موقع صحتك أهم موقع يهتم بالصحه صحة الرجل والمراه والطفل وكبار السن ويهتم بجمال المرأة ومظهرها جمال شعرها وبشرتها كما يهتم باللياقة البدنيه ونحت القوام وكل شىء عن التغذية الصحيةوالعلاج بالاعشاب حتى تتمتع بصحة جيده

كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟

128

كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟

كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟
لا توجد قاعدة عامة لتكرار غسل الشعر. يختلف حسب نوع الشعر وفروة الرأس. قد يحتاج البعض إلى غسل شعرهم كل يوم ، في حين أن البعض الآخر على ما يرام مع روتين مرة واحدة في الأسبوع. يمكن للغسيل المتكرر أن يهيج فروة الرأس ويجفف شعرك ، كما أن التقليل من غسل الشعر بالشامبو قد يسبب تراكم الملوثات والأتربة ومشاكل أخرى. لا تقلقي. سنساعدك على ضبط روتين غسل شعرك. قومي بالتمرير خلال هذه المقالة لمعرفة عدد مرات غسل الشعر وفقًا لأنواع الشعر المختلفة.

معدل غسل الشعر حسب أنواع الشعر

1. الشعر الكثيف

يمكن أن يحتفظ الشعر عندما يكون كثيف بالرطوبة لفترة طويلة وقد يستغرق وقتًا أطول لامتصاص الزيت. ومن ثم ، اغسله مرة واحدة في الأسبوع .

2. الشعر الناعم أو الرقيق والدهني

يميل هذا النوع من الشعر إلى أن يصبح دهنيًا سريعًا. علاوة على ذلك ، يمكن أن تتراكم منتجات تصفيف الشعر بسرعة على فروة الرأس ، وتؤدي إلى كثرة الدهون . وبالتالي ، يمكنك غسله يوم بعد يوم . ومع ذلك ، تأكد من استخدام بلسم لترطيب الشعرة.

3. ارتفاع مسامية الشعر

يحتوي هذا النوع من الشعر على فجوات بين طبقات البشرة ، مما يعني أنه يمتص ويفقد الرطوبة بسرعة. يمكنك غسل الشعر عالي المسامية مرة واحدة في الأسبوع ، اعتمادًا على مدى تكوّنه الدهني.

4. انخفاض مسامية الشعر

لا يمتص الشعر ذو المسامية المنخفضة الرطوبة بسرعة ، لذا فإن تشبعه أثناء الغسيل أمر صعب. علاوة على ذلك ، تميل منتجات الشعر إلى البقاء على السطح وتسبب تراكمه. اغسله مرة واحدة في الأسبوع . ومع ذلك ، تجنب استخدام الكثير من منتجات التصفيف لتقليل التراكم. حيث أن تكرار غسل الشعر ذي المسامية المنخفضة  متكرر قد يضر الشعر.

5. الشعر الجاف والتالف

يعتمد على مدى الضرر الذي يلحق بالشعر. عادة ، يجب غسل الشعر الجاف والتالف مرة واحدة في الأسبوع .

الطريقة التي تغسل بها شعرك لا تقل أهمية عن عدد مرات تكرار غسل الشعر وهي أكثر من مجرد تنظيف فروة رأسك وشعرك.

نصائح لغسل شعرك كالمحترفين

1. اشطفي شعرك بالماء الدافئ

قبل غسل الشعر بالشامبو ، اشبع شعرك بالماء الفاتر. ينتشر الشامبو جيدًا في الشعر عندما يكون مبلل تمامًا ويسهل توزيعه. علاوة على ذلك ، ستحتاج إلى كمية أقل من الشامبو إذا كان شعرك مبللاً. يساعد الماء الفاتر على فتح مسام فروة الشعر ، مما يسمح للمنتجات والرطوبة بالتغلغل بشكل أعمق.

