موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

ما هو صابون قشتالة واستخداماته للبشرة والشعر

638

ما هو صابون قشتالة واستخداماته للبشرة والشعر

ما هو صابون قشتالة واستخداماته للبشرة والشعر

صابون قشتالة هو منظف متعدد الاستخدامات سهل الاستخدام في المطبخ والحمام وفي كل مكان . كما أن مكوناته النباتية تجعله المفضل لدى الناس الذين يفضلون استخدام منتجات التنظيف الطبيعية والصديقة للبيئة في منازلهم.

في هذه المقاله سوف نذكر بالضبط ما هو صابون قشتالة ، وكيف يختلف عن المنظفات الأخرى ، و 14 وصفة لمساعدتك في الحصول على أفضل استخدام له في كل غرفة.

ما هو صابون قشتالة؟

حصل الصابون القشتالي على اسمه من المنطقة القشتالية في إسبانيا ، حيث تم إنشاؤه لأول مرة منذ آلاف السنين لأنه قبل صابون قشتالة ، كان الصابون يُصنع دائمًا من الدهون الحيوانية .

ويعتبر الصابون القشتالي في الوقت الحالي فعلا صابون متعدد الأغراض ويحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يريدون أن يعيشوا حياة أكثر صحة وطبيعية لأنه يصنع من الزيوت النباتية .

صابون قشتالة كان يصنع من زيت الزيتون الأصلي والان ستجده متوفرا صلبًا وسائلاً مصنوعًا من زيت جوز الهند أو زيت نواة النخيل أو زيت القنب. ويستخدم المصطلح (الصابون القشتالي )  الآن بشكل أكثر عمومية قليلاً لأي صابون نباتي.

كيف يعمل الصابون القشتالي 

تحتوي جميع جزيئات الصابون على رأس محب للماء (هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم) وذيل مقاوم للماء (سلسلة من الأحماض الدهنية). تسمح لهم هذه التركيبة بالالتصاق بالأوساخ ولكن لا تزال تغسل في الماء. يتم صنع الصابون من خلال الجمع بين دهن طبيعي في حالة قالب قشتالة يستخدم زيت نباتي – مع مادة قلوية قوية في عملية تسمى التصبن.

على مدار القرن الماضي ، تم استبدال العديد من الصابون بالمنظفات المصنوعة من مكونات اصطناعية بدلاً من الدهون النباتية أو الحيوانية.

فوائد الصابون القشتالي

إليك بعض الأشياء التي تميز صابون قشتالة عن المنظفات الأخرى:

1.استعمالات متعدده الأغراض

المنظفات الصناعية متخصصة للغاية: فقد تمت صياغتها مع وضع وظيفة محددة في الاعتبار ،مثل إعطاء الزجاج لمعانًا خاليًا من البقع إلى إزالة البقع من الملابس.

هذا يعني أن صابون قشتالة عالي الجودة يمكن أن يحل محل العشرات من منتجات التنظيف الأخرى ، مما يوفر لك بعض المال ، ونفايات التغليف ، ومساحة التخزين.

2. يصنع من زيوت نباتية

على عكس الصابون المشتق من دهون الحيوانات ، تأتي الزيوت الموجودة في الصابون القشتالي من النباتات التي تتجدد بشكل طبيعي. ونظرًا لأن زراعة جوز الهند تتطلب مساحة أقل من الأرض والمياه ، فإن صابون قشتالة يميل إلى أن يكون أقل استهلاكا للموارد لإنتاجه. وبالطبع ، لا تتضرر أي حيوانات في صنع المنتج.

3. الصابون القشتالي قابل للتحلل

يمكن تصنيع المنظفات باستخدام أي عدد من المكونات الاصطناعية  يمكن لبعضها تلويث المجاري المائية عند استعمالها . هذا ليس مصدر قلق بالنسبة للصابون القشتالي ، لأنه قابل للتحلل البيولوجي وسوف يتحلل تمامًا في البيئة في غضون سنوات.

4. لطيف على البشرة

  • نظرًا لأن الصابون القشتالي الأساسي (الخالي من الروائح والأصباغ) مصنوع من مكونات بسيطة ، فهو آمن لمعظم أنواع البشرة.إنه لا يحتوي علي المواد الكيميائية القاسية أو البتروكيماويات أو المواد الحافظة ، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة للغاية.
  • على عكس المنتجات الاخري ، فإن الصابون النباتي لا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية المفيدة. يميل الصابون القشتالي المصنوع من زيوت مرطبة مثل جوز الهند والجوجوبا إلى أن يكون الأكثر تغذية للبشرة.
ما هو صابون قشتالة واستخداماته للبشرة والشعر
ما هو صابون قشتالة واستخداماته للبشرة والشعر

5. إنه قابل للتخصيص

يمكنك اضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك لصابون قشتالة غير المعطر . ومن السهل أيضًا التلاعب بتركيز صابون قشتالة السائل. تحتوي معظم الزجاجات على مزيج مركّز من الصابون يمكنك تخفيفه حسب رغبتك اعتمادًا على ما تريد تنظيفه أو غسله.

