة ؟

من المهم مراعاة أن عامل الحماية من الشمس (SPF) يمكنه حماية بشرتك فقط من الأشعة فوق البنفسجية ب. هذه الأشعة مسؤولة بشكل أساسي عن التسبب في حروق سطحية على الجلد ، والتي نلاحظها عادة على أنها احمرار في الجلد.

ومع ذلك ، فإن عامل الحماية من الشمس لا يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية أ ، المسؤولة عن التسبب في أضرار طويلة الأمد مثل التجاعيد والشيخوخة وبقع الشمس.

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة وضعه
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة وضعه

كيف يعمل عامل الحماية من الشمس SPF في واقيات الشمس؟

يحتوي كل واقي من الشمس على مكون أساسي وثانوي. هذه هي المكونات النشطة التي توفر الحماية من أشعة الشمس والمستحلب الذي يعمل كحامل.

أ. العنصر النشط

العنصر النشط مسؤول عن حماية بشرتك من حروق الشمس والضرر . يتم تصنيفها كذلك إلى نوعين:

1. ممتص للأشعة فوق البنفسجية

هذه مكونات كيميائية تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى مكونات منخفضة الحرارة. هذه الحرارة بالكاد ملحوظة. ومع ذلك ، يعاني بعض الأفراد من عدم الراحة والدفء بعد استخدام واقي الشمس.

المكونات التي تمتص  الأشعة فوق البنفسجية تعرف أيضًا بالمكونات “العضوية” ، لأنها تتكون أساسًا من ذرات الكربون ، والتي تعد مكونًا هيكليًا أساسيًا للمواد العضوية المختلفة. عادة ما تجذب هذه المكونات الأشعة فوق البنفسجية .

يفضل استخدام واقيات الشمس واسعة النطاق لحماية أفضل من أضرار أشعة الشمس.

2. عاكسات الأشعة فوق البنفسجية

تتكون هذه المكونات الكيميائية من أكاسيد ، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك ، والتي تعكس الأشعة فوق البنفسجية وتشتتها. تحتوي معظم واقيات الشمس المتاحة تجاريًا على ما لا يقل عن 6 مكونات نشطة أو أكثر توفر حماية أفضل من أشعة الشمس.

ب. مستحلب

يعمل المستحلب ، مثل الجل أو الرغوة أو الزيت أو الكريم أو الحليب أو المستحضر ، كحامل للمكونات النشطة في واقيات الشمس. يتكون عادة من مزيج من الماء والزيت ، إلى جانب مكونات مفيدة أخرى.

يلعب المستحلب دورًا مهمًا في الحفاظ على واقيات الشمس بحيث يكون لها مدة صلاحية أطول. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يضمن أن الواقي من الشمس يلتصق بجلدك بشكل فعال ، ويؤثر على كيفية ظهور رائحة وملمس التركيبة الكلية ، ويوفر مقاومة للماء.

أنواع واقي الشمس

قبل أن يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر ، يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية أضررًا شديدة لبشرتك غير المحمية.

هناك نوعان من واقيات الشمس – الفيزيائية والكيميائية.

أ. واقيات الشمس الفيزيائية

تحتوي واقيات الشمس الفيزيائية على إضافات معدنية نشطة ، مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم ، والتي تبقى على سطح بشرتك وتعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن بشرتك. يحمي هذا النوع من الواقي من الشمس بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب. كما أنها توفر حماية فورية من أشعة الشمس بعد الاستخدام. تُعرف واقيات الشمس الفيزيائية أيضًا باسم واقيات الشمس الطبيعية أو المعدنية.

وهي تستخدم  بشكل شائع لأنها لا تسد المسام. ومع ذلك ، يمكن أن تترك وراءها طبقة رقيقة على جلدك ،مما يجعلك تتعرق بسهولة. هذا يعني أنك قد تضطر إلى إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس بشكل متكرر.

يفضل استخدام واقيات الشمس الفيزيائية بدلاً من واقيات الشمس الكيميائية لأنها مقاومة للضوء وقادرة على حجب نطاقات مختلفة من الأطوال الموجية للأشعة فوق البنفسجية.

ب.واقيات الشمس الكيميائية

تحتوي واقيات الشمس الكيميائية على عناصر عضوية (مصدر كربوني) تؤدي إلى تفاعل كيميائي على سطح بشرتك. في هذا التفاعل ، يتم تحويل الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة ، والتي بدورها تنبعث أخيرًا من جلدك.