2. خففي الشامبو بالماء

تميلي إلى استخدام الشامبو مباشرة على فروة رأسك. تجنبي ذلك واخلطيه بالماء ثم ضعيه. بهذه الطريقة ، يمكنك ضمان التوزيع المتساوي وتقليل إهدار المنتج. لأن الكثير من الشامبو يمكن أن يجعل الشعر جاف.

3. تدليك فروة الرأس

عند غسل الشعر بالشامبو ، يجب أن يكون التركيز على فروة الرأس وليس على شعرك. تحتوي فروة الرأس على جميع الأوساخ والدهون ، وشطف أطراف شعرك بالشامبو يمكن أن يسبب المزيد من الجفاف. رغوة الصابون من الجذور ، تدليك بلطف فروة الرأس ثم الانتقال إلى أطراف الشعر.

4. لا تستخدمي أظافرك

يتسبب حك فروة الرأس بالأظافر في خدش والتهاب فروة الشعر وقد يتلف بصيلات الشعر. استخدمي أطراف أصابعك لتدليك فروة رأسك. أيضا ، لا تفركي جيئة وذهابا لأن ذلك قد يسبب التشابك. اتبع حركة دائرية.

5. اشطفي ورطبي شعرك

اشطفي الشعر جيدًا حتى تتأكدي من عدم وجود بقايا من الشامبو. رطبي شعرك من منتصف الطول حتى الأطراف. لا تستخدمي بلسمًا أبدًا  على فروة الرأس لأن ذلك سيجعل الجذور دهنية. اتركي البلسم لمدة 5-10 دقائق (أطول كلما كان ذلك أفضل) ثم اغسليه.

يمكنك اتباع هذه النصائح أثناء غسل شعرك بالشامبو. على الرغم من عدم وجود قاعدة محددة لتكرار غسل الشعر ، إلا أن هناك علامات تشير إلى أنك تغسله كثيرًا.

كيف تتحققي مما إذا كنت تغسلي شعرك أكثر من اللازم

  •  شعرك يصبح جافا ومتطاير: غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يؤثر على ملمس الشعر ويجعله جافًا ومعرضًا للتقصف.
  • يتلاشى لون شعرك قريبًا: إذا كنت قد صبغت شعرك مؤخرًا وبدأ يتلاشى في غضون أيام قليلة ، فأنت تستخدم الشامبو كثيرًا.
  • النهايات المتقصفة: تشير النهايات المتقصفة إلى الشعر التالف وغالبًا ما تنتج عن الإفراط في الغسل.
  • تقشر فروة الرأس: لا ، هذه ليست قشرة الرأس. غسل الشعر بالشامبو الزائد يجرد الزيوت الطبيعية ويجفف فروة الرأس ويسبب التقشر.
  • تجعد الشعر: الإفراط في الغسل يسبب فقدان الرطوبة والتجعد.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات ، فقد حان الوقت لإعادة تنظيم روتين غسل شعرك. لكن كيف تعرفين أن الوقت قد حان لغسل شعرك؟ اكتشفي التالي.

اعرفي متى حان الوقت لغسل شعرك

احترسي من هذه العلامات:

  • تشعري بأن شعرك أصبح دهنيا : يحدث هذا عندما يكون لدى فروة رأسك فائض من الزيوت وتراكم الشحوم . يشعر شعرك بثقله ويبدأ في التساقط.
  • رائحة شعرك غريبة : الدهون الزائدة والأوساخ المتراكمة تسبب رائحة كريهة. في اللحظة التي تشعرين فيها أن رائحة شعرك ليست منعشة ، حان الوقت لتنظيفه.
  • تغير الملمس : يمكنك أن تشعري عندما يكون نسيج شعرك مختلفا. قد تشعري بأنه  أكثر استقامة أو مسطحا.
  • يتشابك بسهولة : تتسبب التراكم والدهون  في حدوث تشابك. في اللحظة التي يبدأ فيها شعرك في تكوين مزيد من العقد والتشابك أكثر من المعتاد ، افهم أن الوقت قد حان للاستيلاء على زجاجة الشامبو.

