موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة

350

روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة

روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة

البشرة الدهنية هي مصدر قلق شائع لأغلب الفتيات والسيدات ولذلك فى هذا المقال سوف نشرح روتين العناية بالبشرة الدهنية الصحيح لأن ذلك يمكن أن يساعد في منع الدهون ومنع البثور والرؤوس السوداء.

ما هو أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية ؟

1.نظفى بشرتك مرتين ليلا ونهارا .
2.قشري بشرتك مرتين أسبوعيًا في الليل .
3.عالجى البشرة بالمواد النشطة في الليل.
4.رطبى بشرتك ليلا ونهارا .
5.ضعى SPF كل يوم .
فقط تأكدى من إجراء اختبار الحساسية قبل تجربة أي منتج جديد!

روتين العناية بالبشرة خطوة بخطوة للبشرة الدهنية:

يمكن أن يكون الحصول على بشرة دهنية جميلة وصحية امرا صعبا السر هو العمل مع نوع بشرتك.

1. التطهير أو التنظيف :

القاعدة الأولى: اغسلى وجهك في الصباح والمساء. نظفيها قبل النوم لتنظيف المواد الدهنية والاوساخ  التي تتراكم على جلدك خلال النهار. وحتى إذا كانت بشرتك لا تزال نضرة ونظيفة ، يجب أن تغسلى وجهك دائمًا في الصباح.

اثناء النوم تنتج بشرتك الزيوت مما يجعل بشرتك لامعة بعد الاستيقاظ.

استخدمى منظفًا مصممًا للبشرة الدهنية. منظف حمض الساليسيليك خفيف مثل CeraVe SA Cleanser للمساعدة في إزالة الدهون أو الزيوت من المسام.

يفضل أن تغسلى غطاء الوسادة باستمرار لإزالة العرق والزيوت والاوساخ.

2. التقشير :

التقشير طريقة مخدرة لإزالة الدهون والحطام وخلايا الجلد الميتة التي تسد مسامك.يفضل استخدام مقشر كيميائي .

المقشرات الكيميائية تقوم بازالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة مثل حمض ألفا هيدروكسي (AHA) وحمض بيتا هيدروكسي (BHA). أحماض ألفا هايدروكسي للبشرة الدهنية تشمل حمض الجليكوليك. وتشمل أحماض بيتا هيدروكسي حمض الساليسيليك.

يفضل التقشير مرتين كل سبعة ايام على الأكثر.ولا تبالغى حتى لا تصبح بشرتك جافة أو حمراء أو متهيجة. وبما أن بعض المكونات تجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس ، فخطط للتقشير ليلًا.

3.استخدام العلاج :

الريتينول ممتاز لتلطيف البشرة وتقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد . وكذلك أيضا يمكن أن يساعد الريتينول في علاج حب الشباب وجعل مسامك تبدو أصغر.

بشكل عام ، المنتجات التي تحتوي على مكونات نشطة (مثل الأحماض أو الريتينول) يمكن أن تسبب تهيجًا إذا كنت تستخدمها بكثرة. لذلك استخدميه على الاكثر مرة فى 24 ساعة . يفضل بالليل لتجنب الشمس التى ممكن ان تسبب تهيج للبشرة.

نظرًا لأن البثور هي مشكلة كبيرة  للأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، فقد ترغب في استخدام علاج حب الشباب بدلاً من ذلك. يمكن أن تساعد المنتجات التي تحتوي على الكبريت أو حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد في التخلص من البثور.

تحدثى مع الطبيب لاختيار المنتج المناسب.

4. ترطيب :

قد تعتقدى أن ترطيب البشرة الدهنية شئ خاطئ وقد يؤدى الى نتائج عكسية. لكن بالعكس إنها خطوة مهمة للغاية لروتين العناية بالبشرة الدهنية.

  • يمكنك استعمال سيتافيل Cetaphil Mattifying Acne Moisturizer أومرطب CeraVe PM .
  • الاشخاص ذوو البشرة الدهنية غالبا ما يفضلون استعمال المرطب الجل لانه اسرع فى الامتصاص ولا يترك ملمس دهنى .
  • كما أن المرطب الذي يحتوي على النياسيناميد يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الزيت.

بشكل عام ، المرطبات المخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب آمنة للاستخدام على البشرة الدهنية. فقط تأكدى من ان المنتج :

  • خالي من الزيت
  • ذو أساس مائي
  • خالية من المواد الكيميائية أو العطور القاسية
  • noncomedogenicتعني لا يسبب ظهور الرؤوس السوداء

5.وضع SPF واقى من الشمس:

بغض النظر عن نوع بشرتك يجب عليكى دائمًا استخدام واقٍ من الشمس. فقط تأكدى من عدم وجود أي مسببات لانسداد المسام في قائمة المكونات ، مثل:

أفوبينزونات avobenzones

أوكسيفينون oxyphenones

البنزوفينون benzophenones

ميثوكسيسينامات methoxycinnamate

para-aminobenzoic acid (PABA)

10 فوائد رائعة للجلسرين للبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة
روتين العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة

ما هي أفضل المكونات للبشرة الدهنية؟

حمض السلسيليك :

يقلل حمض بيتا هيدروكسي من التورم ويفتح المسام. عادة ما يكون محلول الساليسيليك 2٪ هو الأفضل للاستخدام المنتظم. يمكن العثور عليه في الكثير من منظفات البشرة ، ولكنه متوفر أيضًا في علاجات البقع الموضعية والأمصال والجل.