6. من السهل العثور عليه

صابون قشتالة متوفر بسهولة في متاجر المنتجات الصحية وتجار التجزئة عبر الإنترنت .

معلومات يجب معرفتها قبل البدء في استخدام الصابون القشتالي :

  • الصابون القشتالي منظف وليس مطهرًا ولن يقتل البكتيريا أو الفيروسات في المنزل.
  • يعتمد تركيز الصابون القشتالي على الماء الذي تستخدمه في وصفات DIY هذه على ماركة الصابون ، لذا تأكد دائمًا من مراجعة توصيات الشركة المصنعة.
  • في هذه الوصفات لا تخلط مباشرة بين الصابون القشتالي والخل أو أي حمض آخر. سيُلغي هذان العاملان بعضهما البعض .
  • إذا كنت تعيش في منطقة بها ماء عسر ، فاحذر من أن الصابون القشتالي قد يوسخ الأشياء اللامعة مثل الزجاج وأدوات المائدة ، أو يترك بقايا على ملابسك. و هذا يحدث لأن الصابون بشكل طبيعي يتفاعل مع المعادن الموجودة في الماء العسر ويترك طبقة من بقايا الصابون خلفه.
  • يمكنك معرفة ما إذا كان لديك ماء عسر باستخدام هذه الحيلة السريعة ببساطة املأ كوبًا بماء الصنبور وأضف بضع قطرات من صابون قشتالة. إذا كان بإمكانك رؤية الصابون وهو يحوم ويتعكر ، فهذا يعني أنه يتفاعل مع المعادن ولديك ماء عسر. إذا كان بإمكانك رؤيته يغوص في القاع ، فهذا ماء عذب.

بالإضافة إلى كونها واحدة من أكثر أنواع الصابون الصديقة للبيئة الموجودة ، إن صابون قشتالة مرطب بشكل لا يصدق أيضًا. إنه ينظف ويرطب في نفس الوقت .

استخدامات الصابون القشتالي 

الصابون القشتالي منظف ​​الوجه

بفضل خصائص الترطيب والتنظيف الطبيعية لصابون قشتالة ، إنها تعمل بشكل جيد كمنظف للوجه.

مزيل للمكياج

بفضل طبيعته اللطيفة والقائمة على الزيت ، قد يعمل صابون قشتالة ليس فقط كمزيل للماكياج ولكن أيضًا لفرش المكياج أيضًا. ذلك لأن الزيوت معروفة بقدرتها على تخفيف ارتباط  المكياج بالبشرة ، مما ينتج عنه بشرة نظيفة .

الصابون القشتالي كشاور للجسم

بنفس الطريقة التي يعمل بها بشكل جيد كمنظف للوجه ، صابون قشتالة هو منظف رائع للجسم أيضًا. قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص خلال الأشهر الأكثر برودة من العام ، عندما لا تبحث عن تجديد الترطيب فحسب ، بل تساعد في استمراريته والحفاظ عليه أيضًا.

الصابون القشتالي للحلاقة

من المزايا الأخرى للقاعدة الزيتية الغنية بصابون قشتالة حقيقة أنه يوفر قدرًا مثاليًا من الحماية والرطوبة للحلاقة. ببساطة قم بتدليك كمية على المنطقة التي تريد حلقها وابدأ العملية.

الصابون القشتالي كشامبو للشعر

الصابون القشتالي لا ينظف البشرة فقط. أنه مناسب كشامبو أيضًا. لذا ، سواء كنت تبحث عن منتج يقوم بكل شيء  أو تريد ببساطة تقليل المنتجات في منزلك ، فإن إضافة زجاجة من صابون قشتالة يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

متى يجب تجنب الصابون القشتالي

بالنظر إلى التركيبة الطبيعية للصابون القشتالي والتي تجعله مناسب لكل أنواع البشرة تقريبًا. رغم ذلك ، إذا كانت بشرتك حساسة للغاية فقد ترغب في التراجع.لأن الصابون القشتالي يعتبر قلويًا وليس متوازنًا بدرجة الحموضة تمامًا ، لذا فإن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة قد يكونون أفضل حالًا باستخدام منظف مختلف.

بغض النظر عن أنواع البشرة ، إذا كان لديك حساسية من الغسول أو الزيوت الأساسية المشتقة من النباتات (والتي غالبًا ما تضاف إلى صابون قشتالة للرائحة) فيفضل تجنبه . أيضًا إذا كان الصابون مركزا ، فقد ترغب في تخفيفه قبل استخدامه مما يجعله أكثر تحملاً علي بشرتك.

إذا كنت تخطط لاستخدام صابون قشتالة كشامبو خاص بك ، يجب أن تعرف إنه مناسب فقط للأشخاص ذوي اللون الطبيعي ، حيث يمكن أن يزيل الصبغات من الشعر .

اقرأ أيضا

كيف ترطبي وجهك بالطريقة الصحيحة ؟

كل الحقوق محفوظة.هذه المعلومات للأغراض التعليمية فقط وليست بديلاً عن الرعاية الصحية المهنية. راجع أخصائي طبي للحصول على استشارة شخصية.