هذه الواقيات من الشمس أرق نسبيًا من واقيات الشمس الفيزيائية. وبالتالي ، فإنها تنتشر وتمتص بسهولة أكبر على بشرتك ، مما يجعلها خيارًا شائعًا للاستخدام اليومي. أيضًا ، هناك حاجة إلى كمية قليلة جدًا لحماية بشرتك. قد تحتوي أيضًا على مكونات صديقة للبشرة مثل الإنزيمات والببتيدات.

ما هو واقي الشمس واسع الطيف؟

في حين أن عامل الحماية من الشمس (SPF) يحمي فقط من الأشعة فوق البنفسجية ب ، فإن هذه ليست وحدها التي تسبب الإضرار لبشرتك. في الواقع ، الأشعة فوق البنفسجية  هي المسؤولة عن التسبب في تلف الجلد على المدى الطويل مثل التجاعيد والشيخوخة. من المثير للقلق أنها يمكن أن تسبب ضررًا شديدًا قبل أن تسبب لك حروقًا في الجلد. ومن ثم ، فإن مجرد الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ب ليست كافية لحمايتك من أنواع مختلفة من أضرار أشعة الشمس.لذلك يجب أن نستخدم واقيات الشمس ذات الطيف الواسع .

يوفر واقي الشمس واسع الطيف لبشرتك حماية متساوية من الأشعة فوق البنفسجية أ وب . تُعرف أيضًا باسم واقيات الشمس كاملة الطيف. في الوقت الحاضر ، يوصى بها على نطاق واسع العديد من خبراء الجلد وأطباء الأمراض الجلدية.

كيف تختار واقي الشمس المناسب؟

سواء اخترت واقيًا من الشمس كيميائيًا أو فيزيائيًا ، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها على الملصق. يوصي أطباء الجلدية بالبحث عن العوامل التالية:

  1. عامل الحماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 أو أعلى
  2. خالي من بارابين
  3. خالي من الزيت
  4. واقي من الشمس غير كوميدوغينيك (ذلك يعنى أنها لا تسد المسام ولا تسبب حب الشباب)
  5. بدون رائحة عطرية
  6. طيف واسع (للحماية من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب)

هناك عدة عوامل تحدد نوع واقي الشمس الذي يجب عليك استخدامه. نظرًا لأنواع البشرة المختلفة التي يمتلكها كل شخص . يمكنك اتباع بعض الإرشادات الأساسية للحفاظ على بشرتك متألقة وصحية ومحمية من أضرار أشعة الشمس. وتشمل هذه:

إرشادات لاختيار واقي الشمس (صن بلوك ) المناسب :

  • على الرغم من أن واقيات الشمس بالرش أسهل في السفر وأكثر ملاءمة ، حاول استخدام تركيبة تعتمد على اللوشن لتقليل استنشاق المكونات النشطة.
  • إذا كنت تخطط للبقاء لفترة أطول في ضوء الشمس المباشر ، فإن استخدام واقي الشمس المعدني هو الأنسب لاحتياجاتك ، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مثل نوع البشرة الحساسة ، أو الوردية ، أو حب الشباب. إذا كنت تميل إلى التعرق بشكل مفرط أو تخطط للسباحة في حمام السباحة ، فقد تفكر في استخدام واقي الشمس الكيميائي.
  • يُنصح دائمًا بتطبيق واقي شمسي ذو معامل حماية منخفض بدرجة منخفضة بشكل صحيح أفضل من الاعتماد على واقي من الشمس عالي الحماية من أشعة الشمس SPF ويوضع بشكل خاطئ .

كيف أضع الواقي من الشمس بطريقة صحيحة ؟

تذكر أن تضع طبقة متساوية من واقي الشمس للحماية الفورية من أضرار أشعة الشمس. وبالمثل ، ضع واقيًا كيميائيًا من الشمس  25-30 دقيقة على الأقل قبل الخروج في ضوء الشمس المباشر.

جميع أنواع واقيات الشمس تزول من البشرة ، مما يجعلك عرضة لأضرار أشعة الشمس. ومن ثم ، من الضروري إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل 2-3 ساعات على الأقل. هذه الخطوة مهمة بشكل خاص عند السباحة أو التعرق باستخدام واقيات الشمس المعدنية ( الفيزيائية ).

أيضًا ، تكون خطوة إعادة وضع الكريم الواقي صحيحة عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة وتستخدم واقيات الشمس الكيميائية.

كيف يجب أن أضع واقي الشمس؟

1. الكمية المناسبة من واقي الشمس

أهم نقطة يجب مراعاتها أثناء وضع واقي الشمس الخاص بك هي استخدام كمية كافية من المنتج. لاحظ أطباء الجلد أن العديد من الأفراد يضعون فقط حوالي 25-50٪ فقط من الكمية الموصى بها من واقي الشمس أي كمية قليلة جدا.