الغسل المتكرر قد لا يناسب جميع أنواع الشعر. ومع ذلك ، هناك حالات قد تحتاج فيها إلى غسل شعرك بشكل متكرر.

كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟
كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟

من يجب أن يستخدم الشامبو يومياً؟

1. لديك فروة رأس دهنية للغاية

تجذب فروة الرأس الدهنية الأوساخ والأتربة وتسبب تراكمها. قد تحتاج إلى غسل الشامبو يوميًا أو كل يوم بديل للحفاظ على نظافة فروة رأسك.

2. إذا كنت تمارس الرياضة

إذا كنت تتعرق من خلال التدريبات المكثفة كل يوم ، فقد تحتاج إلى الشامبو يوميًا. يمكن أن يتسبب الشعر المبلل بالعرق في إتلاف بصيلات الشعر وتعزيز نمو الميكروبات.

3. أنت تعيش في منطقة رطبة

الرطوبة يمكن أن تسبب التعرق الزائد. من الأفضل أن تقومي بشطف معتدل بشكل منتظم ، خاصة خلال الصيف وموسم الأمطار. هذا يساعد على تجنب تراكم البكتيريا.

على العكس من ذلك ، قد يمضي بعض الناس بضعة أيام دون غسل شعرهم.

هل يمكن أن تمر بضعة أيام دون غسل الشعر؟

نعم ، يمكنك ذلك إذا كان:

  • لديك شعر شديد المسام.
  • لديك شعر جاف ومتضرر.
  • كنت تتناول أدوية تقلل من إنتاج الدهون ، مثل Accutane أو مضادات الأندروجين أو حبوب الإستروجين.
  • أنت تبقى في أماكن باردة.

إذا كنت قلقًا بشأن كيفية الحفاظ على شعرك منتعشًا خلال الأيام الفاصلة بين الأيام ، فلدينا بعض الحلول لمساعدتك. حرك الفأرة لأسفل.

نصائح للحفاظ على شعرك منتعشًا خلال الفترات الفاصلة بين الأيام

1. استخدم الشامبو الجاف

يعمل الشامبو الجاف عن طريق امتصاص الزيوت من فروة رأسك. بهذه الطريقة ، يمكنك تجنب الشعر الدهني وإبقائه منتعشًا.

2. تجنبي استخدام منتجات الشعر على فروة الرأس

تجنب استخدام السيروم أو مثبتات الشعر على فروة الرأس وجذور الشعر. معظم هذه المنتجات سميكة وتترك بقايا. بدلًا من ذلك ، جربي استخدام بلسم جاف للتعامل مع تجعد منتصف الأسبوع وبهتانه.

3. استخدمي بخاخ التثبيت

هل قمت للتو بتصفيف شعرك في صالون وترغب في جعله يدوم عدة أيام دون غسل؟ استخدم رذاذ التثبيت لإبقائه في مكانه. رذاذ التثبيت يمنع الرطوبة من التأثير على خيوطك.

4. تجنبي التعرق دون داع

في المواقف التي لا يمكنك فيها غسل شعرك ولكنك بحاجة إلى أن تبدين منتعشة لبضعة أيام ، تجنبي الأنشطة الشاقة التي قد تسبب التعرق. تجنبي التمرين أو إذا كنت في مكان رطب ، فابق في مناطق مكيفة.

الاستنتاج

يعتمد تكرار غسل الشعر على عدة عوامل. أفضل طريقة هي مراقبة شعرك وفروة رأسك ومعرفة نوعية شعرك. ستجدي قوائم لا حصر لها من الأشياء التي يجب عليك تجنبها أو استعمالها ، ولكن قد لا تكون جميعها مناسبة لشعرك. أفضل طريقة هي مراقبة شعرك. ابحثي عن العلامات التي شاركناها في المقال ، واستنادًا إلى ملاحظاتك ، حددي روتين غسل شعرك. سيساعدك هذا في الحفاظ على صحة شعرك بشكل مثالي.

اقرأ أيضا

كيفية تطويل الشعر وزيادة نموه : 8 نصائح سهلة