الريتينول :

نوع من الريتينويد مشتق من فيتامين أ. إنها طريقة شائعة جدًا لعلاج مشاكل البشرة مثل الخطوط الدقيقة ، والملمس غير المتساوي ، وفرط التصبغ ، والتشيخ الضوئي. لكن الدراسات تظهر أنها طريقة رائعة أيضًا لتقليل الزيت.

النياسيناميد:

يمكن أن يساعد النياسيناميد شكل من أشكال فيتامين ب 3 في تنظيم كمية الزيت المنتج الخاص بالغدد الدهنية. كما أنه يتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

تنتج البشرة الدهنية عن زيادة إفراز الزهم من الغدد الدهنية في مسامنا يتم تنظيم إنتاج الزيت عن طريق هرمونات مثل هرمون التستوستيرون وهرمونات التوتر.

ما الاسباب التى قد تؤدي إلى ظهور دهون البشرة؟

العمر :

تعتبر البشرة الدهنية أكثر شيوعًا عند الأشخاص الأصغر سنًا. مع التقدم في العمر يقل انتاج البشرة للدهون  وتفقد الكولاجين والبروتينات الأخرى.

المناخ :

قد تجعل المناخات الرطبة بشرتك تنتج المزيد من الزيت. ولكن حتى لو كنت تعيش في منطقة جافة ، فقد تلاحظ المزيد من الزيت في أشهر الصيف الحارة.

علم الوراثة:

تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في نوع بشرتك لذلك إذا كان أفراد الأسرة المباشرين لديهم بشرة دهنية ، فمن المرجح أن تكون مثله.

حجم المسام:

المسام الكبيرة فى البشرة تفرز كمية دهون أكثر من البشرة ذات المسام الصغيرة أو المتوسطة.

روتينك الحالي للعناية بالبشرة:

استعمال منتجات خاطئة ممكن يؤدى الى تحول البشرة الى دهنية. يؤدي الإفراط في الغسل أو التقشير في كثير من الأحيان إلى تجريد بشرتك من زيوتها الطبيعية. هذا يمكن أن يدفع بشرتك إلى زيادة إنتاج الدهون.

نصائح أخرى للعناية بالبشرة الدهنية

روتين لطيف أو خفيف للعناية بالبشرة هو بداية قوية. ولكن لتخليص بشرتك حقًا من الدهون الزائدة ، قد تحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات الإضافية.

أوراق النشاف :

ضعى الورق على بشرتك ثم اضغطي بالورقة لبضع ثوان. افعلى هذا على وجهك ، خاصة على منطقة T. سترى الورقة تبدأ في امتصاص الزيت وهو أمر مُرضٍ للغاية.

مزيل المكياج:

إذا كنت تستخدمين المكياج فمنظفات البشرة لن تزيله . لذا قبل غسل وجهك ، استخدمي مزيل مكياج خالي من الزيوت.

العلاجات المهنية :

يمكن أن تكون مفيدة مثل الضوء الأزرق  للبشرة الدهنية حيث وجدت بعض الدراسات أن العلاج بالضوء الأزرق يمكن أن يساعد أيضًا في علاج حب الشباب. لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات أن هذا  حقيقى.

نظفى بعد العرق:

يفضل غسل وجهك من العرق . هذا مهم للغاية إذا لم يكن لديك وقت للاستحمام. سيساعد على التخلص من الزيت والأوساخ والعرق التي تفرزها أثناء التمرين أو عندما تكون بالخارج في الحرارة.

الملخص :

عادة ما تكون البشرة الدهنية سهلة التحكم. يمكن أن يساعدك روتين العناية بالبشرة الرائع على تقليل اللمعان ، وإزالة انسداد المسام ، وتقليل إنتاج الزيت. فقط تأكدى من الالتزام بالمنتجات المصممة مع وضع البشرة الدهنية في الاعتبار (ملاحظة: حمض الساليسيليك والنياسيناميد والريتينول هم أصدقاؤك). وتجنبى المنتجات التي تسبب انسداد المسام .

أيضًا ، ربما لن تحصل على نتائج واضحة بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهورًا حتى ترى فرقًا كبيرًا. تحدثى مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت لا ترى أي تحسن بعد بضعة أسابيع. يمكنهم اقتراح علاجات ومنتجات محددة لبشرتك الفريدة.