يتم تحديد الكمية المناسبة من خلال وجود 2 ملليجرام من واقي الشمس لسنتيمتر مربع واحد من سطح بشرتك. لمزيد من التبسيط ، هذه القيمة تعادل ما يقرب من كمية بحجم العملة المعدنية من واقي الشمس لوجهك ، و 2-3 ملاعق كبيرة من واقي الشمس لبقية جسمك.

2. وضع واقي الشمس بشكل متساوي عل كل الأجزاء المكشوفة

تأكد من أن كل منطقة مكشوفة من جسمك محمية من أضرار أشعة الشمس ، بما في ذلك شفتيك وأنفك وأذنيك ورقبتك وقدميك .

3. الكمية المناسبة من SPF 

كقاعدة عامة ، توفر قيمة SPF الأقل من 15 حماية خفيفة ، وقيمة SPF  30 -15 توفر حماية معتدلة ، وقيمة SPF أعلى من 30 توفر حماية عالية.

يكون الفرد العادي آمنًا باستخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 ، عند وضعه بكميات كافية وإعادة تطبيقه بشكل متكرر. ومع ذلك ، لا يمكن أن تكون هذه القاعدة العامة للجميع. يعتمد تحديد واستخدام واقي الشمس المناسب بشكل أساسي على نوع بشرتك واحتياجاتك الخاصة.

إيجابيات وسلبيات وضع واقي الشمس

أ. إيجابيات واقي الشمس

1. تجنب المشاكل الصحية طويلة المدى

يوصي أطباء الجلد وخبراء الجلد بشدة باستخدام واقي الشمس بشكل يومي للوقاية من مخاطر المشاكل الصحية ، مثل سرطان الجلد .

2. بشرة شابة وخالية من العيوب

قد تسبب أضرار أشعة الشمس حروق الشمس ، والسمرة ، والبقع، والتجاعيد ، والخطوط الدقيقة. بجعل واقي الشمس جزءًا أساسيًا من نظامك اليومي للعناية بالبشرة ، يمكنك حماية بشرتك من علامات الشيخوخة المبكرة.

يفضل استخدام واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى والذي يحمي بشرتك بشكل فعال من الأشعة فوق البنفسجية أ وب. أعد وضع الكريم الواقي من الشمس دائمًا في غضون ساعتين لحماية أفضل.

ب. سلبيات وضع واقي من الشمس

1. باهظة الثمن

تعتبر واقيات الشمس الموصى بها للغاية والشعبية باهظة الثمن للاستخدام اليومي. ومن ثم ، فإن وضع الواقي من الشمس لجميع أفراد الأسرة قد يتسبب في مشكلة مادية.

2.كثيفة وثقيلة

العديد من المستحضرات الواقية من الشمس ثقيلة ودهنية وكثيفة التركيب. هذا يمكن أن يترك طبقة ثقيلة لزجة على بشرتك .

3. انسداد المسام

إذا كان لديك بالفعل حب الشباب ، أو بشرتك من النوع الدهني ، فقد تتفاقم حالتك بسبب التركيبات السميكة والكثيفة الواقية من الشمس. قد يؤدي انسداد المسام إلى مشاكل جلدية أخرى.

4. وقت الانتظار

بعد وضع الكريم الواقي من الشمس ، قد يُطلب منك الانتظار قبل الخروج من المنزل.

5. قد تكون ضارة

يعتقد عدد قليل من خبراء البشرة أن المكونات الكيميائية المحددة الموجودة في واقيات الشمس قد تسبب لك المزيد من المشكلات الصحية.

قبل أن تبدأ أنت أو طفلك في استخدام واقي الشمس ، يفضل أولاً أن تستشير طبيب أمراض جلدية  لمعرفة نوع واقي الشمس الذي يناسب نوع بشرتك واحتياجاتها الخاصة.

الخلاصة

  • الواقي من الشمس هو وسيلة فعالة لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة. من خلال اتخاذ تدابير بسيطة وفعالة ، يمكنك حماية نفسك من حروق الشمس واحمرار بشرتك ومختلف أضرار أشعة الشمس الأخرى.
  • يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك اتباع بعض الإرشادات الواقية من الشمس مثل البقاء في الداخل خلال وقت الذروة ، وارتداء طبقات واقية من الملابس والنظارات الشمسية والقبعات واسعة الحواف لتغطية المناطق المكشوفة.

اقرأ أيضا

أنواع حبوب الوجه أسبابها والعلاج